خالد صلاح

لو هتركب طقم أسنان.. تعرف على تعليمات العناية به

الخميس، 14 سبتمبر 2017 07:00 ص
لو هتركب طقم أسنان.. تعرف على تعليمات العناية به طقم اسنان أرشيفية

كتبت إيناس البنا

يعانى الكثير من كبار السن من أزمة فقد الأسنان والتى تتطلب منهم بعد ذلك تركيب طاقم أسنان متحرك كامل، ولكن يكون هناك خوف وقلق عند بداية تركيب الطقم لعدم الاعتياد عليه.

وأوضح شادى الفتيانى أخصائى تركيبات أسنان بمركز أبحاث طب الأسنان بالإسكندرية، أن طقم الأسنان الكامل من الأشياء التى يصعب على المريض تقبلها، لأنه يفاجئ بإحساس غريب وحركة غير طبيعية فى الفم وعدم إدراك لدرجة الحرارة ومجموعة كبيرة من المؤثرات التى تؤثر على نفسية المريض.

وأشار أخصائى تركيبات الأسنان فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن الأحساس يكون مؤقت ولا يدوم أكثر من 10 أيام لحين التعود على وجود الطقم.

وهناك تعليمات يجب اتباعها بعد ترطيب طقم الأسنان الكامل كما يلى :

1- عند استلام الطقم يجب أن ينام به المريض 3 أيام فقط حتى تعتاد الأغشية المتواجدة فى الفم والعضلات على وجوده.

2- بعد الـ 3 أيام نطلب من الطبيب خلع طاقم الأسنان الطقم أثناء النوم حتى يترك فرصه للأنسجة أن تتنفس بعد تغطيتها لفترات طويلة.

3- يقوم صاحب الطقم فى أول فتره بتقطيع الخبز مثلا لأجزاء صغيره ثم يبدأ بمضغ الطعام على منطقة الضروس الأمامية ثم على باقى الضروس.

4- يتم تنظيف طقم الأسنان فوق منشفة أو حوض ماء لأنه قابل للكسر إذا سقط.

5- يجب وضع طقم الأسنان فى مطهر أو فى الماء العادى إذا كنت لا تستخدمه و لا تدع طقم الأسنان يجف، مع عدم استخدام الماء الساخن لأنه قد يسبب تلف فى طقم الأسنان.

6- تنظيف طقم الأسنان باستخدام الفرشاة لإزالة رواسب الطعام والبلاك للمساعدة على منع بقع الأسنان.

7- استخدام فرشاة أسنان ناعمة لتنظيف اللثة واللسان كل صباح قبل استخدام طقم الأسنان لتنشيط الدورة الدموية فى الأنسجة وإزالة البلاك.

 





لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة