أكرم القصاص - علا الشافعي

خالد عبد العزيز: أنا أول وزير رياضة سيتنازل عن صلاحياته فى وضع لائحة للأندية

الأربعاء، 23 أغسطس 2017 06:49 م
خالد عبد العزيز: أنا أول وزير رياضة سيتنازل عن صلاحياته فى وضع لائحة للأندية خالد عبد العزيز
كتبت نورهان حسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكد المهندس خالد عبدالعزيز، وزير الشباب والرياضة، أنه أول وزير رياضة فى تاريخ مصر يسعى للتنازل عن صلاحياته فى وضع لائحة موحدة لجميع الأندية، ويعطى هذا الحق لأعضاء النادى.

وكتب خالد عبد العزيز، عبر صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك" عن قانون الرياضة، قائلا: "أعتقد أن الجميع يعلم أنه منذ عام 1975 وحتى 31 مايو 2017 كان وزير الشباب والرياضة له الحق المطلق فى وضع لائحة تسرى على جميع الأندية المصرية فى جميع المحافظات، دون الرجوع لأعضاء النادى أو حتى مجالس إدارات الأندية".

وأضاف: "بذلنا مجهودًا كبيرًا حتى استطعنا تغيير القانون وصدر قانون جديد يعطى الحق الكامل لأول مرة فى تاريخ الأندية المصرية لأعضاء النادى فى صياغة لائحة ناديهم الخاصة".

وتابع:"لأول مرة فى تاريخ الرياضة المصرية يسعى الوزير للتنازل عن صلاحياته في وضع لائحة موحدة لجميع الأندية ويعطى هذا الحق لأعضاء النادى بل ويعطى لهم الحق فى تعديل هذه اللوائح لأعضاء النادى وحدهم دون الرجوع لأى جهة".

واستطرد وزير الرياضة: "لأول مرة فى التاريخ يتنازل الوزير عن حقه فى تعيين مجلس إدارة لأى ناد، أو يصدر قرارًا بحل هذا المجلس أو بعض أعضاء المجلس ولأول مرة يسمح لعضو النادي بالإدلاء بصوته ومغادرة النادى فورًا دون الانتظار داخل النادي لعدة ساعات، حيث كان يسجل اسمه أولًا ثم يتنظر حتى يعلن القاضى اكتمال النصاب ثم يبدأ في الإدلاء بصوته.. وهو الأمر الذى سهل كثيرًا على أعضاء نادى هليوبوليس الوصول إلى هذا الرقم (17329 عضو) دون الإحساس بأى ازدحام ويؤكد رغبة الوزارة في استكمال الجمعيات العمومية بالتسهيل على الناس".

واستكمل الوزير:"السؤال الذى جاء من العديد من نواب البرلمان وأعضاء الحكومة.. ماذا يحدث لو فشل أى نادى فى وضع لائحته الخاصة أو تأخر لعدة شهور أو سنوات لإعدادها؟ هل يستمر مجلس الإدارة الموجود كل هذه الفترة دون إجراء انتخابات جديدة؟"

وعلق :"لذلك تم وضع لائحة بديلة مؤقتة مبسطة يتم استخدامها (فقط) إذا لم يتم وضع لائحة خاصة للنادي عن طريق الأعضاء يتم إجراء الانتخابات على أساسها، مع الاحتفاظ بكل الحق للجمعية العمومية للنادي فى تغييرها فى أى وقت حتى بعد الانتخابات مباشرة وأطلق على هذه اللائحة (الاسترشادية).

وعن اللائحة الاسترشادية، قال الوزير: "لم توضع لتعمل بها الأندية، لكن وضعت كمثال لكل ناد يأخذ منه ما يناسبه من بنود ويرفض ويعدل بنودًا أخرى لأنه من البديهى جدًا جدًا والذى سعينا من أجله، أنه لا يمكن أن تصدر لائحة واحدة تتناسب مع جميع الأندية فى جميع المحافظات وعلى اختلاف الأعداد والمساحات".

وأوضح أنه لا يحق للجنة الأوليمبية ولا الوزارة ولا أى جهة فى مصر تعديل أى لائحة بعد إقرارها من أعضاء النادى، لأن اللوائح تنشر فى الجريدة الرسمية باسم الأندية وتلغى حتى كلمة الاسترشادية تمامًا.. ويحق لأعضاء النادى فقط تغيير لوائحهم وقتما يشاؤون.

وأضاف: "لم نختر موعد انعقاد الجمعية العمومية فى شهر أغسطس، ولا حتى يوم الانعقاد سواء الجمعة أو الثلاثاء، ولكن تحديد شهر أغسطس كان طبقًا للقانون الذي نص على أن تتم الجمعيات خلال 3 شهور من صدوره، وقد صدر (وليس لنا أى دخل فى هذا) يوم 1 يونيو 2017، ولذلك لابد أن تتم الجمعيات قبل 31 أغسطس طبقًا للقانون".

واختتم:"نرجو من جميع أعضاء الأندية حضور الجمعيات العمومية واعتماد لوائح الأندية الخاصة، لأن ذلك هو أكبر دليل على نجاح تطبيق قانون الرياضة الجديد، ويثبت للجميع أن ما سعت إليه الوزارة لإصدار قانون جديد، بعد 42 سنة من السيطرة، يعطى الحق لأعضاء الأندية فى إصدار لوائحهم، كان يستحق كل هذا الجهد الذى استمر أكثر من عامين".

تدوينة  خالد عبد العزيز
تدوينة خالد عبد العزيز

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

هاني

قانون للاطاحة بمحمود الخطيب

هذا القانون صمم لخدمة محمود طاهر والإطاحة بمجلس محمود الخطيب الذي كان مفترض انه داخل بقوة الانتخابات حاسس فيك ريحة نتنة ريحة طاهر أبوزيد وفاروق العمري

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة