خالد صلاح

تقرير يكشف استقرار مستويات أسعار الأراضى الاستثمارية بالكويت

الأحد، 10 سبتمبر 2017 10:06 ص
تقرير يكشف استقرار مستويات أسعار الأراضى الاستثمارية بالكويت عقارات - أرشيفية


كتب أحمد حسن

كشف تقرير صادر عن بيت التمويل الكويتي (بيتك) استقرار مستويات أسعار الأراضي الاستثمارية بالكويت، على مستوى المحافظات في الربعين الماضيين، لافتاً إلى أنها تواصل اتجاهاً عاماً نحو الانخفاض.

وأضاف التقرير، أن تحركات الأسعار على أساس ربع سنوي، تسجل معدلات انخفاض طفيفة، مع انخفاض متوسط سعر المتر في الربع الثاني بأقل من 0.5% عن الربع الأول، والذي سجل انخفاضاً نسبته 1 % ، وهي أفضل من معدلات الانخفاض التي سجلها القطاع نظراً لاستقرار الأسعار في بعض المحافظات عن الربع الأول.

وطبقا لما نشرته صحيفة "الراي" الكويتية، تحسّن معدل الانخفاض المحسوب على أساس سنوي إلى 6% بالربع الثاني في العام الحالي، مقابل 11 % للفترة ذاتها من العام الماضي.

وكشف عن تحسن متوسط السعر في محافظة وحيدة هي محافظة العاصمة مقارنة بالربع الأول، فيما استقرت مستويات الأسعار في بعض المحافظات مثل محافظتي الفروانية والجهراء، بينما تراجع متوسط سعر المتر بنسبة طفيفة بحدود نصف في المئة بمحافظتي حولي ومبارك الكبير، في الوقت الذي تراجعت فيه مستويات الأسعار في محافظة الأحمدي بنسبة 1 في المئة.

 

وأوضح التقرير أن متوسط سعر المتر المربع من الأراضي التجارية في المحافظات ، حافظ على مستواه في الربعين الثاني والأول، بعد أن سارت مستويات الأسعار في هذا القطاع في مسار تنازلي متوالٍ لأكثر من عامين، بحيث يلاحظ اتجاهاً عاماً تصاعدياً لتحركات الأسعار المحسوبة على أساس ربع سنوي.

وأضاف أن متوسط سعر المتر على مستوى المحافظات بلغ 3366 دينارا في القطاع التجاري، وبالتالي استمر التحسن في معدلات الانخفاض المحسوبة على أساس سنوي التي يسجلها متوسط السعر حتى الربع الثاني، مسجلاً انخفاضاً نسبته 2.8 %، أي نصف معدل انخفاضها في الفترة ذاتها من العام الماضي، ما يعني اتجاهاً تصاعدياً واضحاً لتلك التحركات، منوهاً بأن مستويات الأسعار في هذا القطاع أقل تأثراً من القطاعين السكني والاستثماري.

 





لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة