أكرم القصاص - علا الشافعي

مقالات الصحف.. جلال عارف يتساءل: هل تنفذ "العلمين" ما أفسدناه فى الساحل؟.. خالد منتصر ينعى رفعت السعيد: قديس اليسار.. عماد الدين حسين يتحدث عن منطق المعارضين لتعديل الدستور

السبت، 19 أغسطس 2017 10:07 ص
مقالات الصحف.. جلال عارف يتساءل: هل تنفذ "العلمين" ما أفسدناه فى الساحل؟.. خالد منتصر ينعى رفعت السعيد: قديس اليسار.. عماد الدين حسين يتحدث عن منطق المعارضين لتعديل الدستور كتاب مقالات الصحف
إعداد ــ أحمد نبيل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يقدم "اليوم السابع" خدمة مقالات الكتاب فى الصحف المصرية، لإطلاع القراء بأبرز ما تناولته من قضايا وموضوعات سياسية واجتماعية تشغل الرأى العام المصرى والعربى، وترصد الخدمة أبرز آراء الكتاب بشكل يومى، فى إطار استمرار التواصل مع القراء وإمدادهم بكل ما يشغلهم فى المشهد المصرى.

 

الأخبار

جلال عارف

جلال عارف – هل تنفذ "العلمين" ما أفسدناه فى الساحل؟!

تحدث الكاتب عن الطريق من القاهرة إلى الساحل الشمالى، والذى يعد "حكاية مصرية" بامتياز، وأضاف أن هناك جرائم كثيرة على الطريق الصحراوى، حيث إن الطريق إلى الإسكندرية لم يعد الطريق الصحراوى إلا بالاسم الذى ازدهرت الحياة على الجانبين، لأن هناك حكايات الأرض المنهوبة وآلاف الأفدنة التى أخذت بوضع اليد بـ"ملاليم"، وأشار إلى أنه يثق فى أن تكون مدينة العلمين الجديدة نقطة بداية لتصحيح المسار الحديث عن مدينة ساحلية عالمية تمتد لعدة كيلومترات يمكن أن يكون الأجمل فى البحر المتوسط، ويثق فى أن تكون العملين بقعة ضوء تنير الطريق للحافظ على ما تبقى من ساحلنا الشمالى الجميل.

............................


الوطن

خالد-منتصر

خالد منتصر – رفعت السعيد قديس اليسار

أشار الكاتب إلى تاريخ الدكتور الراحل رفعت السعيد، وأشار إلى أنه صك مصطلح التأسلم السياسى ولم يتلون أو يمسك العصا من المنتصف على الإطلاق، ولم يهادنهم حتى فى عز سطوة الجماعة بعد 2011، وترك كتبا ومقالات تشرحهم وتحللهم ستظل من أعظم المصادر التى يمكن أن تدرس من خلالها الإخوان وحيلهم وألاعيبهم وأكاذيبهم وجرائمهم.

عماد الدين أديب

عماد الدين أديب - عودة "داعش" إلى أوروبا

تناول الكاتب عودة العناصر الإرهابية للقيام بعملياتها فى أوروبا، وأشار إلى أن برشلونة من أهم المقاصد السياحية فى إسبانيا ويزداد حجم السياحة فيها ويصل إلى الذروة فى شهر أغسطس من كل عام، وحتى الآن لم تتمكن السلطات الإسبانية من القبض على منفذى العمليات الإرهابية التى وقعت بالأمس.

........................................................

المصرى اليوم

نيوتن

نيوتن: رسالة أخرى حول "ومع مرور الوقت"

نشر الكاتب عبر مقاله اليوم رسالة من أحد القراء تحدث فيها عن مقال سابق، كتبه بعنوان مع مرور الوقت، ليسرد القارئ فى رسالته تفاصيل ما مرت بها مصر فى الحقبات السابقة بدأ من ثورة يوليو 52 وحتى وقتنا الحالى.

سليمان جودة

سليمان جودة: أعلى من وزير!

تطرق الكاتب فى مقاله إلى تصريح وزير التربية والتعليم حول تطبيق نظام جديد من العام المقبل، ليؤكد الكاتب أن هناك حالة غريبة تبعث على القلق، وهى أنه لا أحد تكلم عن ذلك الأمر، ولم يناقشه أحد ولا حتى بالمجادلة، مؤكداً أن قرارا كهذا ليس هيناً، وكان يتوقع أن تقوم الدنيا بشأنه.

حمدى رزق

حمدى رزق: رفعت السعيد وولده حمدى رزق

عزى كاتب المقال المناضل الراحل رفعت السعيد، رئيس حزب التجمع السابق، والذى وافته المنية أول أمس الخميس، وتناول سيرته فى نضال المعارضة وكرهه لجماعة الإخوان، وحديث مرشد الإخوان الأسبق مهدى عاكف عندما أكد أن ألد أعداء الإخوان هو رفعت السعيد وولده حمدى رزق فى إشارة للكاتب.

...............

 

الشروق

عماد الدين حسين

عماد الدين حسين يكتب: منطق المعارضين لتعديل الدستور

وجه الكاتب، رجاء إلى مؤسسة الرئاسة والحكومة ومجلس النواب وسائر الأجهزة المختصة، بضرورة الاستماع للآراء المعارضة لتعديل الدستور الحالى، مطالباً بالتركيز على محتوى ومضمون الاعتراضات دون التركيز على أسماء أصحابها، فقد تكون سببا فى منع مشاكل قد نتفاجأ بها بعد تمرير التعديلات المطلوبة.

......................

 

الوفد

وجدى زين الدين

وجدى زين الدين يكتب: الأمل فى الاستثمارات.. وفتح أبواب الرزق

أشار الكاتب، إلى اقتراب بدء تنفيذ اللائحة التنفيذية لقانون الاستثمار، والتى تتعلق بها أمال الكثير من أجل فتح أبواب رزق جديدة، وجنى الثمار المرجوة من التشريع الجديد، موضحاً أن قانون الاستثمار ولائحته التنفيذية سيزيل كل الأثار المدمرة التى حدثت للاستثمارات الداخلية ويعيد تشغيل المصانع التى توقفت منذ سنوات وتعرض فيها العمال للتسريح والتشريد بعد إغلاق أبوابها.

 

.............................................

بهاء الدين أبوشقة

بهاء أبوشقة يكتب: المهمة وطنية لـ"النواب"

يرى الكاتب، أن مجلس النواب الحالى سيكون فى مهمة وطنية خلال الفترة المقبلة، لأنه منوط بتفعيل المواد الدستورية التي وردت في الدستور من خلال وضع القوانين  المطلوبة، مؤكداً ان الدستور بدون تفعيل مواده بالقوانين، يكون بمثابة حبر علي ورق، لذلك بات علي مجلس النواب عبء مهم في سن التشريعات الواجبة للقوانين، وهو الدور المهم والحيوي الذي تقوم به حالياً اللجنة التشريعية والدستورية.

................................

عباس-الطرابيلى

عباس الطرابيلى يكتب: مدير عام.. لا بلاش

عقب الكاتب على مطالبة معظم الشباب فى بداية خوضه للعمل بالراتب الكبير قبل البدء فى العمل او اكتساب خبرات، موضحاً أن معظم المليارديرات الحاليين، وكل المليونيرات القدامي بدأوا ليس من الصفر بل من تحت الصفر، متهكماً علي هؤلاء المشترطين قائلاً: "هل تريد أن تبدأ مديراً؟! وتشترط مرتب المدير؟!".

 

اليوم السابع

أكرم القصاص

أكرم القصاص يكتب: رفعت السعيد.. صفحة من تاريخ السياسة واليسار فى مصر

تحدث الكاتب عن إنجازات الراحل رفعت السعيد، وقال إن أهم إنجازاته فى مجال الكتابة، مجموعة كتب أبرزها «تاريخ الحركة الاشتراكية فى مصر» و«الصحافة اليسارية فى مصر»، و«هكذا تكلم الشيوعيون» وغيرها، التى قدم فيها توثيقا تاريخيا للتنظيمات اليسارية، وإصداراتها وأنشطتها وخلافاتها منذ نشأتها فى بدايات القرن العشرين وحتى فترة الثمانينيات، موضحًا أن هذه المؤلفات تعد أكثر الأعمال شمولا.. وحسب ما هو متوفر لم يقدم أى مؤرخ أعمالا حول اليسار فى مصر، مثلما فعل السعيد.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة