أكرم القصاص - علا الشافعي

مفاوضات اتفاق التبادل الحر لأميركا الشمالية تدخل فى مرحلة التفاصيل

السبت، 02 سبتمبر 2017 07:44 م
مفاوضات اتفاق التبادل الحر لأميركا الشمالية تدخل فى مرحلة التفاصيل دونالد ترامب
أ ف ب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
دخلت الولايات المتحدة والمكسيك وكندا فى التفاصيل العملية للتعديلات على اتفاق التبادل الحر لأميركا الشمالية (نافتا) فى الجولة الثانية من مفاوضات الاتفاق الذى يهدد الرئيس الأميركى دونالد ترامب بالانسحاب منه.
 
وبعد وضع جدول مواعيد طموح فى الجولة الاولى التى أجريت فى واشنطن الشهر الماضى، دخل المفاوضون الأميركيون والمكسيكيون والكنديون فى التفاصيل العملية لتعديل الاتفاقية المؤلفة من 1700 صفحة، مع افتتاح جولة المفاوضات التى تستمر خمسة أيام فى فندق هيات ريجنسى فى مكسيكو سيتى.
 
ويناقش المفاوضون 25 مسألة فى هذه الجولة خلال اجتماعات منفصلة، بينها التجارة الإلكترونية والبيئة وتدابير مكافحة الفساد والاستثمار والنفاد إلى أسواق العقارات.
 
وقالت وزارة الاقتصاد المكسيكية إن مسألة "قواعد المنشأ" الشائكة، من ضمن جدول الأعمال.
 
وتسعى الولايات المتحدة إلى تغيير تلك القواعد، ومنها المتعلقة بقطاع السيارات المثير للجدل. وتحديد حد أدنى من المكونات التى يجب إنتاجها فى الولايات المتحدة لتبقى أى سيارة معفاة من رسوم التصدير. ولا يتوقع أن تخرج معلومات عن المفاوضات. فقد اتفقت الدول الثلاث على التكتم حتى انتهاء الجولات المقدرة من سبع إلى تسع جولات.
 
يقول ترامب الذى طالب بإعادة التفاوض على الاتفاقية، إن اتفاقية "نافتا" كانت كارثية على الصناعة الأميركية والوظائف.
 
وصعد حملته المعادية للاتفاقية قبيل انطلاق الجولة الثانية متهما المكسيك بالتصلب ومؤكدا ان واشنطن "ستنهي في آخر المطاف على الارجح" الاتفاق الموقع في 1994.
 
والمكسيك التى ترسل 80 بالمئة من صادراتها الى الولايات المتحدة رفضت تلك الاتهامات، ولكنها قالت إن لديها خطة بديلة تركز على تنويع وجهات صادراتها.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة