خالد صلاح

مقالات الصحف: فاروق جويدة يكتب: لست ملاكا ولكن.. جلال عارف: هكذا تحدثت قطر عن الإرهاب والشرف.. حمدى رزق: إعصار الإرهاب.. عماد الدين أديب: ما الذى يجمع بين إيران وقطر؟.. خالد منتصر: الملك والكتابة

الخميس، 14 سبتمبر 2017 10:15 ص
مقالات الصحف: فاروق جويدة يكتب: لست ملاكا ولكن.. جلال عارف: هكذا تحدثت قطر عن الإرهاب والشرف.. حمدى رزق: إعصار الإرهاب.. عماد الدين أديب: ما الذى يجمع بين إيران وقطر؟.. خالد منتصر: الملك والكتابة كتاب مقالات الصحف المصرية


كتب أحمد عبد الراضى

تنوعت مقالات الصحف المصرية صباح اليوم الخميس، وطرح كل كاتب رأيه فى قضية ما من القضايا التى تشغل الدولة، وإليكم ملخص مقالات الصحف الصباحية.

الأهرام

فاروق جويدة
 

فاروق جويدة يكتب: لست ملاكا.. ولكن

أوضح الكاتب فى مقاله أنه كان ومازل يضع المرأة فى مكانة خاصة جدا، وأطالب بأن تبقى على عرشها الإلهى إما وزوجة وابنة وحبيبة فهى التى تعطى للحياة جمالها وبهاءها ورونقها.. وحين أقسو عليها فإن ذلك حبا فيها، وحرصا على أن تبقى الجزء المضىء فى ضباب هذا الكون.. هناك نماذج كثيرة جدا تضع المرأة دائما فى مكانتها وهناك أيضا نماذج سيئة لا نستطيع أن نتجاهل وجودها فى هذه الحياة إن الأشواك هى التى تجعلنا ندرك قيمة الورد.. وهى التى تحميه من العابثين.

 


 

صلاح منتصر يكتب: عبد الناصر: خفنا نتكلم

تحدث الكاتب عن العديد من الوثائق المهمة التى ضمنها الأستاذ سامى شرف كتب شهادته، ما ورد فى الكتاب الثالث (صفحة 717) عن اجتماع اللجنة العليا للاتحاد الاشتراكى مساء الخميس 3 أغسطس 67 بعد نحو شهرين من نكسة يونيو وأرانى مضطرا للقفز إليها لأنه لأول مرة فى هذا الاجتماع كما يتضح يبدى عبد الناصر عدم معرفته بما حدث فى كمشيش ولجنة تصفية الإقطاع والحراسات.

 

كما تحدث عن حضور سامى الاجتماع مع الرئيس عبد الناصر السادة على صبرى وزكريا محيى الدين وأنور السادات وصدقى سليمان رئيس الوزراء وحسين الشافعى، الذى ما إن أشار على صبرى إلى بعض التصرفات الخاطئة وأوامر الحراسات التى فرضتها لجنة تصفية الإقطاع حتى قال حسين الشافعى: الموضوع ده فعلا حساس، وأنا أعرف أمثلة معينة انتهكت فيها حرمات عند تطبيق قرارات لجنة تصفية الإقطاع، وكمان صدرت عن قوة الأمن التى خصصت لتنفيذ القرارات غلطات سفيهة لدرجة أنها أثارت ردود فعل عكسية ونقدا عكسيا ونقدا لاذعا للسلطة.

 

الأخبار

جلال-دويدار
 

جلال دويدار يكتب: هل تنجح "التنمية السياحية" فى إحياء دورها؟

 

تحدث الكاتب عن الأغراض والقواعد التى أسست عليها الهيئة العامة للتنمية السياحية منذ 40 عاماً وكيف ساهمت فى تعمير البحر الأحمر وجنوب سيناء سياحياً، متمنياً أن يعود دور الهيئة الذى تلاشى فى بعض المدن السياحية وخطة للتصرف بما تحت يدها من أراضى فى هذه المدن، خاصة مدينة الساحل الشمالى التى أصبحت معظم أراضيها تحت سيطرة سماسرة بعدما استولوا عليها من أجل بناء وحدات سكنية لتحقيق ربح بالمليارات دون مراعاة مصالح الدولة الاقتصادية والاجتماعية.

 


 

جلال عارف يكتب: هكذا تحدثت قطر عن الإرهاب.. والشرف!!

 

وصف الكاتب حديث ممثل دويلة قطر فى اجتماع وزارء الخارجية العرب بجامعة الدول العربية، بأنه أسلوب هابط ولغة متدنية، واستحق عليه الصفعة التى وجهها له وزير الخارجية سامح شكرى، بعدما ذكره بالتاريخ الأسود للدوحة والممتد على مدى عقدين من التدمير والخراب ونشر الفتنة فى الوطن العربى، وتدمير سوريا والعراق وليبيا.

 

الشروق


 

عماد الدين حسين يكتب: سر "تنمر" الحكومة القطرية!

 

علّق الكاتب على الطريقة التى تحدث بها ممثل الحكومة القطرية فى الجامعة العربية يوم الثلاثاء الماضى، والطريقة التى رد بها عليه ممثلو مصر والسعودية والإمارات، تكشف بوضوح أن الأزمة القطرية مرشحة للتفاعل والتصاعد والتعقد وليس للحل، ما لم تحدث معجزة دبلوماسية، وقال إنه من الملاحظ أن الحكومة القطرية قررت أن تسير إلى ما بعد حافة الهاوية، فهى تكسر كل الجسور وتحرقها، ولا تترك خطا للرجوع.

 


 

عبد الله السناوى يكتب: أوضاع سياسية هشة

تحدث الكاتب عن أن الأجواء العامة لا تنبئ عن انتخابات رئاسية تنافسية تتوافر فيها ضمانات الجدية والنزاهة، كأن كل شىء عاد إلى المربع الأول، مشيراً إلى أن فكرة التنافس تكاد أن تكون ألغيت من القاموس، فكل مرشح محتمل موضوع تشهير مسبق، وكل تحرك سياسى يبحث فيمن هو قادر على منافسة الرئيس الحالى مؤامرة على الدولة.

 

المصرى اليوم


 

سليمان جودة يكتب: من هالة السعيد!

عرض الكاتب رسالة وصلته من وزيرة التخطيط الدكتورة هالة السعيد، وذلك بعد تساؤلات طرحها الكاتب حول مقال لها بجريدة الأهرام، حيث كان الاعتراض ليس كونها كاتبة لكن عن أن أى محاولة للفصل بين صاحب الرأى وبين منصبه عن الكتابة هى محاولة لا طائل من ورائها، لتؤكد الوزيرة أنها كانت تعى ذلك تماماً وهى تكتب مقالها.

 


 

حمدى رزق يكتب: إعصار الإرهاب!

عرض الكاتب رسالة من الدكتور نور الدين طراف، والتى طالب فيها إخلاء مثلث رفح - الشيخ زويد - العريش، وذلك لوقف نزيف الأرواح من خيرة شبابنا، وهى المطالبات التى يرفضها أهالى سيناء قطعياً، لكن يبقى تقدير الموقف على الأرض.

 

الوطن


 

خالد منتصر يكتب: الملك والكتابة

تحدث الكاتب عن كتاب "الملك والكتابة"، وحديثه عن كواليس صراع السلطة مع الصحافة ولعبة تكسير العظام ومصارعة لمس الأكتاف فى الحلبة المصرية، فالكتاب يستعرض محطات فى منتهى الأهمية والحساسية فى تاريخ مصر منذ 1950 حتى عام 1999، منذ أن كتب إحسان عبد القدوس عن الأسلحة الفاسدة حتى مطاردة إبراهيم عيسى وصحيفته الوليدة "الدستور" تاريخ من الكر والفر، من الشد والجذب، من الرضا والنفور، من قصائد الدلال وخوازيق الفصال!

 


 

عماد الدين أديب يكتب: ما الذى يجمع بين إيران وقطر؟

تحدث الكاتب عن تدهور علاقات "الدوحة" مع مصر والسعودية والإمارات والبحرين بعد خطاب المسئول القطرى فى الجامعة العربية الأخير، وأن خطاب المسئول القطرى يعكس "الحالة النفسية المرضية" التى تسيطر على عقل صانع القرار فى "الدوحة"، الذى يريد أن يقنع شعبه، ويقنع العرب، ويقنع العالم، بأنه ضحية، رغم أن دماء ضحاياه ما زالت تتساقط من يديه.

 

وتساءل: "علاقة الدوحة بإيران وأمريكا، كيف يجتمع هذا بذاك؟ كيف تحتفظ الدوحة بتوافق مع الأمريكيين والإيرانيين فى آن واحد؟"، النقطة التى غابت عنا هى أن قطر وإيران تجتمعان فى عمليات التدخّل المباشر فى المنطقة وإن كانتا تبدوان أنهما فى خندقين متقابلين إلا أنهما تجتمعان فى مشروع الإشعال والمقايضة والتهدئة، لذلك فإن طبيعة "الدور التخريبى" مجتمعة عند كلتيهما.

 

الوفد


 

وجدى زين الدين يكتب: الفقر.. والشمول المالى

تحدث الكاتب عن أنه عندما يعقد مؤتمر الشمول المالى فى مدينة شرم الشيخ، فهذا يعنى أن مصر دخلت مرحلة جديدة فى تاريخها تبشر بالخير الذى ينتظره هذا الشعب العظيم، خاصة أن تحالف الشمول يعقد مؤتمره لأول مرة فى بلد عربى.

 


 

بهاء أبو شقة يكتب: الضمان الاجتماعى

شدد الكاتب على ضرورة الاهتمام بالضمان الاجتماعى للأفراد، فى قضايا الثورة التشريعية، وأفرد الدستور عدة مواد تتضمن حقوق الأفراد، وهذا يتطلب ضرورة تفعيل هذه المواد الدستورية وتحويلها إلى قوانين؛ حتى يستطيع المواطن أن ينعم بها. فالمجتمع يقوم على التضامن الاجتماعى، وعلى الدولة القيام بتحقيق العدالة الاجتماعية، وتوفير سبل التكافل المختلفة، بما يضمن الحياة الكريمة لجميع المواطنين.

 

اليوم السابع


 

أكرم القصاص يكتب: ننفق المليارات على طرق حديثة بلا مراقبة ولا مرور..والنتيجة حوادث مروعة

استعرض الكاتب حجم الخسائر السنوى لحوادث الطرق وفق تقارير الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء والذى قدرها بـ30 مليار جنيه سنوياً ومقتل 13 ألفاً وإصابة 12 ألف، لافتاً إلى سوء أحوال الطرق وعدم مراقبتها ووجود رادار بها حتى فى الطرق الحديثة والسريعة، جعل الطرق مصيدة للموت رغم وجود قانون مرور به كافة العقوبات ،مشدداً على أن استخدام التكنولوجيا تسهل مراقبة الطرق ومتابعتها، خاتماً مقاله بانفاق مئات المليارات على طرق حديثه وتظل الصيانة والرقابة والخدمات غائبة.

 


 

عبد الفتاح عبد المنعم يكتب: كيف هدد الرئيس الأمريكى السابق أوباما العالم؟

عرض الكاتب جزءا من دراسة الباحثة مروة محمد عبد الحميد عبد المجيد، تحمل عنوان التغيير والاستمرار فى استراتيجية الأمن القومى الأمريكية بعد 11 سبتمبر"، والذى يتضمن التوتر بين روسيا وأمريكا بعد أن قامت الأخيرة بنشر الدرع الصاروخى الوطنى للدفاع عن 50 ولاية أمريكية، على جانب إلغاء معاهدة تنظيم الدفاع الصاروخى بين الجانبين، ثم تطرق للصعوبات التى واجهت أوباما بداية حكمه بسبب هذا الخلاف وكيف عمل على مواجهة هذه التحديات بسياسات وقرارات جديدة لم تكن معهودة فى إدارة "بوش".





لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة