أكرم القصاص - علا الشافعي

"الوطنية للصحافة" تواصل التغييرات فى المؤسسات القومية.. الهيئة تنتهى من تشكيل المعينين بمجالس الإدارات.. وتؤكد: الاختيار يتم بناءً على ترشيحات المؤسسات.. وكرم جبر: نعمل على استكمال اللائحة النموذجية

الأربعاء، 23 أغسطس 2017 01:00 ص
"الوطنية للصحافة" تواصل التغييرات فى المؤسسات القومية.. الهيئة تنتهى من تشكيل المعينين بمجالس الإدارات.. وتؤكد: الاختيار يتم بناءً على ترشيحات المؤسسات.. وكرم جبر: نعمل على استكمال اللائحة النموذجية كرم جبر رئيس الهيئة الوطنية للصحافة
كتب محمد السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعمل الهيئة الوطنية للصحافة برئاسة الكاتب الصحفى كرم جبر، على الانتهاء من اختيار  أعضاء بمجالس إدارات المؤسسات الصحفية القومية بدلا ممن أحيلوا إلى المعاش، أو انتهت فترة عضويتهم، ويتم اختيارهم من خلال ترشيحات ترسلها المؤسسات القومية، إلى الهيئة المنوطة بتعيينهم، كما تعمل الهيئة على وضع معايير للأعضاء الذين سيتم تعيينهم فى مجالس الإدارات خلال الفترة القادمة.

من جانبه، أعلن الكاتب الصحفى كرم جبر، رئيس الهيئة الوطنية للصحافة، عن تلقى أسماء أعضاء مجالس تحرير المؤسسات الصحفية القومية لإقرارها، قائلا: "الهيئة بصدد الانتهاء من تشكيل المعينين بمجالس إدارات المؤسسات القومية خلال الأيام المقبلة".

وأضاف "جبر"، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن الترشيحات ستقتصر على المعينين فقط، وأنه لا يوجد تغيير بالنسبة للمنتخبين إلا من بلغوا سن المعاش منهم، موضحا أن من بين المعينين فى المجالس الحالية من خرجوا على المعاش أو كانوا مضافين بحكم منصبهم فخرجوا منه بوصولهم سن المعاش، ولا بد من تغييرهم حتى يتم منح رؤساء التحرير الجدد فى الإصدارات حقهم فى التواجد بمجلس الإدارة.

وتابع رئيس الهيئة الوطنية للصحافة،: "مجلس الإدارة يكون فيه منتخبون ومعينون، ومن انتهت المدة القانونية سنغيرهم، هناك رؤساء تحرير إصدارات رئيسية ستتم إضافتهم لمجالس الإدارات بدلا من رؤساء التحرير الذين كانوا يشغلون نفس المناصب"، لافتا إلى أن انتخابات مجالس الإدارة والجمعيات العمومية فى انتظار إقرار القانون من مجلس النواب و"نحن فى فترة انتقالية نصحح فيها الأوضاع لحين صدور القانون".

وشدد كرم جبر، على أنهم يعملون على استكمال اللائحة النموذجية للمؤسسات الصحفية القومية التى تضع ضوابط تسترشد بها المؤسسات الصحفية فى إعداد اللائحة الداخلية، التى تحدد الوظائف والمناصب والسلطات والمسؤوليات، وستعيد السلطة الحقيقية داخل كل مؤسسة لمجلس الإدارة.

و لفت الدكتور عصام فرج، وكيل الهيئة الوطنية للصحافة، إلى أن هناك سببين دفعا الهيئة لاجراء تعديل فى مجالس الإدارات، الأول هو أن أغلب رؤساء التحرير السابقين بلغوا سن التقاعد و تجاوزا سن الستين، والثانى بسبب حالات الوفيات و سن المعاش، متابعا:"لكن بدون ذلك كانت الأمور ستسير باستمرار المجالس".

و أوضح عصام فرج، فى تصريح لـ"اليوم السابع"، أنه تم اختيار التاليين فى الانتخابات التى أجريت من قبل على عضوية مجالس الإدارات بعد سعد سليم وعلى حسن لاختيارهم فى عضوية المجلس بعد اختيار الأول لرئاسة مجلس إدارة دار التحرير و الثانى لرئاسة مجلس إدارة وكالة أنباء الشرق الأوسط، متابعا:"أخطرنا المؤسسات القومية باحلال التاليين فى الانتخابات لمن تم اختيارهم لرئاسة مجالس الادارات حتى يكونوا أعضاءا فى مجالس الإدارات".

ونوه الدكتور محمود علم الدين، عضو الهيئة الوطنية للصحافة، إلى أنه يتم تعيين أعضاء جدد فى  مجالس الإدارات بدلا ممن أحيلوا إلى المعاش أو من انتهت فترة عضويتهم، مشيرا الى أن الاختيار يتم بناء على الترشيحات التى تتلقاها الهيئة من المؤسسات القومية.

وأشار محمد الهوارى، عضو الهيئة الوطنية للصحافة، إلى أن آلية الاختيار تتم من خلال الترشيحات التى تتقدم بها المؤسسات القومية، والتى تقتصر على رؤساء التحرير، لضرورة وجودهم داخل مجلس الإدارة لوضع خطط العمل المشتركة والتنسيق فيما بينهم.

وأوضح الهوارى أن المعايير التى سيتم عليها اختيار المعينين فى مجالس الإدارات هي ذات المعايير التى وضعتها الهيئة لاختيار رؤساء مجالس إدارات وتحرير الصحف، وأهمها الكفاءة والمهنية والتمتع بشخصية قيادية ذات خبرة  تؤمن بروح الفريق.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة