أكرم القصاص - علا الشافعي

خطة ترامب للإصلاح الضريبى بين دعم محدودى الدخل ووسيلة تهرب الأغنياء

الجمعة، 01 سبتمبر 2017 12:00 ص
خطة ترامب للإصلاح الضريبى بين دعم محدودى الدخل ووسيلة تهرب الأغنياء الرئيس الامريكى دونالد ترامب
رانيا فزاع

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كان الحديث عن الضرائب جزء من الحملة الرئاسية للرئيس الامريكى دونالد ترامب، وأدلى أحد كبار مستشاريه تصريحات الأسبوع الماضى تؤكد بدء تنفيذ خطته الاقتصادية الخاصة بتخفيض الضرائب .

تعلقت كلمات ترامب إبان حملته الرئاسية بدعم الطبقى الوسطى، وإنعاش الاقتصاد ورفع معدل النمو فهل سينجح فى تحقيق هذا بعد تخفيض الضرائب، ومن هم المستفيدون والمتضررون من القرار .

 لم تحدد تفاصيل الخطة كاملة حتى الآن فإعلان جارى كوهين كبير مستشارى ترامب عن بدء تنفيذ برنامج خفض الضرائب الأسبوع الماضى لم يذكر معلومات تفصيلية، ولكن المتوقع أن يتم خفض الضرائب على الشركات بنسبة تصل إلى 25 % بدلا من 35 % إضافة إلى الغاء الضرائب العقارية .

ووفقا لموقع بى بى سى فسيتم تخفيض ضريبة العائدات على الاستثمار وضريبة الأرباح الرأسمالية، من 28.2% إلى 20%،إضافة إلى تخفيض ضريبة الدخل على الأفراد من 39.6 فى المئة لأعلى شريحة إلى 35 فى المئة، وتحدد 3 درجات لفرض الضرائب بدلا من 7 بقيمة 12 فى المئة و 25 فى المئة و 33 فى المئة كحد أقصى بحسب نسبة الدخل.

يعتبر البعض أن ترامب يستغل وجود كونجرس جمهورى لبدء تنفيذ الإصلاح الضريبى الذى يحظى بدعم الجمهوريين.

 كما اختلفت الآراء حول ما أطلق عليه" أكبر خفض ضريبى فى تاريخ البلاد"، ففى حين رآه مستشارى ترامب ووزير الخزانة وسيلة لتحفيز النمو الاقتصادى، وإغلاق الثغرات الضريبية رآه آخرون يحقق مكاسب للأغنياء وليس محدودى الدخل .

 فوفقا لـ"كوهن" تغيير منظومة الضرائب ستخلق جو تنافسى أكبر بين الشركات كما ستساعد محدودى الدخل، وستساعد فى تغيير معدل الضريبة على الشركات التى توقفت على 34 % منذ إدارة رونالد ريجان .

كما دافع وزير الخزانة الأمريكى ستيف منوشين عن ما أطلق عليه خطة الإصلاح الضريبى، التى ستسهم فى رأيه فى عودة رؤوس الأموال، وتحقيق النمو الاقتصادى المطلوب .

 على جانب آخر اعتبر اخرون خطة الإصلاح الضريبى أداة تتسبب فى زيادة عجز الموازنة كما أنها لن تفيد الطبقة الوسطى وسيستفيد منها الأغنياء بشكل أكبر، بل أن الديمقراطيين ذهبوا إلى أن أول المستفيدين من خطة ترامب هو نفسه الذى سيخفض قيمة الضرائب التى ستدفعها شركاته، النقطة الأهم فى الخطة الإصلاحية الجديدة هو تبسيط إعلان المواطنين الأمريكيين عن دخلهم ودفعهم للضرائب.

كان ترامب وفقا لموقع قناة العربية قد أطلق منذ فترة حملة لتقليل الضرائب على دور رعاية الأطفال والقصر، ودعا إلى إعفاءات ضريبية لرعاية الأطفال والقصر تتحدد بناء على الدخل بحد أقصى ثلاثة آلاف دولار للفرد وستة آلاف دولار لفردين، وقال إنه عمل على خطة مع ابنته إيفانكا تشمل إلغاء كامل لنفقات حضانة الأطفال من الضرائب .

لم يكن ترامب هو الرئيس الأمريكى الأول الذى يضع خطة لخفض الضرائب فسبقه كيندى وريجان، وساهمت خطة كيندى فى رفع النمو الاقتصادى إلى 6.6 % بعد أن كان 4 %، وأدى هذا إلى تراجع البطالة إلى أدنى مستوياتها، وارتفاع الضرائب على الدخل إلى 46% .

أما ريجان فبعد خطته لخفض الضرائب، فساعدت خطته فى خفض الضرائب فى ارتفاع معدلات النمو الاقتصادى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة