أكرم القصاص - علا الشافعي

تأخر إعلان السعودية عن بداية "ذو الحجة".. الإعلام السعودى يشير لـ"شهود السيح" 1425هـ.. ويؤكد: الواقعة أحدثت ارتباكا وخسائر مالية لتغير موعد وقفة عرفات.. و"الإفتاء" المصرية: ننتظر إعلان المملكة لأنها بلد المنسك

الإثنين، 21 أغسطس 2017 10:42 م
تأخر إعلان السعودية عن بداية "ذو الحجة".. الإعلام السعودى يشير لـ"شهود السيح" 1425هـ.. ويؤكد: الواقعة أحدثت ارتباكا وخسائر مالية لتغير موعد وقفة عرفات.. و"الإفتاء" المصرية: ننتظر إعلان المملكة لأنها بلد المنسك هلال - أرشيفية
كتب لؤى على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تأخرت المحكمة العليا بالمملكة العربية السعودية هذا العام فى إعلان بداية شهر ذى الحجة، كما تأخرت العام الماضى بسبب موجة الغبار التى ضربت المملكة، لكن تقارير سعودية تشير إلى أن السبب فى تأخر السعودية الإعلان عن بداية شهر ذى الحجة حيث أنها بلد المناسك وتنتظر جميع الدول إعلانها والتى غالبا ما تتفق مع إعلان المملكة ولا تخالفها، يكمن فى واقعة حدثت فى عام 1425 هجريا حيث لم يتقدم أحد للشهادة برؤيته للهلال هذا العام، واعتمد المجلس القضائى الأعلى حينها إكمال العدة لشهر ذى القعدة.

وبحسب ما نشر فى وسائل الإعلام ومعروف لدى القائمين على الأمر بالمملكة، تفاجأ الجميع بحضور شهود من بلدة تسمى"السيح" شرق محافظة الرين، يشهدون برؤية هلال ذى الحجة مساء 29 ذى القعدة، وهو ما أوقع مجلس القضاء الأعلى، والمسلمون في حرج، وربكة كبيرة، وواسعة بل وخسائر مادية كبيرة بسبب تغير وقت يوم عرفة ويوم العيد، ومنذ ذلك الحين جاء التأنى من المحكمة العليا فى إعلان البيان المتعلق باتمام شهر ذى القعدة لتعذر الرؤية، وذلك وفق رويات نشرت فى كبرى وسائل الإعلام الرسمية السعودية، والتى عرفت بواقعة "شهود السيح"، حيث تخشى المحكمة الإعلان ثم يأتى بعد إعلانها من يشهد بعكس ما أعلن.

دار الإفتاء المصرية، عادة ما تتنظر إعلان المملكة العربية السعودية بيان الرؤية لتصدر عقبها بيانا مؤيدا لما تعلنه المملكة، ورغم حسم الحسابات الفلكية الأمر والتى فى الغالب تكون هى الأدق والأصوب، إلا أن انتظار دار الإفتاء المصرية إعلان المحكمة العليا بالسعودية لنتيجة الرؤية يأتى من قبيل الحرص على عدم مخالفة بلد المناسك.

من جانبه قال الدكتور ياسر عبد الهادى، أستاذ الشمس بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، إن شهر ذو القعدة 30 يوما، وفلكيا أول أيام شهر ذو الحجة بعد غد الأربعاء ، وطبقا للحسابات الفلكية الشهر سيكون 29 يوما.

وأضاف أستاذ الشمس بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، فى تصريحات خاصة لليوم السابع، أنه فى ضوء الحسابات الفلكية التى أعدها المعهد ستكون وقفة عرفات يوم الخميس 31 أغسطس و الجمعة 1 سبتمبر أول أيام عيد الأضحى،وأشار أستاذ الشمس بالمعهد القومى للبحوث الفلكية، أن يوم الثلاثاء 22 أغسطس المكمل لشهر ذو القعدة والأربعاء أول أيام شهر ذو الحجة.

و قالت المحكمة العليا بالمملكة العربية السعودية مساء اليوم، بحسب وكالة الأنباء السعودية، أنه إشارة إلى ما أعلنته المحكمة العليا من ترائي هلال شهر ذي الحجة لهذا العام 1438هـ ؛ ولأنه لم يرد إليها ما يثبت رؤية الهلال مساء هذا اليوم الاثنين التاسع والعشرين من شهر ذي القعدة لعام 1438هـ - حسب تقويم أم القرى - فستعقد المحكمة جلسة مساء يوم غدٍ الثلاثاء وستصدر قراراً بما يثبت لديها ويتم إعلانه حسب المتبع.

 كانت قد أعلنت المملكة العربية السعودية، تعذر رؤية هلال ذى الحجة الليلة، وذلك حسبما أفادت فضائية "العربية" فى خبر عاجل، ووفقا للحسابات الفلكية، فإن شهر ذى القعدة 30 يوما، وبذلك يكون أول أيام شهر ذو الحجة يوم الأربعاء  23 أغسطس وطبقا للحسابات الفلكية سيكون الشهر 29 يوما.

إلى ذلك ذكرت دار اﻻفتاء المصرية، أن مصر مازالت فى انتظار بيان الشقيقة المملكة العربية السعودية بشأن هلال شهر ذى الحجة، وقالت دار اﻻفتاء، فى بيان مساء اليوم: "لا تزال المحكمة العليا فى السعودية تتحرى شهادات الشهود عن رؤية هلال شهر ذى الحجة، وأكدت بعض المصادر التى نتواصل معها أن بيانها الرسمى قد يـتأخر وبمجرد صدوره ستعلن دار الإفتاء المصرية بيانها اعتمادا على بيان المحكمة العليا فى السعودية لأنها بلد المنسك".

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة