أكرم القصاص - علا الشافعي

فى احتفالية اليوبيل الماسى للمركزى للمحاسبات.. رئيس الجهاز: لولا دعم الرئيس لما استعاد الجهاز فعالية الرقابة.. هشام بدوى: الجهاز له دور وطنى فى تقويم الأداء الحكومى ..ويؤكد: ارتفع فائض الميزان الكلى للمدفوعات

الإثنين، 21 أغسطس 2017 12:19 م
فى احتفالية اليوبيل الماسى للمركزى للمحاسبات.. رئيس الجهاز: لولا دعم الرئيس لما استعاد الجهاز فعالية الرقابة.. هشام بدوى: الجهاز له دور وطنى فى تقويم الأداء الحكومى ..ويؤكد: ارتفع فائض الميزان الكلى للمدفوعات الرئيس السيسي يشهد احتفالية الجهاز المركزى للمحاسبات
كتب محمد شعلان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

احتفل الجهاز المركزي للمحاسبات باليوبيل الماسى لذكرى إنشاءه اليوم الإثنين، وحضر الاحتفالية الرئيس عبد الفتاح السيسي، ولفيف من رجال الدولة والوزراء، وألقى المستشار هشام بدوى، رئيس الجهاز المركزى للمحاسبات، كلمة قال فيها إن إنشاء الجهاز قبل منتصف القرن الماضى إشارة مبكرة فى تاريخ مصر الحديث إلى موجة تنظيم إدارى ورسوخ الوعى المؤسسى لدى الدولة المصرية، مؤكدا أن الحدث كان شاهدا على معالم نهضة حديثة بدأتها مصر منذ 200 عام عرفت خلالها التنظيم الدستورى لأصول الممارسة السياسية والنيابية وأقامت تنظيما قضائيا رفيع، ووضعت نظم مالية وإدارية محكمة وأبدعت فكرا وثقافة تلاحم فى نسيجها شعب عريق بحماية الجيش.

وأكد المستشار هشام بدوى، فى كلمته إن الجهاز كان له دوره الوطنى الفاعل فى تقويم الأداء الحكومى العام وترشيد السياسات المالية والكشف عن العديد من وقائع الفساد، مضيفا: لم تكن النظم السياسية والحكومات المتعاقبة طوال هذا التاريخ على وتيرة واحدة سواء فى انحيازاتها الاجتماعية والاقتصادية او فى رؤيتها للصالح العالم او فى مكافحتها للفساد".

وتابع: "قضى الله لمصر وشعبها ما يستحقه من خير وما يليق بها من رفعة ومكانة فتحل ذكرى إنشاء الجهاز،  موجها كلامه للرئيس السيسي قائلا: "الجهاز اصغى إليكم السمع وتلقى منكم بآذان واعية ما طرحتموه من رؤى عبرت عنها مواقفكم الوطنية واستمع اليكم وأجابكم فيما دعوت إليه من عمل شاق لمواجهة معركة من معارك التنمية والبناء لم يعد ممكن إرجائها أو الالتفاف اليه".

واستطرد رئيس "المركزى للمحاسبات" فى كلمته للرئيس السيسى: "الجهاز المركزى فهم عنكم يا سيادة الرئيس ما نبهت إليه من تحديات جسيمة وسلبيات تراكمت منذ زمن طويل لم تجد من يتصدى لها وبقت تتفاقم حدتها واستثمرتها قوى ظلامية أرادت بنا السوء وجماعات انكفأت على مصالحها السياسية لتحول بين شعبنا وتطلعاته ومكانتها التى تركها إليه التاريخ".

وعبر رئيس الجهاز المركزى لمحاسبات عن تقديره للرئيس السيسى لتأكيده على تعظيم الرقابة والمسألة، قائلا "الجهاز استمع اليكم فيما أكدتم عليه من استحقاقات اللحظة الراهنة بإعادة الاعتبار لقيمة الرقابة والمسائلة".

وأفاد "بدوى" بأن الجهاز استجاب لما وجه إليه من برامج العمل الوطنى فى إطار اختصاصاته لدراسة ومراجعة وفحص العديد من ما تم انجازه وما يتم انجازه من مشروعات قومية كبرى أبرزها المشروعات المنفذة فى قطاع الطاقة الكهربائية، والتقدم فى أعمال تهيئة حقل ظهر، والمشروعات الجارى تنفيذها بمنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

وذكر المستشار هشام بدوى، انجازات الجهاز المركزى للمحاسبات فى الفترة الأخيرة، قائلا "خلال النصف الاول من العام المالى الحالى بلغت نسبة زيادة المصروفات فى الموازنة العامة للدولة حوالى 9.9% بينما بلغت نسبة الزيادة فى الإيرادات العامة عن نفس الفترة 14.4% بما يشير إيجابياً نحو خفض عجز الموازنة".

واستكمل: "كما ارتفع فائض الميزان الكلى للمدفوعات بما قيمته 7 مليارات دولار بعد أن كان العجز فى ميزان المدفوعات قبل هذه الفترة يصل  3 مليارات و405 مليون دولار، وتضاعف الاحتياطى النقدى للعملات الاجنبية من 16 مليار و687 مليون دولار  فى 30 يونيو 2014 ليصل إلى 36 مليار دولار فى 31/7/2017 "، مشيرا أيضا إلى انخفاض معدلات البطالة فى مقابل ارتفاع معدلات النمو الاقتصادى.

وأوضح رئيس "المركزى للمحاسبات" أن دور الجهاز لم يقف على الرقابة عند حدود المراجعة والفحص بل كان الجهاز سباق إلى دراسة أسباب المخالفات لمنع تكرارها وإلى طرح الحلول الكفيلة لتطوير الأداء وتلافى السلبيات، مؤكدا أن هذا الدور الايجابى للممارسة الرقابية كان سيبقى عديم الأثر لولا اهتمام الرئيس السيسى بمقترحات الجهاز والتوصيات الصادرة عنه والاستجابة السريعة الى المقترحات والتوجيه بتنفيذها، موضحا أنه لولا هذا الدعم من الرئيس ما استردت تقارير المراجعة والرقابة اعتبارها وما استعادت فعاليتها فى محيط الشأن العام.

واختتم المستشار هشام بدوى، كلمته بتوجيه رسالة للرئيس قائلا "إن رعايتكم للحفل وتشريفكم بالحضور فى سابقة هى الأولى فى تاريخ الجهاز يضيف إليه عامل للحفاوة والاعتزاز، ونشكر دعمكم لتمكين الجهاز من أداء رسالته، ونعاهدك يا سيادة الرئيس أن نواصل ما بدأنا من عمل بإرادة صلبة وعزيمة صادقة للوصول إلى رفعة وطننا وعلو مكانته".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة