أكرم القصاص - علا الشافعي

"قضية المواطنة" فى العدد الجديد من مجلة المجلس العربى للطفولة والتنمية

الخميس، 21 سبتمبر 2017 08:00 م
"قضية المواطنة" فى العدد الجديد من مجلة المجلس العربى للطفولة والتنمية المجلس العربى للطفولة والتنمية
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أصدر المجلس العربى للطفولة والتنمية العدد (29) من مجلة الطفولة والتنمية، وهى مجلة علمية أكاديمية محكمة، تهدف إلى نشر الفكر العلمى المستنير الذى يتناول ويعالج قضايا الطفولة فى الوطن العربى، من خلال بحوث علمية أكاديمية جادة، يقوم بها باحثون وخبراء وأساتذة من كل أرجاء الوطن العربى.

 

وأشار الدكتور حسن البيلاوى، أمين عام المجلس المشرف العام على المجلة، فى افتتاحية هذا العدد إلى أن المجلة تقدم ملفا جديدا حول قضية المواطنة التى حظيت خلال خلال السنوات الأخيرة باهتمام عدد من الكتاب والباحثين، حيث تناقش المجلة فى عددها العلاقة بين السلطة السياسة والمواطنين وتأثيرها على مفهوم المواطنة وتطبيقاتها، وأهمية بناء ثقافة مجتمعية تؤمن بفكر المواطنة وتحترم ما لها من حقوق والتزامات تهيئ المناخ العام لعملية التربية والتنشئة، بما لها من أهمية فى تعميق المواطنة ونشر فكرها وتطبيقاتها.

 

من جانبها، أوضحت الدكتورة سهير عبد الفتاح، فى كلمة رئيس تحرير المجلة، أن العدد يتحدث عن المواطنة رغم الأوضاع المخيفة التى تواجههنا وتواجه العالم وتهدد أطفالنا، فأطفال اليوم يتعرضون للتهجير بالملايين ويواجهون الموت فى سوريا واليمن وليبيا والسودان، مؤكدة أهمية إلقاء الضوء على أحوال هؤلاء الأطفال وما يهدد حياتهم فى الوطن أو خارجه، وأن نوعى الجميع بأن كل شيء مهدد وأن عليهم أن يضعوا حدا لهذه الأخطار.

 

وتضمن ملف العدد (المواطنة) عددا من المقالات وهى "دور الأسرة فى تأكيد مواطنة الطفل العربى وتعميق انتمائه" للدكتور قدرى حفنى أستاذ علم النفس بجامعة عين شمس، و"أفكار حول المواطنة العالمية.. الكوكبية" للدكتورة نهلة أبو عليوة أستاذ التربية بجامعة حلوان، و"دور المدرسة الابتدائية فى تربية المواطنة فى ضوء بعض الاتجاهات العالمية" للدكتور خالد صلاح حنفى مدرس التربية بجامعة الإسكندرية، و"المواطنة العالمية وآفاقها المستقبلية فى الوطن العربى" للباحثة الدكتورة داليا الجيزاوى.

 

كما ضم العدد مجموعة من المقالات والدراسات هى "أثر الألعاب الإلكترونية على مستوى العنف عند الأطفال من وجهة نظر أولياء الأمور فى ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية" للأستاذة نظيمة حجازى بجامعة القدس المفتوحة، و"ظاهرة العنف المجتمعى والمدرسى فى الجزائر" للمحاضر الجامعى الدكتور سلطان بلغيث، و"الطفل مبدعا" للدكتور محمد إبراهيم عيد أستاذ التربية بجامعة عين شمس، فى حين قدم الباحث السورى عباده تقلا تجربة حول "سينما الأطفال فى العالم.. محاولات متباينة للغوص فى أعماق الطفل".

 

يذكر أن للمجلة هيئة استشارية وأخرى علمية تضمان نخبة من الخبرات العربية فى مجالات الطفولة والتنمية، ويتولى المهندس محمد رضا فوزى مهام مدير تحرير المجلة، وإيثار جمال الدين سكرتير التحرير، ومحمد أمين الإخراج الفنى للمجلة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة