خالد صلاح

الأخطاء فى كتب "التعليم" عرض مستمر.. محافظات مصر 28 بخريطة دراسات الصف السادس الابتدائى.. معلمون: رسم الأقصر محافظتين ونطالب بالتعديل.. والوزارة: نحقق فى الواقعة.. مصادر: تسريب تعديلات منهج الثانوية قبل طباعته

الخميس، 14 سبتمبر 2017 06:04 م
الأخطاء فى كتب "التعليم" عرض مستمر.. محافظات مصر 28 بخريطة دراسات الصف السادس الابتدائى.. معلمون: رسم الأقصر محافظتين ونطالب بالتعديل.. والوزارة: نحقق فى الواقعة.. مصادر: تسريب تعديلات منهج الثانوية قبل طباعته د. طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى

كتب محمود طه حسين

مع دخول العام الدراسى الجديد تظهر مشكلة المناهج الدراسية والأخطاء بها رغم أن وزارة التربية والتعليم، أعلنت أن هناك لجان مشكلة تعمل بشكل مستمر على مراجعة وتنقيح الكتب، قبل طباعتها ووصولها المدارس، ولكن فى المقابل يفاجئ أولياء الأمور والطلاب بفضائح وكوارث خصوصا فى مناهج الجغرافيا فتجد على سبيل المثال خطأ فى حدود الدولة المصرية أو وقائع تاريخية مغلوطة ويكتفى الوزير بإحالة الواقعة إلى التحقيق دون الأخذ فى الاعتبار عدم تكرارها مرة أخرى.

 

وكشف بعض معلمى مادة الدراسات الاجتماعية عن خطأ فى خريطة صماء فى درس سكان البيئة الزراعية بالصفحة رقم 10 بكتاب الصف الفصل الدراسى الأول للصف السادس الابتدائى فى جزء الأنشطة والتدريبات، حيث أظهرت الخريطة الصماء عدد محافظات مصر 28 محافظة بدلا من 27، حيث عدت الخريطة مدينة الأقصر محافظة بجانب محافظة الأقصر نفسها وبالتالى أصبح عدد المحافظات 28 وليس 27 محافظة.

 

وقال "محمد. ع" معلم أول جغرافيا، إن الخريطة تم رسمها وتقسيم الأقصر إلى محافظتين وهو خطأ يؤدى إلى تشتيت الطالب أثناء القيام بمراجعة الخريطة، لافتا إلى أن على المسئولين تصحيح الخطأ وإرسال خطاب للمديريات بتلاشى الخطأ فى الكتاب خاصة أن الكتب وصلت إلى المدارس بالفعل.

 

من جانبه، قال عبد الحميد حمزة، معلم أول مادة الجغرافيا، إن هناك أكثر من خطأ تضمنتها الخريطة الواردة بالكتاب منها أن عدد محافظات مصر 28 إضافة إلى عدم وجود مدخل للخريطة أو تحديد اتجاهات نحو الشمال ولا لم توضح المحافظات الساحلية أو الوجة البحرى أو القلبى أو العاصمة "القاهرة، موضحا: "وجود الخريطة بهذا الشكل يؤثر على دافع الأحساس والولاء والانتماء لدى الطلاب، كما تفقد الطالب رؤيته المستقبلية نحو التنمية".

 

وفى سياق آخر، حصل "اليوم السابع"، على صور من منهج الجغرافيا للثانوية العامة تم تداوله خلال الفترة الماضية بخط اليد بعد إجراء التعديل عليه وقبل طباعة الكتاب، حيث كشف مصادر أن نسخة التعديل التى تم إجراءها على المنهج تم تسريبها إلى بعض الجهات المستفيدة منه دور النشر الخارجية، وذلك قبل طباعتها وإرسالها إلى المطابع بشكل رسمى، مؤكدة أن الكثير من المناهج التى يتم اجراء تعديل عليها يتم تسريبها لبعض دور النشر الخارجية حتى تتمكن تلك المؤسسات من طباعة الكتاب وتوفيره للطلاب قبل نزول كتاب الوزارة وقبل بدء العام الدراسى.

 

وأوضحت المصادر أن مذكرة احتوت على التعديلات الجديدة برقم الصفحة بالعبارات، التى تم حذفها وإزالتها ذهبت إلى دور النشر الخارجية التى تتمكن من إجراء التعديلات المطلوبة وفق التعديلات الواردة من قبل المسئولين عن المنهج، مشيرة إلى أن كتاب الوزارة تمت طباعته الآن ولكن يجب فتح تحقيق ومحاسبة المقصرين فى هذا الأمر، مطالبا من الدكتور رضا حجازى رئيس قطاع التعليم العام بالوزارة ضرورة بحث الأمر باعتباره المسئولين عن المناهج يخضعون لرقابته بشكل مباشر.

 

من جانبه، رد الدكتور رضا حجازى، مؤكدا أن الوزارة وسف تحيل الواقعتين إلى جهات التحقيق للتأكد من مدى وصول التعديلات الجديدة إلى بعض الجهات ودور النشر، لافتا إلى أنه لا تخاذل مع أى مقصر يثبت تخاذله أو ارتكابه خطأ فى عمله.

 

وأوضح رئيس قطاع التعليم العام، إنه سيتم التحقق أيضا من أن محافظات مصر واردة فى الخريطة 28 محافظة، موضحا أنه سيطلب تقرير مفصل من المختصين للتأكد من صحة ما أعلنه المعلمين.

 
1 (1)
 

 

1 (2)

 

1 (3)
 

 

 

1 (4)
 

 

 

1 (5)
 
1 (6)
 
 

 

1 (7)
 

 

 

1 (8)
 

 

 

1 (9)
 

 

 

1 (10)
 

 

 

1 (11)
 

 

 

1 (12)
 

 

1 (13)
 

 

1 (14)
 

 

1 (15)
 

 

1 (16)
 

 

1 (17)
 

 

 

1 (18)
 

 

 

1 (19)
 

 

 

1 (20)
 

 





لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة