أكرم القصاص - علا الشافعي

12000 متطوع فى "تحدى الترجمة" ضمن مشروع محمد بن راشد للتعليم الإلكترونى العربى

الخميس، 21 سبتمبر 2017 07:00 م
12000 متطوع فى "تحدى الترجمة" ضمن مشروع محمد بن راشد للتعليم الإلكترونى العربى الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بلغ عدد المتطوعين فى "تحدى الترجمة" الذى يأتى كمرحلة أولى ضمن مشروع محمد بن راشد للتعليم الإلكترونى العربى، الذى أطلقه الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبى، خلال أول يومين منذ إطلاق المشروع 12000 متطوع ومتطوعة من 29 دولة حول العالم.

 

وكان الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم قد أطلق "تحدى الترجمة" بهدف ترجمة 5000 فيديو فى مواد العلوم والرياضيات وبواقع أكثر من 11 مليون كلمة خلال عام واحد، لما تشكله هذه المواد من روافد مهمة للتطور الحضارى، من خلال دعوة المهتمين والمتخصصين والمترجمين والباحثين والطلبة والإعلاميين وغيرهم من القادرين على المساهمة فى التحدى، ليكونوا جزءا منه.

 

ويعتبر هذا المشروع خطوة أولى نحو رفد الإعلام العربى بمادة تعليمية قوية، متاحة مجانا لجميع الطلبة العرب من رياض الأطفال وحتى الصف الثانى عشر، ما يرسخ من مكانة هذه المواد لدى الطلبة، ويعزز لديهم الرغبة فى دراسة هذه المواد التى تعد قاعدة لجميع التخصصات العلمية.

 

وتنوعت اهتمامات المتطوعين بين الترجمة التى حازت النسبة الأعلى من المتطوعين والذين وصلت نسبتهم إلى 53% من إجمالى عددهم، والتعليق الصوتى الذى تلاها بنسبة 20.8% والدعم الإعلامى بنسبة 15.5% من قبل الناشطين على منصات التواصل الاجتماعى والإعلام الإلكترونى والإعلاميين والصحفيين، فيما بلغت نسبة المتطوعين لتحرير الفيديوهات نحو 10.8% من إجمالى عدد المتطوعين.

 

وبحسب الجنس، بلغت نسبة النساء 44%، من مجموع المتطوعين، فيما بلغت نسبة الرجال المتطوعين 56% من العدد الإجمالي. إلى ذلك، تصدر المتطوعون من جمهورية مصر العربية إجمالى عدد المتطوعين للمشاركة فى التحدى، بما نسبته 20%، تلاها فى المركز الثانى المتطوعون من دولة الإمارات العربية المتحدة الذين بلغت نسبتهم 13.2%، فيما حل المتطوعون من المملكة العربية السعودية بالمرتبة الثالثة بنسبة 13%، وجاءت الجزائر فى المرتبة الرابعة بما نسبته 11.7% من مجموع المتطوعين، والمغرب بما نسبته 7.6 % من إجمالى المتطوعين.

 

وتحمل النسبة الأكبر من المتطوعين الدرجة الجامعية البكالوريوس والذين بلغت نسبتهم 43.6% من إجمالى المتطوعين، ويليها حملة درجة الماجستير، والثانوية العامة والدبلوم والدكتوراه.

 

ويعتبر هذا المشروع من المشاريع الرائدة على مستوى المنطقة والعالم حيث يساهم فى توفير محتوى تعليمى شامل ومتكامل فى مجالى العلوم والرياضيات، تغطى مختلف المراحل الدراسية من رياض الأطفال وحتى الصف الثانى عشر، اعتمادا على عدد من المناهج التعليمية المتميزة ووفقا لأرقى المعايير العلمية شكلا ومضمونا.

 

ويهدف التحدى إلى استقطاب العديد من المتطوعين من جميع أنحاء العالم العربى للمشاركة فى التحدى سواء بالترجمة أو إنتاج الفيديوهات التعليمية، فضلا عن التعليق عليها أو تصميم رسوم الغرافيكس وغيرها من أدوات مساعدة بصرية وفنية وتقنية وذلك من خلال التسجيل على الموقع الإلكترونى الخاص بمبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة