خالد صلاح

بالصور.. الرزق فى الملاحات.. عشرات الأطنان تصدر يوميا لأوروبا لإزالة الجليد

الخميس، 14 سبتمبر 2017 04:00 ص
بالصور.. الرزق فى الملاحات.. عشرات الأطنان تصدر يوميا لأوروبا لإزالة الجليد ملاحات دمياط


دمياط عبده عبد البارى

على أطراف بحيرة المنزلة وخاصة فى منطقة المثلث الممتدة من منطقة شطا وحتى مدينة عزبة البرج بمحافظة دمياط تتراص أحواض الملاحات الواسعة تمتلئ بعضها بالمياه بلونها الأبيض والآخر يظهر اللون الأبيض الناصع تحت طبقة رقيقة من المياه كالثلج يقف عشرات العمال لاستخراج الملح.

ملاحات دمياط واحدة من الملاحات القليلة بمصر، حيث تنتج حوالى 300 ألف طن سنويا لكنها أيضا هى الأكثر تلوثا، حيث تستمد المياه المستخدمة فى صناعة الملح من بحيرة المنزلة حيث يصنع الملح من مياهها فى الوقت الذى يصب بالبحيرة الصرف الزراعى والصحى، إضافة للصرف الصناعى لأكثر من مصرف وهو ما ينتقل إلى الملح والذى ينتقل بدوره إلى الإنسان عن طريق مباشر أو ينتقل عن طريق غير مباشر وهو، الأمر الذى حول إنتاج الملح إلى الخشن الذى يستخدم فى أغراض صناعية كمدابغ الجلود أو تصديره لإزالة الجليد بأوروبا.

وشهدت الفترة القليلة الماضية التوسع فى تصدير الملح لأوروبا وخاصة لدول أسبانيا وفرنسا وإيطاليا والتى تعد الأسواق الرئيسية لصادرات مصر من الملح، وذلك عبر ميناء دمياط. 

يقول محمد مسعد الخياط مدير إحدى الملاحات، إننا ننتج 220 ألف طن سنويا 90 % منه يتم تصديره لأوروبا إذ إنه يستخدم فى إذابة الجليد، مشيرا إلى أن التوقعات تشير إلى استمرار هذا العامل فى دعم الطلب على الملح فى السنوات المقبلة، «أى أن هذه الزيادة ليست مؤقتة أو مرتبطة بعامل غير دائم»، وأضاف الخياط أن أوروبا لا يمكن أن تخلو من الثلوج لأن ذلك ضد طبيعة مناخ دولها.

 وتابع قائلا: هناك العشرات يعملون فى تلك المهنة منذ سنوات طويلة وينتفعون من عشرات الأطنان من الملح المتوجه يومياً إلى مينائى دمياط وشرق التفريعة ليستقر فى دول أوروبا حيث يستخدم فى تذويب الثلوج من ممرات الطائرات فى مطارات أوروبا.

وأضاف أن الملاحة التى نعمل بها قمنا بتأجيرها من محافظة دمياط وهى عبارة عن 900 فدان وهى جزء من المزرعة السمكية بالرطمة. مضيفا أن الملح يبدأ تكوينه فى 6 أشهر بدءا من شهر يناير وحتى يونيو ويتم استخراجه بدءا من يوليو وحتى شهر ديسمبر. مشيرا ننتج حوالى 220 إلى 250 طن ملح يتم تعبئة 10 % منه فى شكائر ليتم بيعه للسوق المحلى وخاصة مدابغ الجلود بينما الـ90 %يتم تصديره للخارج.

وعن سعر الطن أكد الخياط،الطن يباع من المزرعة بقيمة 70 جنيها ويتم تصديره بالدولار بحوالى 75 دولارا بينما يباع محليا بالشيكارة 70 كيلو بـ9 جنيهات. موضحا أنه يعمل بتلك المهنة العشرات من سائقى حفارات وجرارات ولودار وعمال تعبئة الملح بالشكائر وآخرون للميزان. 

من جانبه قال المهندس ماهر سوريال رئيس فرع هيئة الثروة السمكية بدمياط، إن مزرعة الرطمة التابعة لديوان عام محافًظة دمياط وتبلغ المساحة الإجمالية للزراعة 1820 فدانا والتى تتكون من 1000 فدان أحواض للاستزراع السمكى و820 لإنتاج الملح وما دون ذلك فهو مخالف.

بينما أكد اللواء أيمن صالح رئيس هيئة ميناء دمياط، أن الفترة الماضية شهدت زيادة فى تصدير الملح لأوروبا عبر الميناء. مشيرا إلى زيادة الطلب على الملح لاستخدامه فى إزابة الجليد بالمطارات والشوارع وخاصة بعد تحويل ملاحات اسبانيا و فرنسا وإيطاليا إلى منتجعات سياحية وباتت تحتاج إلى استيراد الملح من مصر لمواجهة تلك الظاهرة الطبيعية التى تستمر مدى الحياة.

2
 
4
 
5
 




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة