أكرم القصاص - علا الشافعي

الحكومة توافق على تعديل قانون السكك الحديدية.. وزير النقل: مشاركة القطاع الخاص بعقد لمدة 15 عاما لا تعنى الخصخصة.. وتغليظ العقوبة بالحبس 5 سنوات للمعتدين.. ووزير الزراعة: موافقة مبدئية على قانون نقابة الفلاحين

الأربعاء، 20 سبتمبر 2017 01:47 م
الحكومة توافق على تعديل قانون السكك الحديدية.. وزير النقل: مشاركة القطاع الخاص بعقد لمدة 15 عاما لا تعنى الخصخصة.. وتغليظ العقوبة بالحبس 5 سنوات للمعتدين.. ووزير الزراعة: موافقة مبدئية على قانون نقابة الفلاحين الحكومة تنفى خصخصة هيئة السكك الحديدية
كتبت هند مختار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مجلس الوزراء يبدأ اجتماعه بتهنئة الرئيس والشعب بمناسبة العام الهجرى الجديد

وزير النقل: 100 مليون دولار لتطوير السكك الحديدية

وزير الزراعة: انتهاء عمل اللجنة الوزارية لوضع ضوابط مشروع قانون نقابة الفلاحين خلال أسبوعين 

 

عقد مجلس الوزراء، اجتماعه الأسبوعى اليوم، الأربعاء، برئاسة المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، لمناقشة عدد من الملفات الهامة والموافقة على عدد من مشروعات القوانين.

هشام عرفات وزير النقل (2)

ووافق المجلس على مشروع قانون تعديل بعض نصوص قانون السكك الحديدية، والموافقة من حيث المبدأ على مشروع قانون نقابة الفلاحين والمنتجين الزراعيين.

 

 

 

وقال الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، إن مجلس الوزراء وافق بالإجماع على تعديل القانون 152 لسنة 1980، الخاص بإنشاء الهيئة القومية لسكك حديد مصر والذى يتضمن اضافة مادتين للقانون.

هشام عرفات وزير النقل (1)

وأضاف وزير النقل فى مؤتمر صحفى بمقر مجلس الوزراء، أن التعديل الجديد يعطى الحق للهيئة بإسناد عمليات تطوير وصيانة السكك الحديدية لجهات غير حكومية بعقود إلزامية مدتها 15 عاما.

 

وأشار "عرفات" إلى أن قدرة السكك الحديد الحالية لا تستطيع تقديم الخدمة لـ350 مليون راكب على مدار العام لاسيما بسبب عدم التطوير منذ عام 1956.

 

وأوضح أن الحكومة نجحت فى نقل قاطرات حاويات من الميناء السخنة إلى 6 أكتوبر، وكذلك من ميناء بورسعيد لميناء الإسكندرية، مشيرا إلى أن نقل الحاويات مستقبل جيد للسكك الحديدية. 

 

هشام عرفات وزير النقل (3)

 

وأضاف وزير النقل أن الحكومة تستهدف نقل 25 مليون طن بضائع سنويا عبر خطوط السكك الحديدية، مشيرا إلى أنه استقل جرارا مع قائد القطار وشاهد كما هائلا من التعديات على خطوط السكك الحديدية، التى تشمل سرقة خطوط كاملة فى بئر العبد وبعض المناطق. 

 

وقال الدكتور هشام عرفات: "كفاية تعدى على السكك الحديدية بقا، ما ينفعش يبقى فى قمامة على السكك الحديدية وحرق للقمامة، ماينفعش الإعلام يسكت على ده".

 

وأضاف فى مؤتمر صحفى بمقر مجلس الوزراء، أنه تم الموافقة على إضافة مادة بقانون تعديل السكك الحديدية بتغليظ العقوبة والحبس لمدة لا تزيد عن 5 سنوات لمن يتعدى على السكك الحديدية بكافة أشكال التعدى سواء كان إلقاء المهملات والقمامة وأعمال الحفر بالسكك الحديدية أو إشعال النيران بالسكك الحديدية أو السرقة.

 

 

ولفت إلى أن المجموعة الاقتصادية وافقت على دعم وزارة النقل بمبلغ 100 مليون دولار لشراء جرارات جديدة وصيانة الموجودة فى إطار خطة التطوير للسكك الحديدية.

وزير الزراعه عبد الحميد البنا (1)

وتابع وزير النقل أن السكك الحديدية نقلت 3.5 مليون راكب خلال إجازة عيد الأضحى المبارك 2017 مقارنة بـ2.9 مليون راكب فى إجازة عيد الأضحى 2016.

وزير الزراعه عبد الحميد البنا (2)

وأشار "عرفات" إلى أن هناك إقبال شديد فى الآونة الأخيرة على قطارات السكك الحديدية وهو ما يتطلب الإسراع فى عمليات التطوير والصيانة لتلبية احتياجات المواطنين، موضحا أن تعديلات قانون السكك الحديدية التى وافق عليها مجلس الوزراء بالإجماع اليوم الأربعاء بمشاركة القطاع الخاص لا تتضمن أى عمليات خصخصة للسكك الحديدية.

 

وزير النقل

 

وأكد وزير النقل أن الدستور المصرى يمنع من خصخصة أو بيع ممتلكات السكك الحديدية والدولة ملزمة، بذلك ولا تستطيع أن نعمل بما يخالف مواد الدستور.

 

وفى السياق ذاته قال الدكتور عبد المنعم البنا، وزير الزراعة، إن اجتماع الحكومة اليوم، الأربعاء، بدأ بتوجيه التهنئة للرئيس والشعب بمناسبة العام الهجرى الجديد، موضحا أن الحكومة وافقت من حيث المبدأ على مشروع قانون نقابة قانون الفلاحين والمنتجين الزراعيين وتشكيل لجنة لوضع الضوابط الخاصة للانتهاء من وضع الضوابط الخاصة بالنقابةً. 

 

وزير الزراعة

 

وأوضح وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، أن العضوية بقانون نقابة الفلاحين والمنتجين الزراعيين، تشمل الفلاحين من أصحاب الحيازة، وتوفر كل الامتيازات الخاصة بالنقابات. 

وزير الزراعه عبد الحميد البنا (3)

وأضاف الوزير، فى مؤتمر صحفى بمقر مجلس الوزراء، اليوم، الأربعاء، أن اللجنة الوزارية التى تم تشكيلها اليوم لوضع ضوابط القانون، من المقرر أن تنتهى من عملها وتعرض الضوابط على مجلس الوزراء خلال أسبوعين من الآن.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة