خالد صلاح

رئيس قسم الجراحة الأسبق بـ عين شمس: سعيد بتكريمى من "الجراحين الأمريكية"

الخميس، 14 سبتمبر 2017 04:25 م
رئيس قسم الجراحة الأسبق بـ عين شمس: سعيد بتكريمى من "الجراحين الأمريكية" د سمير أبو زيد


كتبت أميرة شحاتة

كرم القسم المصرى لكلية الجراحين الأمريكية الدكتور سمير أبو زيد، رئيس قسم الجراحة الأسبق بجامعة عين شمس، خلال مؤتمرها السنوى السادس، تقديرًا لما أسهم فيه من تدريس وأبحاث وتدريب لشباب الجراحين.

وقال الدكتور سمير أبو زيد، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إنه يكن التقدير لأبنائه الجراحين على تكريمهم له اليوم، مؤكدًا أن تاريخ تدريسه بدأ من عام 1961 وما زال حتى الآن يحاول المساعدة فى تقديم جراحات الكبد بشكل خاص، مضيفًا: "رأيت فى شباب الجراحين المستقبل وكنت أعقد محاضرات تدريبية مجانية لهم على مدار عشرين عام لتبسيط علم الجراحة ومعاملة المريض وتشخيص".

 
دكتور سمير أبو المجد
دكتور سمير أبو المجد
 
وأكد أبو زيد، أن مجال الجراحة أصبح أكثر تخصصًا عن ذى قبل ويشمل على تخصصات مهمة مثل الكبد والغدد الصماء والسمنة المفرطة جراحات الجهاز الهضمي العلوى والسفلى، لافتًا إلى أن مجال جراحات الكبد الأصعب هى الزراعة حيث ينقل الكبد كامل من متوفى أو جزء من شخص حى لا يزيد على النصف ويتم توافق الأنسجة بين المتبرع والمريض لضمان نجاح الزراعة.
 
مؤتمر كلية الجراحين الأمريكية
مؤتمر كلية الجراحين الأمريكية
 
وأوضح أبو زيد أن العلم تقدم وأصبح الجسم أقل رفضًا للاعضاء المزروعة باستخدام الأدوية المساعدة، وكذلك ظهرت فكرة زراعة الكبد من الحيوانات للإنسان من خلال التعديل الجيني للخنزير بما يتماشى مع كبد الإنسان المريض ولكن ذلك يحتاج لعشرين عام من أجل تطبيقه.




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة