أكرم القصاص - علا الشافعي

صبرى عبد الرؤوف صاحب فتوى نكاح الزوجة الميتة: أنا برىء وارجعوا لكتب المذاهب.. ومراتى قالت لى "أنا واثقة فيك".. ولو مش مصدقينى فتشوا فى" مختصر خليل الفقه المالكى" و"جهد المحتاج الشافعى" و"المغنى لابن قدامة"

الخميس، 21 سبتمبر 2017 01:24 م
صبرى عبد الرؤوف صاحب فتوى نكاح الزوجة الميتة: أنا برىء وارجعوا لكتب المذاهب.. ومراتى قالت لى "أنا واثقة فيك".. ولو مش مصدقينى فتشوا فى" مختصر خليل الفقه المالكى" و"جهد المحتاج الشافعى" و"المغنى لابن قدامة" صبرى عبد الرؤوف صاحب فتوى نكاح الزوجة الميتة
كتب محمود حسن و تامر إسماعيل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

التواصل مع الشيخ "صبرى عبد الرؤوف" لم يكن بالأمر السهل، يتجاهل أغلب الاتصالات، يرد بحذر بعد العاصفة التى أثارها بتصريحاته حول "نكاح الزوجة الميتة"، أما إذا أخبرته بأنك "صحفى" فهذا يزيد الأمور تعقيدا معه، لكنك فى النهاية لا تملك إلا أن تشعر بأنك أمام رجل طيب، ورطه ربما ما نقله من كتب التراث والفقه رغم رفضه لها.

 

ووسط كافة الأسئلة وعلامات الاستفهام التى طرحت على صبرى عبد الرؤوف ، بقى سؤال مهم آخر حول الأزمة وهو "ماذا كان رد فعل زوجة الدكتور صبرى عبد الرؤوف، وماذا قالت لزوجها، وكيف تعاملت مع الفتوى ومع الأزمة؟"، ويكشف عبد الرؤوف فى تصريحات خاصة لـ "اليوم السابع" أن أول كلمة قالتها زوجته له مع بدء حالة الجدل كانت "أنا أثق بك وفى فكرك وأعلم أنك لم تقل تلك الفتوى بهذه الطريقة وأفهم قصدك الحقيقى".

 

وأضاف: قالت لى "لا تحزن، وثق أن الله سيرفع عنك الظلم"، مؤكدا أن هذا أيضا ما قاله له كافة أبنائه وأصدقائه الذين يعرفون أنه مظلوم فى تلك الأزمة، وأن حديثه تم فهمه خطأ وتم اجتزاءه من سياقه وأن الفيديو الكامل للقائه الذى قال فيه الفتوى يؤكد فى بدايته أنه قال إن هذا فعل شاذ وغير إنسانى ويجب معاقبة فاعله، وأن كلمة حلال التى قالها يقصد بها أنه ليس زنا وأنه حلال من وجهة نظر فاعله.

 

وتابع أستاذ الفقه المقارن أنه تلقى عروضا من دول عربية بأن يعيش بها بعد ما ناله من اتهامات خلال الأيام الماضية، لكنه رفضها جميعا، قائلا: "أنا بحب بلدى وهعيش وهموت فيها، ومش همشى من مصر حتى لو أهلها ظلمونى وأهانونى، لكننى فقط حزين على عدم احترام تاريخى العلمى فى الدعوة إلى الله بالحسنى".

 

وقال عبد الرؤوف كان كلامى واضحا، لقد قلت بشكل واضح، وعلى ولى الأمر أن يعاقب من يفعل هذا الفعل، وقلت إن فعله شاذ، وأضيف إنه مختل عقليا، وليس لديه ضمير، وانتهك حرمة الميتة، إذن كيف يقول البعض أن معنى كلامى "جواز هذا الفعل"، ولكن إذا رجعنا إلى كتب الفقه فإن الفقهاء أنفسهم قالوا إن الأمر ليس زنا ولا حد فيه، وهذا ما قلته.

 

سألناه أى الفقهاء الذين أفتوا بذلك؟، فكانت إجابته قاطعة هذا كلام المالكية، والشافعية والحنابلة، وارجعوا للمراجع الفقهية، سألته عن أسماء تلك الكتب فقال: مختصر خليل الفقه المالكى، وجهد المحتاج الشافعى، والمغنى لابن قدامة، كل الكتب والمذاهب تناولت هذا الأمر، وكلهم قالوا "ليس زنا".

 

ارتفعت نبرته وهو يقول: "أنا برىء مما نسب إلى، كلامى واضح على ولى الأمر أن يعاقب صاحب هذا الفعل الشاذ، أليس هذا دليل براءتى، مما نسب إلى؟، لقد أعبت الفعل وهذا شىء غير مألوف وغير سوى.

 

1-مختصر الخليل للخرشى
مختصر الخليل للخرشى

 

2-مغنى المحتاج إلى معرفة معانى ألفاظ المنهاج
مغنى المحتاج إلى معرفة معانى ألفاظ المنهاج

 

3-المغنى لابن قدامة
المغنى لابن قدامة

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد

يا راجل حرام عليكم هذه الفتاوى ارحمونا ولا تجعلونا نشك فى الصلاة والصوم وكل شىء

واقول لك هلك المتنطعون من امثالك

عدد الردود 0

بواسطة:

حسين

أتلهى وأسكت

دفاعك عن الفتوى يفضح جهلك. هناك شيئ أسمه فقه الأوليات. هل هذا زمان أو مكان مثل هذا العبث.

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد السويسى

تجنبوا الفتن و التشكيك و اللغط

الرسول عليه الصلاة و السلام : قال " دع ما يريبك الى ما لا يريبك "...فهذا الامر و وهذه الفتوى تجلب المشاكل و الفتن و تشوة صورة الاسلام السمح و تصور المسلمين كأنهم لاهم لهم الا شهواتهم لاغير و يريدون فضها حتى لو كانت مع جثة ...فهذا الامر تعافيه النفس و لا يفكر فيه الا مخبول ...فكيف تموت زوجة احدهم و ينظر لها نظرة جنسية ...اتمنى من ولاة الامور الايخوضوا فى مثل تلك الامور الغريبة و الشاذة و التى لانجنى منها سوى الجلبة و التشكك ....مثل ارضاع الكبير و بول الرسول و أكل الزوجة فى حالة جوع الزوج ...الخ ..من تلك الفتاوى الغريبة التى تشوه الاسلام و تجعلنا مصدر سخرية من الكفرة و المشركين .

عدد الردود 0

بواسطة:

ببهيرة

مش وقتهولا زمنه

ياسيدنا الشيخ بعض العلماء افتوا واجتهدوافي زمن سابق وقديم وطالما ان هذة الفتوى لا تؤثر على صحيح الدين من عقيدة وعبادة فلا مجال لها ودعونا نتحدث من سيرة فقهاءنا السابقين ما يفيد المسلمين ويواكب العصر ولا نبحث من الفتاوي ما يثير ضدنا الغير ويسئ الى ديننا الحنيف .....

عدد الردود 0

بواسطة:

أبو الشيماء

هناك أولويات سيدى الشيخ

هناك أمور مهمة فى حياة المسلم أكثر من هذه المسائل التى لانحتاج اليها ......... هناك من لايعرف كيف يتوضأ وكيف يصلى والكثير منا لايعرف كيفية القراءة الصحيحة للقرآن .......... البداية من تعليم المسلم الأساسيات ولامانع من وجود قناة تعليمية دينية للتعليم لنشر الدين الاسلامى للجميع . كيفية الوضوء - كيفية الصلاة - الاغتسال من الجنابة - غسل الميت ز الأحكام الشرعية ... الخ ....... يجب على المسلم أن يكون مثقفا وواعيا لكل تصرفاته ويجب أن يتم تطبيق الدين فى جميع حياتنا ........... الدين المعاملة

عدد الردود 0

بواسطة:

Mohey osman

وأنا برئ منك ومن أمثالك

يارجل يا طيب بدل متحاول تجد مبرر فكر في اللي انت فتيتة ! حكم عقلك واحدة ميتة أنة بشر أو دين يسمح ان حوزها ينام معاها ؟ قمة التخلف والجهل والتجارة بالدِّين كرهتونا في دينا وفضحتونا في الدنيا وبقينا ضحكة الامم

عدد الردود 0

بواسطة:

ابو احمد

الرحمه

ارحمونا يرحمكم الله هذهي الامور والفتاوي تجعل الناس في بلبله وحيره والميت له حرمه ايا كان الميت وحكموا عقلكم قبل اي فتوي

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد المصري

ربنا ياخد امثالك

اعتقد كل واحد يستفتى قلبه في اى عمل - فالأعمال بالنيات - اى واحد شيخ ياخد من كلام وكتب ناس اخرين و في النهايه بياخد من بشر - ليه بنسيب كتاب الله وسنة نبينا وبنروح لناس مثلنا مهما وصلوا من العلم - ربنا ياخد امثالك وكله في رقبتك يوم القيامه .

عدد الردود 0

بواسطة:

عجوز

لماذا إستدعيت هذه الفتوي الشاذة ؟؟!!

هل أحد فعل ذلك ويحاكم حتي تقول يجب أن يعاقب ؟!.. ولما هي حلال ليه يعاقب ؟!.. أنت ضيعت كل تاريخك الذي تتحدث عنه ؟!.. أليست كلمة واحدة تهوي باللعبد في جهنم سبعون خريفا .. أليس الإيام والكفر بكلمة ؟!.. نحن أبناء الحاضر لم نعرف كيف ولماذا قال هؤلاء الناس هذا الكلام الغريب ؟!.. وكيف كانوايعيشون عهدهم إن كان هذا أصلا صحيحا والذي أشعر أنه من الإسرائيليات التي تزج لهم لتشويه الدين ؟!.. عليك أن تعتذر عن هذه الإساءة التي سببتها لملايين المسلمين واعلم أن الفتنة نائمة لعن الله من يوقظها.. سامحك الله .

عدد الردود 0

بواسطة:

الموءمن

الحمد لله علي نعمة الاءسلام

الحمد لله علي نعمة الاءسلام، كل يوم ازداد ايمانا

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة