أكرم القصاص - علا الشافعي

بالصور.. المتحف المصرى الكبير يستقبل 33 قطعة .. تعرف على التفاصيل

الإثنين، 07 أغسطس 2017 02:38 م
بالصور.. المتحف المصرى الكبير يستقبل 33 قطعة .. تعرف على التفاصيل المتحف المصرى يستقبل قطع أثرية من منطقة آثار الهرم
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

استقبل المتحف المصرى الكبير بميدان الرماية ثلاث وثلاثون قطعة أثرية تم نقلهم من مخزن آثار أحمد فخرى بالهرم وذلك فى إطار خطة الوزارة لنقل عدد من القطع الأثرية من مختلف المخازن والمتاحف المصرية الى المتحف  تهيداً للإفتتاح الجزئى له فى إبريل 2018.

وأوضح الدكتور طارق توفيق المشرف العام على المتحف المصرى الكبير، أن القطع عبارة عن ثلاث أعمدة أثرية من الحجر الجيرى خاصة بالملك جد كا رع أسيسى أحد ملوك الأسرة الخامسة بالدولة القديمة، بالإضافة إلى ثلاثين قطعة من البلوكات الحجرية المكونه للجدار الغربى لمعبد الوادى الخاص بالملك سنفرو مؤسس الأسرة الرابعة والتى كان قد تم تجميعها وحفظها بالمخزن فى عام 1960، ومن أبرزها الجزء السفلى المنقوش من جدار.


وقد حفر على هذه البلوكات مناظر بالنقش البارز تصور مجموعة من السيدات حاملات للقرابين وهن يقمن بأداء الطقوس الدينية داخل المعبد متجهين ناحية الملك مرتدين ملابس ضيقة ومضمومى القدمين كما هو المعتاد فى معابد عصر الدولة القديمة، ويوجد أمام هذة السيدات خرطوش باسم الملك سنفرو.

المتحف المصرى يستقبل 33 قطعة أثرية  (1)
المتحف المصرى يستقبل 33 قطعة أثرية (1)

 

المتحف المصرى يستقبل 33 قطعة أثرية  (2)
المتحف المصرى يستقبل 33 قطعة أثرية (2)

و أشار الدكتور طارق توفيق، أن هذه السيدات كان يمثلن فى عصر الدولة القديمة أقاليم مصر المختلفة التى وصل عددها فى عهد الملك سنفرو إلى ٤٢ إقليم.

 
المتحف المصرى يستقبل 33 قطعة أثرية  (3)
المتحف المصرى يستقبل 33 قطعة أثرية (3)

 

المتحف المصرى يستقبل 33 قطعة أثرية  (4)
المتحف المصرى يستقبل 33 قطعة أثرية (4)

 

 ومن جانبها قالت اكيكو نيشاساكا نائب مدير المشروع، أن عملية النقل تمت ضمن المشروع المصرى اليابانى لنقل 71 قطعة أثرية للمتحف المصرى الكبير بالتعاون مع هيئة التعاون الدولى اليابانية (الجايكا) ليدخلوا ضمن سيناريو العرض المتحفى للمتحف عند افتتاحه.


وأشارت إلى أنه فى اطار هذا المشروع تم نقل عدد من القطع الأثرية الخاصة بالملك توت عنخ آمون من بينها أحد الأسرة الخاصة به وأحد عجلاته الحربية بالإضافة إلى ثلاث قطع نسيج وقطعتين من اللوحات الطينية للملك سنفرو انشت افر.


وأكد عيسى زيدان مدير عام الترميم الأولى ونقل الآثار الثقيلة بالمتحف المصرى الكبير، على أن فريق الترميم إتبع كافة الطرق العلمية فى عملية الفك والتركيب والنقل مستخدما أحدث الأجهزة والطرق العلمة بعمل الدراسات اللازم من فحوصات وتقارير قبل فك ونقل الجدار الغربي، وتم فصل كل قطعة على حدى وتسجيلها ثم تغليفها ووضعها داخل صناديق خاصة كل حسب طبيعتة وحجمه حيث تراوحت أحجامهم بين 300 كجم و 1700 كجم باستخدام الروافع والصبانات الحريرية ثم وضعها على قواعد خشبية لتدعيمها أثناء التقل.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة