أكرم القصاص - علا الشافعي

وزير الدولة البريطانى لـ"سامح شكرى": نراجع أنشطة جماعة الإخوان

الخميس، 24 أغسطس 2017 05:54 م
وزير الدولة البريطانى لـ"سامح شكرى": نراجع أنشطة جماعة الإخوان سامح شكرى
كتب أحمد جمعة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

استقبل وزير الخارجية سامح شكرى، اليوم الخميس، إليستر بيرت، وزير الدولة البريطانى لشئون الشرق الأوسط.

وصرح المستشار أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن الزيارة هى الأولى التى يقوم بها "بيرت" إلى مصر منذ توليه منصبه الجديد كوزير للدولة للشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث تأتى فى وقتٍ هام لتعزيز آليات التشاور والتنسيق بين مصر وبريطانيا فيما يتعلق بالتعامل مع العديد من الأزمات التى تمر بها المنطقة، وفى مقدمتها الأوضاع بالأراضى الفلسطينية المحتلة ومستقبل عملية السلام، والأزمتين الليبية والسورية، والوضع فى كل من اليمن والعراق، فضلا عن جهود مكافحة الإرهاب ومكافحة الفكر المتطرف.

وأضاف أبو زيد، أن اللقاء تناول مختلف جوانب العلاقات المصرية البريطانية، خاصة السياسية والاقتصادية والتجارية، حيث أكد الوزير البريطاني علي الاهتمام الخاص الذى توليه بلاده لتعزيز شراكتها مع مصر، منوها أن المبعوث التجارى البريطانى سيزور مصر قريبا، وهناك برامج تعاون هامة بين البلدين حاليا فى مجال التعليم تستهدف المساهمة فى خلق فرص عمل جديدة للشباب المصرى. 

وأوضح أنه رغم عدم استئناف حركة الطيران البريطانى المباشر إلى شرم الشيخ، إلا أن السياحة البريطانية إلى مصر ارتفعت بزيادة تُقدر بـ 60٪‏ عن العام الماضى، فضلا عن كون بريطانيا تعتبر الشريك الاستثمارى الأول لمصر.

 وفى هذا الإطار، استعرض وزير الخارجية الجهود التى قامت بها الدولة لتأمين المطارات المصرية، معربا عن تطلع مصر إلى اتخاذ السلطات البريطانية القرار المناسب باستئناف الطيران المباشر وحركة السياحة إلى المقاصد المصرية فى أقرب فرصة، باعتبار أن هذا الإجراء يعتبر هو الدليل العملى على توفر الإرادة الحقيقة لمساعدة مصر على تجاوز التحديات الاقتصادية الراهنة.  

كما قدم شكري شرحا لمختلف جوانب برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي تتبناه الحكومة المصرية والحوافز الخاصة بالاستثمار، بما فى ذلك الإشارة إلى إصدار قانون الاستثمار الجديد.

وفيما يتعلق بجهود مكافحة الإرهاب والفكر المتطرف، أشار المتحدث باسم الخارجية، إلى أن الوزير البريطاني تطرق إلى المقال الذى كتبه صباح الخميس، وما تضمنه من تأكيد رفض بلاده القاطع لمهادنة كل من يروج او يدعم أو يتبنى الأفكار المتطرفة التى تقود الى ممارسة العنف ضد المجتمعات، وأن بريطانيا بدأت بالفعل فى اتخاذ الإجراءات التنفيذية الخاصة بتوصيات تقرير مراجعة أنشطة الاخوان الصادر عام 2015.

 وفى هذا السياق، عرض الوزير شكرى الرؤية المصرية الخاصة بمكافحة الارهاب والفكر المتطرف، والجهود التى تقوم بها المؤسسات الدينية المصرية فى نشر فكر الإسلام الوسطى، فضلا عن استعراض إخر تطورات أزمة قطر والدور السلبي الذى تمارسه لزعزعة استقرار عدد من دول المنطقة، ورعايتها للارهاب والتنظيمات والعناصر المتطرف والإرهابية.  

وفيما يتعلق بالأوضاع الإقليمية، فقد استعرض وزير الخارجية الجهود التى تقوم بها مصر لتقريب مواقف الأطراف الليبية، وكذلك نتائج لقائيه الأخيرين مع فايز السراج رئيس المجلس الرئاسى الليبى، والمشير خليفة حفتر قائد الجيش الوطنى، فى باريس، فضلا عن تقييم مصر لتطورات الأزمة السورية. كما ناقش الجانبان الأوضاع السياسية والأمنية فى الأراضى الفلسطينية المحتلة، و الجهود الدولية والاقليمية التى تستهدف تشجيع الطرفين الفلسطينى والإسرائيلى على استئناف عملية السلام. 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة