خالد صلاح

بالصور.. جامعة عين شمس تحاصر المتطرفين.. إحكام الرقابة على الزوايا والمساجد بالكليات لمنع استغلالها من جماعات الظلام.. موظفون للشعائر ورفع الآذان والصلاة.. غلقها بعد العصر ومنع التجمعات والخطب والدروس داخلها

الأربعاء، 13 سبتمبر 2017 04:59 م
بالصور.. جامعة عين شمس تحاصر المتطرفين.. إحكام الرقابة على الزوايا والمساجد بالكليات لمنع استغلالها من جماعات الظلام.. موظفون للشعائر ورفع الآذان والصلاة.. غلقها بعد العصر ومنع التجمعات والخطب والدروس داخلها أحد الطلاب يصلى أمام المسجد بعد غلق المسجد

كتب محمود راغب

زوايا الصلاة والمساجد بالجامعات كانت على مدار السنوات الماضية مقرًا لطلاب الإخوان والجماعات السلفية لإثارة العنف والشغب داخل الجامعات، إذ كانت تتخذ من زوايا الصلاة بالكليات ملجأ لتجمع طلاب تلك الجماعة قبل وعقب الصلاة.

وكانت زوايا الصلاة بالكليات والمساجد خلال فترات التظاهرات التى كانت تشهدها الجامعات مكانًا  لطلاب الإخوان للاختباء داخلها من قوات الأمن، وكذلك استغلالها فى إخفاء اللافتات المسيئة للدولة والطبول والشماريخ التى كانوا يستخدمونها فى تظاهراتهم، وفى بعض الجامعات كان تلك الزوايا والمساجد نقطة انطلاق تظاهراتهم وتجمعاتهم.

وقبل انطلاق العام الدراسى الجديد والمقرر بدءه السبت المقبل 16 سبتمبر ، أجرى "اليوم السابع" جولة داخل عدد من زوايا الصلاة بالكليات ومسجد كلية التجارة بجامعة عين شمس للتعرف على طبيعية إدارتها ورقابتها من قبل الجامعة حتى لا تتحول لوسيلة للجماعات المتطرفة لاستغلالها فى نشر الفوضى، ورصدنا إغلاق المساجد عقب صلاة العصر مباشرة، وتواجد أفراد من الأمن الإدارى بالجامعة أمام مبانى الكليات مسئولة عن غلق الزوايا عقب الصلاة ومتابعتها ومنع التجمعات داخلها.

ويتواجد داخل بعض زوايا الصلاة بالكليات مكتبة تضم كتب الدروس العلمية والمصحف الشريف، وكتب الأزهر والشريعة الإسلامية قد يلجأ البعض للاستعانة بها وقراءتها، فضلا عن تعليمات تم وضعها على حوائط المساجد وزوايا الصلاة بعدم النوم داخلها.

وقال الدكتور محمد الديب أمين عام جامعة عين شمس المساعد لشئون التعليم والطلاب، أن جامعة شمس يوجد بها 3 مساجد رئيسية أحدهم بالحرم الرئيسى للجامعة بجوار كلية العلوم، ومسجد آخر بالمدينة الجامعية، والمسجد الثالث بالحرم الثانى لجامعة عين شمس بكلية التجارة.

وأشار أمين عام جامعة عين شمس المساعد لشئون التعليم والطلاب، إلى أن الجامعة تحكم الرقابة على المساجد والزوايا الموجودة بالكليات حتى لا يتم إساءة استغلالها كما كان يحدث من قبل من الإخوان، موضحًا أن الزوايا والمساجد تخضع لرقابة ومتابعة الأمن الإدارى بالجامعة.

وقال أمين عام جامعة عين شمس المساعد لشئون التعليم والطلاب، أن الجامعة خصصت موظفين للمساجد مسئولين عن إقامة الشعائر ورفع الآذان وإقامة الصلاة بالطلبة والعناية بالمسجد، لافتا إلى أن المساجد يقام فيها صلوات الظهر والعصر فقط ولا يسمح فيها بالخطب والدروس وتغلق بعد صلاة العصر وبين الصلوات، مشيرًا إلى أن زوايا الصلاة فى الكليات لا يسمح فيها بالتجمعات للطلاب.

و قال الدكتور مصطفى مرتضى، وكيل كلية الآداب بجامعة عين شمس لشئون التعليم والطلاب، أن الزوايا تخضع لمتابعة من الأمن الإدارى بالجامعة، موجهًا رسالة للطلاب بالالتزام بالأعراف والتقاليد الجامعية وممارسة جميع الأنشطة الطلابية وعدم الالتفات لأى تكتلات أو أحزاب.

وأكد وكيل كلية الآداب بجامعة عين شمس لشئون التعليم والطلاب، فى تصريحات خاصة لـــــــ"اليوم السابع"، أن الجامعة للعلم ومرفوض فيها أى أعمال يخرج بها الطالب عن الأعراف الجامعية، ولن يسمح للطالب فيها بالخروج عن الأعراف والتقاليد الجامعية ومن يخالف ذلك يتعرض للمسألة.

 

أحد الطلاب يصلى امام المسجد بعد صلاة العصر وغلق المسجد
أحد الطلاب يصلى أمام المسجد بعد صلاة العصر

 

احد المساجد بجامعة عين شمس مغلق بعد صلاة العصر
احد المساجد بجامعة عين شمس مغلق بعد صلاة العصر

 

 

أحد المساجد بجامعة عين شمس
أحد المساجد بجامعة عين شمس

 

 

زاوية للصلاة بأحد الكليات بجامعة عين شمس
زاوية للصلاة بأحد الكليات بجامعة عين شمس

 

 

مكان مخصص لصلاة الطالبات بمسجد بجامعة عين شمس
مكان مخصص لصلاة الطالبات بمسجد بجامعة عين شمس

 

 

مكتبة بإحدى زوايا الصلاة بجامعة عين شمس
مكتبة بإحدى زوايا الصلاة بجامعة عين شمس

 

 

مكتبة داخل إحدى زوايا الصلاة بالجامعة
مكتبة داخل إحدى زوايا الصلاة بالجامعة

 





لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة