أكرم القصاص - علا الشافعي

آخرهم "كتابيه" لعمرو موسى.. تعرف على أبرز مذكرات رجال الدبلوماسية المصرية

الجمعة، 15 سبتمبر 2017 11:00 م
آخرهم "كتابيه" لعمرو موسى.. تعرف على أبرز مذكرات رجال الدبلوماسية المصرية غلاف مذكرات "كتابيه" لعمرو موسى
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أصدرت دار الشروق خلال الأيام الماضية مذكرات وزير خارجية مصر الأسبق عمرو موسى، تحت عنوان "كتابيه"، ليعيد "موسى" ملفا آخر من ملفات رجال الدبلوماسية المصرية، ويفتح "الأمين العام السابق لجامعة الدول العربية" الباب أمام مقارنات بين ما قدمه وبين أوراق الدبلوماسيين المصريين السابقين الذين سابقوه فى تقديم مذكراتهم وسيرتهم الذاتية.

 

وأصدر لعدد من وزراء الخارجية السابقين سير ذاتية ومذكرات للحديث عن كواليس عملهم فى واحدة من أهم الوزارات المصرية على الإطلاق، وكان من أبرز هولاء:

 

"شهادتى: السياسية الخارجية المصرية 2004-2011" أحمد أبو الغيط

شهادتي السياسية الخارجية المصرية 2004-2011 أحمد أبو الغيط

هذا الكتاب هو شهادة وزير الخارجية أحمد أبو الغيط، وفيه يتحدث عن صناعة القرار المصرى ويرد على الاتهامات الموجهة لسياسية الخارجية.

 

"مع عبدالناصر والسادات : سنوات الانتصار وأيام المحن" مراد غالب

مع عبدالناصر والسادات  سنوات الانتصار وايام المحن مراد غالب

 

ويتحدث فيها مراد غالب عن عدد كبير من الشخصيات التى شاركت فى صنع أحداث مهمة شكلت مرحلة فاصلة فى تاريخ مصر المعاصرة منذ نشاطات العمل الوطنى قبل 1952 وبعد قيام ثورة يوليو .

 

كما يتطرق "غالب" عن هذه العلاقة بين الرئيس والمشير‏، ساردا بعض زوايا والأحداث التي كانت تحيط بهذه العلاقة ومسارها وتطورها، والتى أدت إلى ذروة الصدام بينهما بعد هزيمة يونيو‏67.

 

وصدرت مذكرات وزير خارجية مصر الأسبق مراد غالب عن مركز الأهرام عام 2001.

 

"زمن الانكسار والانتصار" عصمت عبد المجيد
 

زمن الانكسار والانتصار

 

ويتحدث الكتاب عن أهم أحداث مصرية ودولية على مدار نصف قرن من الزمان، كشف فيها وزير خارجية مصر السابق عصمت عبد المجيد، عدد من الملفات التى عاصرها، من أبرزها من الانكسار والانتصار" عن الاستعدادات لحرب أكتوبر، وذكاء الرئيس الراحل أنور السادات فى الاستغناء عن الـ18 من خبراء السوفييت.

 

كما يتحدث تواليه حقيبة الخارجية والتى عمل بها لمدة 7 سنوات، وكان له فيها دور بالغ سواء فى رئاسته لـ"اللجنة القومية للدفاع عن طابا"، والتى نجحت فى استعادتها، أو فى محاولاته وقت أزمة الخليج الثانية "غزو العراق للكويت".

 

"بين النيل و القدس يوميات دبلوماسى مصرى" بطرس غالى

 

بين النيل و القدس يوميات دبلوماسى مصرى

 

يعتمد هذا الكتاب على المذكرات – التى دونها الدكتور بطرس بطرس غالى، وزير خارجية مصر الأسبق، يوًما بيوم – والتى تغطى الفترة الممتدة من يوم اغتيال الرئيس أنور السادات فى 6 أكتوبر 1981 وحتى شغل منصب "السكرتير العام لهيئة الأمم المتحدة" فى الأول من يناير 1992.

 

ويقول "غالى" فى مقدمة كتابه: "بالتأكيد، فإن المذكرات اليومية التى دونتها ليست كاملة؛ ففى أغلب الأحيان كنت أغفل ذكر أحداث مهمة، وأحياًنا كنت أكتب تعليقات مُطَّوَلة عن أحداث ثانوية، وبعد عدة سنوات من تدوين تلك اليوميات، وعندما بدأت فى إعدادها للنشر، لم أمُح ما دونُته فى حينه –حتى ما أثبتت الأيام أنه كان خطأ فى التقييم- ولم أحاول إخفاء جهلي ببعض الوقائع.

 

وتابع: "لقد دونت الأحداث والمشاعر بأمانة. وآمل فى أنها ستتيح للمؤرخين - فى المستقبل - تحليل السياسة الخارجية المصرية، تلك السياسة التى توليُت إدارتها لمدة عشر سنوات فى عهد حسنى مبارك".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة