أكرم القصاص - علا الشافعي

مارك زوكربيرج يكشف عن 9 خطوات مهمة لمواجهة التدخل الروسى فى الانتخابات الأمريكية.. مؤسس "فيس بوك" يعترف: لا يمكننا القضاء على المحتوى الخبيث بالموقع.. ويعد بانتهاء الأخبار الوهمية بحلول 2020

الجمعة، 22 سبتمبر 2017 11:16 ص
مارك زوكربيرج يكشف عن 9 خطوات مهمة لمواجهة التدخل الروسى فى الانتخابات الأمريكية.. مؤسس "فيس بوك" يعترف: لا يمكننا القضاء على المحتوى الخبيث بالموقع.. ويعد بانتهاء الأخبار الوهمية بحلول 2020 مارك زوكربيرج
كتبت زينب عبد المنعم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلن مارك زوكربيرج، مؤسس فيس بوك، أمس، انتهاء إجازة الأبوة وعودته مرة أخرى إلى العمل، وأطلق "زوكربيرج" بثا مباشرا، عبر حسابه الرسمى على الموقع، ودعا المستخدمين للمشاركة وطرح الأسئلة، ليجيب عنها مباشرة.

مارك زوكربيرج أثناء البث المباشر
مارك زوكربيرج أثناء البث المباشر

وناقش الرئيس التنفيذى لموقع فيس بوك، خلال البث المباشر، مسألة التدخل الروسى فى الانتخابات الأمريكية، جنباً إلى جنب الديمقراطية والشفافية فى فيس بوك، باعتبارها من الموضوعات الرئيسية فى جدول أعماله.

وقال زوكربيرج، "أهتم بعمق بالعملية الديمقراطية وحماية سلامتها، فمهمة فيس بوك هى إعطاء الناس صوت وجلبهم معا، فهذه أعلى قيم الديمقراطية التى نفخر بها، ولا أريد أن يتم استغلال أدواتنا لتقويض الديموقراطية".

فيس بوك
فيس بوك

وأوضح زوكربيرج أن فيس بوك لا يمكنها القضاء تماماً على المحتوى الخبيث على موقعها عبر شبكة الإنترنت، ولكن يمكن أن تحاول قدر الإمكان مواجهتها، ومن أجل معالجة هذه العقبة أقترح تسع نقاط سيتم التركيز عليها على مدى الأشهر القليلة المقبلة:

1. العمل بنشاط مع الحكومة الأمريكية على تحقيقاتها الجارية بشأن التدخل الروسى، خاصة بعدما قدمت الشبكة الاجتماعية بالفعل للكونجرس أدلة تثبت التلاعب الروسى بالانتخابات الأمريكية، مع مواصلة الموقع تحقيقاته. وأوضح زوكربيرج صعوبة الكشف عن المعلومات التى يملكها الموقع فى الوقت الراهن، ونيته مشاركتها مع الحكومة للمساهمة فى تحقيق بعض التقدم.

2. استمرار فيس بوك فى تحقيقاته الخاصة فيما حدث خلال هذه الانتخابات، والبحث بنشاط عن الجهات الأجنبية الفاعلة، والمجموعات الروسية وغيرها من الدول السوفيتية السابقة، فى محاولة فهم كيفية استفادتهم من أدوات فيس بوك.

3. جعل الإعلان السياسى أكثر شفافية، إذ ذكر زوكربيرج أن هذه هى الخطوة الأكثر أهمية، فلن يقتصر الأمر على كشف المعلنين عن الصفحة التى دفعت للإعلان، بل ستكون هناك أيضاً معلومات عن جميع الإعلانات التى يعرضونها لجمهور فيس بوك، وسينشر هذا على مدى الأشهر المقبلة.

.4 تعزيز عملية مراجعة الإعلانات، وأوضح زوكربيرج أن معظم الإعلانات يتم شراؤها برمجيا دون تحدث المعلنين إلى أى شخص فى فيس بوك، لكن لا يعنى هذا الأمر تواصل المعلنين مباشرة مع موظفى فيس بوك، وإنما تحسين عملية المراجعة بشكل عام.

5 - زيادة الاستثمار فى الأمن، وتحديداً فى سلامة الانتخابات، إذ يهدف فيس بوك إلى مضاعفة فريق العمل المختص بسلامة الانتخابات خلال العام المقبل، ما يعنى إضافة 250 شخصاً فى جميع الفرق التى ستركز على أمن وسلامة مجتمع فيس بوك.

.6 توسیع الشراکات مع اللجان الانتخابیة حول العالم، إذ يعمل فيس بوك بالفعل مع اللجان الانتخابية فى العديد من البلدان، إلا أنه بصدد إنشاء قناة لإبلاغ لجان الانتخابات عن المخاطر الإلكترونية التى يتم تحديدها فيما يتعلق بانتخابات محددة.

7 - زيادة تبادل المعلومات المتعلقة بالتهديدات مع شركات التكنولوجيا والأمن الأخرى، وأوضح الرئيس التنفيذى أنه من الحيوى أن تعمل شركات التكنولوجيا معا لحل مشكلة التدخل فى الانتخابات، قائلا، "من المهم أن تتعاون شركات التكنولوجيا فى هذا الأمر لأنه من المؤكد تقريباً أن أى شخص يحاول إساءة استخدام فيس بوك سيقوم بنفس الأمر مع الآخرين أيضا".

8. العمل بشكل استباقى لتحسين العملية الديمقراطية، إذ يأمل زوكربيرج تطوير المزيد من الخدمات لحماية مجتمع فيس بوك أثناء الانخراط فى الخطاب السياسى، وتحسين نظام مكافحة البلطجة لحماية المستخدمين الذين يتعرضون للهجوم عند المشاركة فى الخطاب المدنى، على سبيل المثال.

9. ضمان نزاهة الانتخابات الألمانية نهاية هذا الأسبوع، وأكد زوكربيرج أن شركته اتخذت إجراءات قاسية ضد ألف حساب مزيف، وشاركت هذه المعلومات مع المكتب الألمانى، كما تعتزم إلقاء نظرة فاحصة على نشاط الحسابات التى تمت إزالتها لفهم المكان الذى حدث فيه هذا الخطأ.

وسلط الرئيس التنفيذى لموقع فيس بوك الضوء على الخدمات المفيدة التى قدمها فيس بوك خلال الانتخابات، مؤكداً أن الموقع يستخدم فى النقاش السياسى وكطريقة مهمة للسياسيين للتفاعل مع الملايين من الهيئات، وأدى هذا الأمر إلى تغيير طريقة الحملات السياسية ورفع مستوى وعى الناخبين فى العصر الرقمى.

مارك زوكربيرج
مارك زوكربيرج

وقال زوكربيرج، "سنواصل العمل مع الحكومة لفهم مدى التدخل الروسى، وسنقوم بدورنا، ليس فقط لضمان نزاهة الانتخابات الحرة والنزيهة فى جميع أنحاء العالم، ولكن أيضا لإعطاء الجميع صوتا، لنكون قوة جيدة فى الديمقراطية فى كل مكان.

كما عبر زوكربيرج عن آماله بشأن انتهاء مفهوم الأخبار المزيفة الخاصة بالانتخابات بحلول 2020، لتصبح شيئاً من الماضى.

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة