أكرم القصاص - علا الشافعي

بنوك وشركات صرافة: الريال السعودى متوفر بسعر البنك.. وليست له سوق سوداء

الأربعاء، 09 أغسطس 2017 06:21 م
بنوك وشركات صرافة: الريال السعودى متوفر بسعر البنك.. وليست له سوق سوداء الريال السعودى
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نفى مسئولون فى بنوك مصرية وأصحاب شركات صرافة ومتعاملين وجود سوق سوداء للريال السعودى أو أزمات لتوفير العملة السعودية لصالح الراغبين فى الحج بمصر، وأكدوا أن المعروض من الريال السعودى بالسوق المصرية يفوق أضعاف حجم الطلب خاصة بعد صدور تعليمات البنك المركزى المصرى والتى تلزم البنوك العامة بتوفير الريال للحجاج.

 

وقال صاحب إحدى شركات الصرافة محمد فتحى، إن ما تردد عن وجود سوق سوداء للريال السعودى عار تماما من الصحة، مشيرا إلى أن شركات الصرافة لا تجد من يشترى منها الريال السعودى.

 

وأضاف أن أشهر الصيف عادة ما تتسم بكثافة السياحة الخليجية فى مصر فضلا عن عودة المصريين العاملين بالخليج فى العطلات الصيفية، وهو ما ضاعف حجم المعروض من العملات الخليجية وعلى رأسها الريال السعودى ، بجانب الدولار أيضا ما جعل الشركات مكتظة بالدولار الأمريكى والريال السعودى والعملات الأخرى.

 

وأشار إلى أن شركات الصرافة تعانى من عدم وجود مشترى للعملات الأجنبية والخليجية بما فيها الريال السعودى، ما اضطر الشركات إلى اللجوء للبنوك لبيع حصيلتها من العملات الأجنبية، بجانب معاناة شركات الصرافة من نقص فى السيولة بالجنيه المصرى لمواجهة المعروض الضخم من العملات الأجنبية والعربية.

 

وقال مدير مسؤول بالبنك الأهلى المصرى، إن البنك يوفر الريال السعودى لأصحاب تأشيرات الحج وفقا لتعليمات البنك المركزى ونفس الحال بالنسبة لبنوك مصر والقاهرة، مستبعدا وجود سوق سوداء للريال فى ظل توافره بكثرة بالبنوك وشركات الصرافة.

 

من جانبه، قال مسئول بإحدى شركات الصرافة بمنطقة المهندسين محمد موسى، إن الدولار الأمريكى والريال السعودى متوافر لدى شركات الصرافة بسعر البنك بمتوسط سعرى يتراوح بين 4.72جنيه و4.76 جنيه، وبدون حد أقصى للكميات، لافتا إلى أن شركات الصرافة باتت تعانى من ضعف الإيرادات والأرباح بسبب تراجع الطلب على العملات الأجنبية ما يجبرها على البيع للبنوك دون هامش ربح.

 

وأضاف أن بعض فروع شركات الصرافة تجمع حصيلة أسبوعية من الريال السعودى تتجاوز 5 ملايين ريال سعودى ولا تجد مشترى واحد، ومع ارتفاع عدد السائحين الخليجين فى مصر خلال فترة الصيف والمصريين العائدين من السعودية تتزايد الكميات من العملات الأجنبية بالشركات، ونفس الوضع ينطبق على بقية العملات الخليجية والأجنبية.

 

وكان البنك المركزى المصرى قد أعلن قبل عدة أشهر عن أن بنوك الأهلى ومصر والقاهرة ستتكفل بتوفير احتياجات الراغبين فى الحج من الريال السعودى بمبلغ إجمالى قدره 750 مليون ريال، بواقع 3 آلاف ريال لكل حاج، شريطة تقديم تأشيرة الحج، فضلا عن فتح الباب أمام شركات الصرافة لتوفير الريال للراغبين فى شراء الريال السعودى بكميات دون تحديد سقف لها وبما لا يخالف قانون الجهاز المصرفى.

 

وأعلنت غرفة السياحة باتحاد الغرف المصرية، أن البنوك العامة فى مصر تقوم بتوفير الريال السعودى للحجيج دون أدنى مشكلات وبالكميات المحددة وفقا لتعليمات البنك المركزى المصري، فضلا عن توافره بشركات الصرافة وبكميات كبيرة.

 

وفى البنك الأهلى المصرى سجل سعر صرف الريال السعودى اليوم/ الأربعاء/ 73ر4 جنيه للشراء و75ر4 جنيه للبيع، وهو نفس السعر الذى يتداول به الريال السعودى فى بنكى مصر والقاهرة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة