خالد صلاح

انتعاش بسوق العقارات السعودى بسبب البرامج الأخيرة لوزارة الإسكان

الثلاثاء، 12 سبتمبر 2017 08:29 ص
انتعاش بسوق العقارات السعودى بسبب البرامج الأخيرة لوزارة الإسكان عقارات - صورة أرشيفية

كتب أحمد حسن

تشهد سوق العقارات فى السعودية انتعاشا ملحوظا منذ إطلاق وزارة الإسكان السعودية لبرنامج سكنى فى يناير الماضى.
 
 
وبحسب بيانات وزارة الإسكان، ارتفعت التمويلات العقارية السكنية التى منحتها المؤسسات المالية والمصارف فى شهر يوليو بأكثر من 40% عن شهر يونيو، لتبلغ 1.7 مليار ريال.
 
 
وطبقا لما نشرته وكالات الأنباءـ تضاعف حجم التمويلات العقارية السكنية فى يوليو نحو مرتين ونصف، مقارنة بشهر يوليو من العام الماضى.
 
 
وزادت العقود السكنية الممولة فى يوليو بـ 42%، مقارنة بشهر يونيو الماضى، ليتجاوز عددها 2500 عقد سكنى، ما يشكل ثانى أعلى شهر منذ عامين فى عدد العقود السكنية الممولة.
 
 
وبلغ متوسط التمويلات العقارية للوحدة السكنية 675 ألف ريال فى شهر يوليو، حيث استحوذت الفلل على نسبة 65% من التمويلات، مقابل 27% للشقق و8% للأراضى.
 
 
واستحوذ مصرف الراجحى وبنك الرياض والبنك الأهلى على 73% من قيمة التمويلات فى يوليو، مقارنة بـ 80% سجلتها هذه البنوك الثلاثة فى شهر يونيو.
 
 
وتعتبر القروض العقارية من بين المؤشرات الهامة على تطور العرض فى السوق العقارية، وارتباطه بعمليات تشييد الوحدات السكنية والتجارية أو شراء الأراضى السكنية وتطويرها.
 
 




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة