أكرم القصاص - علا الشافعي

عودة مليون و250 ألف أسرة من اللاجئين إلى قراهم فى دارفور بالسودان

الإثنين، 11 سبتمبر 2017 05:19 م
عودة مليون و250 ألف أسرة من اللاجئين إلى قراهم فى دارفور بالسودان لاجئين
الخرطوم ( أ ش أ )

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد مفوض العودة الطوعية وإعادة التوطين بولايات دارفور بالسودان، تاج الدين الطاهر، أن قرار جمع السلاح جاء محفزا لبرنامج العودة الطوعية للنازحين واللاجئين إلى قراهم الأصلية .

وكشف الطاهر ، أن آخر إحصائية لعودة النازحين بلغت أكثر من ( 900 ) ألف أسرة إلى قراهم الأصلية و( 350 ) ألف أسرة من اللاجئين عادوا من دولة تشاد وبعض الدول المجاورة، متوقعا أن يعود الباقون من النازحين واللاجئين بنهاية العام الحالى .

جاء ذلك خلال لقائه اليوم الاثنين، برئاسة محلية الفاشر بشمال دارفور، بقيادات وأعيان ريفى الفاشر بحضور معتمد المحلية وأعضاء المجلس التشريعي، فى إطار التنوير بخطة المفوضية فى محورى العودة الطوعية المستدامة والدمج، فضلا عن إنطلاقة الحوار المجتمعى بين النازحين لتوفيق أوضاعهم، وكيفية تقديم المعينات والمشروعات التى من شآنها تحقيق العودة .

وقال إن مفوضية العودة الطوعية عكفت على توفير الخدمات الأساسية وتوفير الأمن بالقرى الأصلية للنازحين، لافتا إلى وضع حلول لاستدامة السلام فى قرى العودة الطوعية وأهمها تحقيق الأمن .

وأشاد المفوض بالجهد الكبير بمحلية الفاشر بشمال دارفور تجاه العودة الطوعية للنازحين إلى قراهم وبسط الأمن والاستقرار، مؤكدا دعمه لكافة مشروعات العودة والتوطين وإعادة تأهيل المشروعات الاستراتيجية تشجيعا لعودة مستدامة للنازحين.

وقدم المفوض تنويرا حول خطط المفوضية تجاه العودة الطوعية ورتق النسيج الاجتماعي، مشيرا إلى تنظيم زيارات للمناطق بالمحلية خلال الفترة المقبلة، لمواصلة التباحث وتقارب وجهات النظر حول إنفاذ برامج العودة الطوعية الحقيقية فى كافة المستويات.  

وأشار المفوض إلى إمكانيات المفوضية فى توفير الخدمات الخاصة بالعودة فى كافة المستويات خاصة الأمنية والصحية والتعليمية ومعاش الناس، منوها أن خطط الاندماج والتوطين تم وضعها برضاء السكان مع التزام الدولة بتوفيق الأوضاع . 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة