أكرم القصاص - علا الشافعي

وزير الدفاع الإسرائيلى يندد بـ"المستوطنات العشوائية" فى الضفة الغربية

الثلاثاء، 29 أغسطس 2017 08:36 م
وزير الدفاع الإسرائيلى يندد بـ"المستوطنات العشوائية" فى الضفة الغربية أفيجدور ليبرمان وزير الدفاع الإسرائيلى
القدس (أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ندد وزير الدفاع الإسرائيلى أفيجدور ليبرمان، الثلاثاء، بالمستوطنات "العشوائية" المبنية فى الضفة الغربية المحتلة، فى موقف يتعارض على ما يبدو مع تصريحات رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو الذى استبعد الاثنين تفكيك أى مستوطنات.

وتميز إسرائيل بين المستوطنات المعترف بها والتى حصلت على التراخيص الضرورية وخصوصا من وزارة الدفاع، وبين المستوطنات "العشوائية" التى انشأها مستوطنون من دون ترخيص. لكن الضفة الغربية منطقة تحتلها الدولة العبرية منذ 1967، ويعتبر القانون الدولى أن كل المستوطنات فيها غير شرعية.

ونقلت الاذاعة العسكرية عن ليبرمان قوله امام صحافيين ان المستوطنات العشوائية "تسببت بأضرار كبيرة للاستيطان، وكان نتانياهو المح الاثنين الى ان المستوطنات شرعية، من دون التمييز بين المستوطنات "الشرعية" او "غير الشرعية".

وقال رئيس الوزراء فى خطاب القاه امام مستوطنة فى الضفة الغربية "هذه ارضنا. لقد عدنا الى هنا (الى الضفة الغربية) للبقاء الى الابد. لن نقتلع مستوطنة فى ارض اسرائيل".

من جهته، كرر الامين العام للامم المتحدة أنتونيو جوتيريس الذى زار رام الله فى الضفة الغربية الثلاثاء، ان المستوطنات الاسرائيلية فى الاراضى المحتلة "غير شرعية" فى نظر القانون الدولى وتشكل "عقبة كبيرة" امام البحث عن السلام.

وندد ليبرمان ايضا بقانون تدعمه الحكومة ويتيح لاسرائيل ان تمتلك فى الضفة الغربية المحتلة مئات الهكتارات التى يملكها فلسطينيون، من اجل اضفاء الصفة الشرعية على مستوطنات "عشوائية". وجمدت المحكمة العليا هذا النص فى 18 آب/اغسطس.

واضاف ليبرمان ان من شأن هذا القانون ان يتيح اضفاء الصفة الشرعية فى وقت لاحق على 2000 منزل ومبنى تم تشييدها على اراض فلسطينية، وايضا "10 الاف منزل" بناها فلسطينيون بصورة غير قانونية.

وانتقد وزير الدفاع من جهة اخرى المتطرفين الاسرائيليين الذين يقومون باعتداءات على الفلسطينيين واصفا اياهم بأنهم "فوضويون" و"اغبياء" يسيئون هم ايضا الى الاستيطان.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة