أكرم القصاص - علا الشافعي

تمارين رياضية تزيد من كيمياء السعادة وتمنحك ذاكرة قوية

الخميس، 24 أغسطس 2017 09:00 م
تمارين رياضية تزيد من كيمياء السعادة وتمنحك ذاكرة قوية ممارسة الرياضة
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
توصل الباحثون إلى فوائد مختلفة ومميزات لا تحصل عليها إلا من خلال التمارين الرياضية، مؤكدين على أن ممارستها تعزز وظيفة الدماغ، بغض النظر عن العمر أو مستوى اللياقة البدنية، وكذلك تدعم الحالة النفسية بجانب العقلية وتمنح الجسم بعض من المرونة والقوة التى يحتاجها.
 
ووفقا لما ذكره موقع " greatist" نقدم لك هذه المميزات التى تعود عليك من التمارين الرياضية.
 
التمارين
تمارين رياضية
 

التمارين الرياضية تقلل التوتر

 
واحدة من الفوائد النفسية الأكثر شيوعا لممارسة الرياضة هى التقليل من مستويات التوتر، فالتمرين يزيد من تركيزات النوربينفرين، وهي مادة كيميائية يمكن أن تعدل استجابة الدماغ للإجهاد والضغط، مما يعزز قدرة الجسم على التعامل مع التوتر النفسي.
 

التمارين الرياضية تزيد من كيمياء السعادة 

 
يزيد التمرين من هرمون الاندورفين الذى يخلق مشاعر السعادة والنشوة، وقد أظهرت الدراسات أن ممارسة التمارين يمكن أن تخفف اعراض الاكتئاب أيضا والقلق  بنفس قدر فعالية الأدوية المضادة للاكتئاب المستخدمة في العلاج الاكتئاب، لذلك التمارين الرياضية لمدة 30 دقيقة فقط  يوميا إن أمكن هو أمر جيد جدا للحالة النفسية ودعم المزاج.
 

التمارين الرياضية تمنع التراجع المعرفي

 
الشيخوخة والأمراض المكتسبة التى تؤثر على الذاكرة مثل الزهايمر الذى يقتل خلايا الدماغ، قد تقل مستويات الإصابة به من خلال  ممارسة الرياضة وإتباع نظام غذائي صحي، فإنها يمكن أن تساعد في دعم الدماغ ضد التراجع المعرفي الذي يبدأ بعد سن 45 عاما. 
 
التمارين الرياضية
تمارين رياضية
 

التمارين الرياضية  تعزز القدرة العقلية

 
أظهرت دراسات مختلفة أن ممارسة التمارين الرياضية يمكن أن تخلق خلايا دماغية جديدة وتحسن أداء الدماغ بشكل عام، لأنها تزيد من مستويات البروتين المشتقة من الدماغ، وهى المسئولة عن صنع القرار والتعلم وعمليات التفكير المختلفة.
 

التمارين الرياضية تقوى الذاكرة

 
النشاط البدني المنتظم يعزز الذاكرة والقدرة على تعلم أشياء جديدة، والتعرق يعبر عن إنتاج الخلايا المسئولة عن الذاكرة والتعلم. لهذا السبب، ربطت البحوث بين نمو الدماغ لدى الأطفال ومستوى اللياقة البدنية.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة