أكرم القصاص - علا الشافعي

بالصور.. كيف يؤثر وضع نومك على صحتك العامة؟

السبت، 05 أغسطس 2017 05:00 ص
بالصور.. كيف يؤثر وضع نومك على صحتك العامة؟ وضعيات النوم وكيفية تأثيرها على صحتك
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

من المتعارف عليه أنه ينبغى أن يحصل البالغون بشكل مثالى على ما بين 7 إلى 9  ساعات من النوم كل ليلة وذلك فى المتوسط، لكن هذه الاحتياجات تختلف بشكل فردى، على سبيل المثال، بعض الأشخاص يشعرون أفضل مع النوم ثمانى ساعات متتالية، فى حين أن البعض الآخر بشكل جيد مع ست إلى سبع ساعات ليلا وأخذ قليولة وسط النهار.

 

ووفقا لموقع "webmd" فإن وضعيات النوم تؤثر على الصحة من خلال الآتى:

 

النوم على البطن
 

هل تفضل النوم على البطن؟ إذا كان الأمر كذلك، فإنه يمكن أن يسبب لك إجهاد العنق و أسفل الظهر، أيضا إذا كانت هذه هى الطريقة التى ترغب فى النوم بها، قد ترغب فى استخدام وسادة لينة جدا أو لا شىء على الإطلاق للحفاظ على راحة  الرقبة.

 

النوم على البطن
النوم على البطن

 

النوم على الظهر
 

هذا النوع يمكن أن يسبب آلام أسفل الظهر لبعض الناس، وإذا كان لديك بالفعل، فإنه يمكن أن يجعل الأمر أسوأ، إذا كنت تعانى من الشخير أو لديك مشاكل فى التنفس أثناء النوم، فإنه يمكن أن تجعل تلك المشاكل أكبر.

 

النوم على الظهر
النوم على الظهر

 

النوم على أحد الجانبين
 

هناك العديد من الطرق للنوم على الجانب الخاص بك، لكن الوضع الأكثر راحة هو ثنى الركبتين قليلا نحو صدرك ، مثل موقف الجنين.

 

النوم على احد الجانبين
النوم على أحد الجانبين

 

حالات مرضية تستعدى نوعيات نوع معينة

 

إذا كنت تعانى من الشخير

 

للحفاظ على مستوى الضوضاء خلال الليل، والنوم الجانبى هو أفضل حل، إذا كنت ترغب في النوم على ظهرك، قد يساعد تجميع عدد قليل من الوسائد أسفل رأسك، لكن راجع طبيبك إذا كان الشخير يجعلك تشعر بالتعب في اليوم التالي، أو إذا كان يوقظك، الشخير الصاخب يمكن أن يكون علامة على توقف التنفس أثناء النوم، وهى حالة توقف وتعيد التنفس أثناء النوم. يمكن أن يؤدى إلى السكتة الدماغية، وارتفاع ضغط الدم، وأمراض القلب.

 

 

الشخير
الشخير

 

إذا كان لديك آلام بالظهر
 

لاتخاذ المزيد من الضغط قبالة الوركين والظهر، يمكنك وضع وسادة بين ساقيك. إذا كنت نائمة على الظهر، يتم  وضع واحدة تحت الركبتين للحفاظ على المنحنى الطبيعى للظهر.

 

إذا كنت حاملا
 

النوم على أحد الجانبين ستكون عادة أكثر راحة وصحة بالنسبة لك ولطفلك، والجانب الأيسر قد يكون أفضل، لأنه يمد الطفل بالمزيد من الدم والمغذيات، إذا كان لديك آلام بالظهر يتم وضع وسادة تحت بطنك لدعم الوزن، ويمكن أن يساعد أيضا على ثني الركبتين ووضع وسادة بين ساقيك.

 

نوم الحامل
نوم الحامل









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة