أكرم القصاص - علا الشافعي

"طاقة البرلمان": مناقشة عقود الضبعة النووية خلال أكتوبر المقبل

الثلاثاء، 19 سبتمبر 2017 05:36 م
"طاقة البرلمان": مناقشة عقود الضبعة النووية خلال أكتوبر المقبل مفاعل نووى - أرشيفية
كتب مؤمن مختار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد السيد حجازى، عضو لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، أن اللجنة البرلمانية ستناقش عقود بناء مفاعلات الضبعة النووية بمشاركة روسيا فى أكتوبر بداية الدورة البرلمانية فى فصل الخريف.

 

وأوضح حجازى، فى تصريحات لوكالة الأنباء الروسية "نوفستى" نقلتها قناة روسيا اليوم إن البرلمان المصرى يستعد لمناقشة العقود الخاصة بمحطة الطاقة النووية كجزء من إتمام الإجراءات اللازمة للتحقق منه، وبعد ذلك سيتم تقديم جميع الملفات لمناقشتها فى الجلسة العامة للجمعية التشريعية.

 

وأضاف النائب المصري أن مناقشة العقود سوف تستمر أكثر من أسبوعين، كما توقع أنه سيتم التوقيع على العقود فى أواخر أكتوبر بعد أن يتم الاتفاق على موعد محدد بين رئيسى البلدين.

 

وعقدت جلسة عاجلة لقسمى الفتوى والتشريع بمجلس الدولة المصري، برئاسة أحمد أبو النجا نائب رئيس المجلس، لوضع الملاحظات النهائية على عقد توريد الوقود لمحطة الضبعة النووي.

 

وكانت موسكو والقاهرة وقعتا فى 19 نوفمبر 2015، اتفاقية مبدئية لبناء وتشغيل المحطة، ومنذ ذلك الوقت يعمل الجانبان على مناقشة الصيغة النهائية للعقد.

 

وبموجب الاتفاقية ستقوم مؤسسة "روس آتوم" للطاقة النووية بتنفيذ هذا المشروع، الذى يتضمن بناء محطة نووية بتقنية روسية فى منطقة الضبعة، شمال غرب مصر، تضم 4 وحدات، تبلغ طاقة كل منها 1200 ميجاوات.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

د على عبد النبى

مراجعة العقود

لابد من مراجعة العقود من قبل المتخصصين فى محطات الطاقة النووية لتوليد الكهرباء قبل التوقيع عليها مع الجانب الروسى

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة