أكرم القصاص - علا الشافعي

5 نصائح عشان ابنك يحكى تفاصيل يومه فى المدرسة أو النادى بدون خوف

الأحد، 20 أغسطس 2017 02:00 م
5 نصائح عشان ابنك يحكى تفاصيل يومه فى المدرسة أو النادى بدون خوف كيف تجعل طفلك يحكى لك يومه الدراسى بسهولة
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعانى أغلب الآباء والأمهات من مشكلة عدم قيام أطفالهم بسرد كل ما يحدث معهم خلال يومهم الدراسى أو أثناء تواجدهم فى النوادى الرياضية.

وأشار الدكتور أحمد أمين استشارى طب الأطفال وحديثى الولادة، أن هناك قواعد للتعامل مع الأطفال فيما يخص قضية سرد كل ما يحدث معهم بالتفصيل من خلال اتبع ما يلى:

1-   عدم سؤال الطفل أسئلة عامة مثل عملت إيه النهارده ؟ .. إيه الأخبار؟ والتى غالباً ستكون إجابتها "الحمد لله" دون خوض الطفل فى أى تفاصيل ترضيك، يجب التركيز على تحديد الأسئلة بدقة مثل (إيه أكتر حاجة فرحتك النهاردة ؟ إيه أول حاجة عملتها لما دخلت الفصل ؟ إيه أصعب حاجة قابلتها النهارده فى التمرين ؟ ) وسيقوم بعدها الطفل بحكاية مزيد من التفاصيل.

2-   اختار الوقت المناسب والذى يكون أفضل توقيت قبل النوم لأن الطفل وقتها يسترجع كل تفاصيل يومه، كما يفضل الابتعاد عن توجيه الأسئلة للطفل فور الدخول إلى المنزل.

3-  إبداء الاهتمام طول الوقت الذى يحكى فيه الطفل وعدم التقليل من أى جملة، وعدم تغيير الموضوع حتى ينتهى الطفل من الكلام نهائيا.

4-  توجيه المدح بزيادة طول الوقت لجعله فخورا بنفسه، وهذا الشعور سيجعل الطفل دائما ما يتطوع لحكى كل ما حدث معه دون سؤال .

5-  مرفوض تماماً لوم الطفل على أى موقف خطأ فعله وقام بحكى تفاصيله، يمكن الانتظار حتى اليوم التالى والتشاور معه بهدوء لتوصيل الخطأ الذى ارتكبه دون تأنيبه، حتى لا يقوم الطفل بالامتناع عن حكى أى شىء مرة أخرى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة