خالد صلاح

تايم: خسائر إرما تتجاوز مليار دولار فى سانت مارتن و300 مليون فى بربودا

الأربعاء، 13 سبتمبر 2017 09:05 م
تايم: خسائر إرما تتجاوز مليار دولار فى سانت مارتن و300 مليون فى بربودا إعصار إرما

كتبت: إنجى مجدى

ذكرت مجلة تايم، الأمريكية، أن جاستون براونرئيس وزراء دولة أنتيجوا وبربودا قال إن تكلفة إعادة بناء جزيرة بربودا الكاريبية التى ضربها إعصار إيرما، قد تصل إلى 300 مليون دولار. وحث المجتمع الدولى على تقديم الدعم لمساعدة الجزر التى ضربتها بشدة العاصفة من الفئة الخامسة.

وقال رئيس الوزراء جاستون براون، فى مقابلة مع مجلة تايم، نشرتها على موقعها الإلكترونى اليوم الأربعاء: "اننا نحتاج الى بين 250 الى 300 مليون دولار.. إن مدى الضرر يتجاوز قدرة هذه الجزر ... التعاون الإنسانى العالمى ضرورة مطلقة.

وكانت ولاية الجزر المزدوجة أنتيجوا وبربودا إحدى الأماكن الأولى التى ضربها إعصار إيرما بسرعة رياح تصل إلى 185 ميلا فى الساعة. وكجزيرة مرجانية تقع على بعد بضعة أقدام فوق مستوى سطح البحر، كان لدى بربودا عدد قليل من الحواجز الطبيعية لكسر تأثير الرياح. ونتيجة لذلك، تم تدمير 95٪ تقريبا من الجزيرة، بما فى ذلك البنية التحتية التى تحولت إلى قطع وأصبح سكانها البالغ عددهم 1800 نسمة مشردين ومتناثرين حول عدد من الملاجئ عبر أنتيجوا، التى نجت من أسوأ آثار العاصفة.

وقال مسؤولون إن إعادة بناء المنازل والبنى التحتية قد تستغرق ستة أشهر على الأقل. وبالإضافة إلى هاتين الجزيرتين تعرضت دول وأقاليم جزرية إخرى إلى الدمار جراء الإعصار حيث شهدت جزر فيرجن البريطانية وسانت مارتن، الجزيرة المشتركة بين الهولنديين والفرنسيين، أضرارا مأساوية.

وقال براون إن تكاليف إصلاح سانت مارتن قد تصل إلى مليار دولار. وأضاف "لا أعتقد أن فى تاريخ البشرية شهد المرء إعصار إيرما فئة 5 وإعصار خوسيه فئة 4 فى مثل هذه التوالى الوثيق". واضاف "ليس لدينا شك فى ان هذا نتيجة الاحترار العالمى وارتفاع مستوى سطح البحر وتغير المناخ".





لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة