خالد صلاح

"التموين" تتعاقد على شراء 26 ألف طن زيت طعام.. وتورد 88 طن لحوم لـ"الأوقاف" لتوزيعها للأسر الفقيرة.. والوزارة تؤكد: تسليم 430 ألف طن سكر خام لشركات القطاع الخام لتكريره وطرحه بالأسواق بـ9.5 جنيه للكيلو

الخميس، 14 سبتمبر 2017 07:00 ص
"التموين" تتعاقد على شراء 26 ألف طن زيت طعام.. وتورد 88 طن لحوم لـ"الأوقاف" لتوزيعها للأسر الفقيرة.. والوزارة تؤكد: تسليم 430 ألف طن سكر خام لشركات القطاع الخام لتكريره وطرحه بالأسواق بـ9.5 جنيه للكيلو وزير التموين ورئيس الشركة القابضة للصناعات الغذائية

كتب مدحت وهبة

فى إطار توفير السلع الغذائية لمحدودى الدخل وكذلك منتجات اللحوم، بدأت الشركة القابضة للصناعات الغذائية بوزارة التموين والتجارة الداخلية، توريد اللحوم الطازجة السودانية لوزارة الأوقاف بعد تجهيز اللحوم وتقطيعها فى أطباق مغلفة، لتوزعها الأوقاف على الأسر الفقيرة فى العديد من المحافظات ضمن صكوك الأضاحى، حيث تواصل الشركة القابضة ذبح رؤوس المواشى المستوردة من السودان وتوريد توفير اللحوم الطازجة بجانب طرح المنتجات بمنافذ المجمعات الاستهلاكية.

 

وأكد اللواء دكتور علاء الدين فهمى رئيس الشركة القابضة للصناعات الغذائية بوزارة التموين والتجارة الداخلية، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، بدء توريد اللحوم الطازجة السودانية بعد تجهيزها وتعبئتها فى أطباق - كل طبق واحد كيلو جرام - وتسليمها لوزارة الأوقاف ضمن البروتوكول ببن الوزارة والشركة القابضة للصناعات الغذائية، وأنه تم توريد ما يقرب من 68 طن لحوم حتى الآن من إجمالى الكميات المتفق على توريدها لوزارة الأوقاف، وهى 400 طن، لافتًا إلى توريد اللحوم أولاً بأول بمعدل يقرب من 20 طن يوميًا.

 

وأضاف اللواء دكتور علاء الدين فهمى، أنه رؤوس المواشى السودانية تذبح بمعرفة مسئولى وزارة الأوقاف، فى إطار حرص وزارة الأوقاف على توفير اللحوم وتوزيعها للأسر الأولى بالرعاية والفقيرة فى العديد من المحافظات، إضافة إلى أن الشركة القابضة للصناعات الغذائية توفر منتجات اللحوم والدواجن بمنافذ المجمعات الاستهلاكية والشركات التابعة فى مختلف المحافظات.

 

وأوضح اللواء علاء الدين فهمى، التعاقد على شراء 26 ألف طن زيت طعام لطرحها ضمن المقررات التموينية المدعمة، وكذلك فى منافذ المجمعات الاستهلاكية، حيث تصرف شركتا الجملة "العامة والمصرية" حاليًا السلع التموينية المدعمة ضمن سلع شهر سبتمبر الجارى، لما يقرب من 70 مليون مواطن وبقيمة تقرب من 3.5 مليار جنيه شهريًا، لافتًا إلى أن الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية، وجه بشأن توفير وطرح السلع الغذائية بمنافذ الشركات التابعة بأسعار تقل عن مثيلاتها فى الأسواق الأخرى.

 

على جانب آخر، كشف تقرير للجنة العليا للسكر التى يترأسها الدكتور على المصيلحى  وزير التموين والتجارة الداخلية، أن شركة السكر للصناعات التكاملية بالحوامدية وشركات البنجر "قطاع العام" يستلمان  حاليًا السكر الخام الذى تستورده الحكومة من الخارج لتكريره وطرحه بالأسواق 9.5 جنيه للكيلو، وأنه تم تكرير ما يقرب من 430 ألف طن، وجارى استيراد باقى الكميات المتعاقد عليها لسد العجز فى الإنتاج المحلى، حيث تعاقدت الحكومة على شراء 900 ألف طن سكر خام، ويتم توريد الكميات للبلاد أولاً بأول، لافتًا إلى أن شركات القطاع العام لديها مخزون أيضًا من إنتاج الموسم الماضى، وتطرحه فى الأسواق أيضًا لتلبية احتياجات المواطنين من السكر.

 

من جانبه، أكد عبد الحميد سلامة، رئيس مجلس إدارة شركة بنجر الدلتا للسكر وعضو اللجنة العليا للسكر، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن شركات القطاع العام تواصل تكرير السكر الخام  لطرحه بالأسواق بجانب الإنتاج المحلى لتلبية احتياجات المواطنين أولاً بأول، حيث يطرح الكيلو للمستهلك بسعر 9.5 جنيه.





التعليقات 0

عدد الردود 0

بواسطة:

حازم

متى؟

امتى نكتفي ذاتيا من الغذاء ؟ هذا اصبح املنا بعد ان كنا سلة الغذاء للعالم - هل ممكن نوصله في يوم من الايام

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة