خالد صلاح

"التعليم" تواصل استعداداتها للدراسة.. إلزام المدارس بتوفير معلم الصفوف الأولى.. رضا حجازى: توقيع طلاب الأول الثانوى على إقرار إلغاء التعريب والاختبار بالإنجليزية.. ويؤكد: حصر العجز وزيادة بأعضاء هيئة التدريس

الخميس، 14 سبتمبر 2017 09:00 ص
"التعليم" تواصل استعداداتها للدراسة.. إلزام المدارس بتوفير معلم الصفوف الأولى.. رضا حجازى: توقيع طلاب الأول الثانوى على إقرار إلغاء التعريب والاختبار بالإنجليزية.. ويؤكد: حصر العجز وزيادة بأعضاء هيئة التدريس الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى

كتب محمود طه حسين

واصلت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، استعداداتها للعام الدراسى الجديد، حيث أكد الدكتور رضا حجازى، رئيس قطاع التعليم العام، إن الوزارة اتخذت عدة ضوابط وإجراءات هامة مع بداية العام الدراسى، على رأسها التزام المدارس بمعلم الصفوف الثلاثة الأولى، حيث تم التأكيد على المديريات التعليمية بضرورة تخصيص معلم للصوف الثلاثة الأولى من الأولى حتى الثالث.

 

وأضاف رئيس قطاع التعليم العام، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن الهدف من تخصيص معلم للصفوف الثلاثة الأولى هو الوقوف على مستوى القراءة الحقيقى لدى الطلاب ومعرفة مناطق الضعف ومحاولة إيجاد حلول لها، مشيرًا إلى أن تبادل المعلمين أو تغييرهم فى الفصل يؤدى إلى فقد الهدف من التعلم، وهو الوصول بالتلميذ إلى مستوى متميز من القراءة والكتابة والتحصيل، خاصة فى المرحلة العمرية المهمة من حياة الطالب.

 

وأشار رئيس قطاع التعليم العام، إلى أنه من أهم قرارات العام الدراسى الجديد والتى تصر الوزارة على تطبيقه هو توقيع طلاب الصف الأول الثانوى بمدارس اللغات على إقرار أداء الامتحان باللغة التى يدرس بها فقط دون تعريب.

 

وأوضح رئيس قطاع التعليم العام، إنه يتم بدء تفعيل المادة رقم 15 من القرار الوزارى رقم 285 لسنة 2014، على الطلاب الذين تم قيدهم بالصف الأول الثانوى اعتبارًا من العام الدراسى الجديد 2017/ 2018، ومن ثمَّ فإن الطلاب المقيدين حاليًا بالصفوف الثانى والثالث الثانوى يسمح لهم بتأدية الامتحان بأية لغة حتى نهاية المرحلة.

 

ولفت رئيس قطاع التعليم، إلى أنه تم التأكد من تضمين إقرار ضمن ملف التقدم للالتحاق بالصف الأول الثانوى بالمدارس الرسمية والمتميزة للغات، خلال الفترة الماضية واستيفاؤه من الطالب وولى أمره بإلزام الطالب بأداء امتحانات مادتى العلوم والرياضيات باللغة الأجنبية، التى يدرس بها فى المدرسة المراد الالتحاق بها، أو قبول التحويل إلى إحدى المدارس الرسمى العربى.

 

وتابع رئيس قطاع التعليم العام، أن الوزارة تجرى حصرًا بنسب العجز والزيادة فى أعضاء هيئة التدريس على مستوى المديريات لإحداث توازن فى المناطق التى يوجد بها عجز ملحوظ فى تخصصات بعينها، كما سيتم توزيع معلمات رياض الأطفال بالشكل الذى يضمن توفير معلمات لكافة القاعات التى تم افتتاحها من قبل المديريات لقبول الأطفال الذين وصلوا لسن الخامسة بمرحلة رياض الأطفال.

 

وفى السياق ذاته، قالت مصادر مسئولة بالوزارة، إن الوزارة بصدد إصدار قرار المرحلة الثانية الخاص بعودة المعلمين المغتربين إلى محافظاتهم قبل انطلاق العام الدراسى الجديد، موضحة أنه جارى مراجعة الأسماء والبيانات تمهيدًا لصدوره خلال الفترة المقبلة، مضيفة أنه سيتم الإعلان عن 1500 وظيفة جديدة فى عدد من المحافظات لسد العجز بعد عودة المعلمين المغتربين إلى محافظاتهم، مشيرة إلى أن الـ"1500 وظيفة" لن تكون فى جميع المحافظات ولكن معظمها فى المحافظات الحدودية لسد العجز، كما أنها تقتصر على أبناء المحافظة ممن تتوافر فيهم الشروط التى يتطلبها القانون وطبقا للتخصصات المطلوبة.

 

وأوضحت المصادر، أن الـ"1500 وظيفة" متبقية من الــ"30 ألف وظيفة" التى تم الإعلان عنها خلال عام 2014.





لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة