أكرم القصاص - علا الشافعي

مصر تبدأ حصاد "الذهب" قبل نهاية 2020.. نصف مليار دولار استثمارات البحث للشركات فى 5 مواقع.. والإنتاج يبدأ بـ4 أطنان.. وتوفير أكثر من 50 ألف فرصة عمل بالمنجم.. وتوقعات بطرح مزايدة جديدة قبل نهاية العام

السبت، 19 أغسطس 2017 07:30 م
مصر تبدأ حصاد "الذهب" قبل نهاية 2020.. نصف مليار دولار استثمارات البحث للشركات فى 5 مواقع.. والإنتاج يبدأ بـ4 أطنان.. وتوفير أكثر من 50 ألف فرصة عمل بالمنجم.. وتوقعات بطرح مزايدة جديدة قبل نهاية العام منجم السكري وسيابيك ذهب
كتب : أحمد أبو حجر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أصبحت مصر قبلة للراغبين فى التنقيب عن الذهب بعد نجاح مزايدتها الأخيرة، وعزم وزارة البترول والثروة المعدنية طرح 5 مناطق جديدة للتنقيب عن الذهب بعد انقطاع وصل إلى 9 سنوات.

 

المزايدة الأخيرة

كانت هيئة الثروة المعدنية التابعة لوزارة البترول، قد أعلنت عن ترسية المناطق الخمسة بمزايدة الذهب رقم 1 لسنة 2017 على 4 من الشركات الكبرى فى مجال التعدين منها شركة ريسوليوت مصر ليمتد بمنطقتى بوكارى وأم سمرة، ومنطقة أم الروس على شركة فيرتاس مايننج ليمتد الإنجليزية، ومنطقة أم عود وحنجلية على شركة غاز الشرق المصرية، ومنطقة دهب على شركة غسان سبان للاستثمارات الأسبانية.

 

مصر تبدأ حصاد نتائج المزايدة قبل نهاية 2020

من المعروف فى اتفاقيات التنقيب عن الذهب، أن فترات البحث لا تقل عن 8 سنوات، إلا أن الشركات الفائزة بحق التنقيب فى مزايدة الذهب رقم 1 لسنة 2017، قالت إنها بصدد الإعلان عن كشفها التجارى فى غضون 3 سنوات مثل عرض شركة فيرتياس الإنجليزية، و5 سنوات مثل عروض شركات غسان سبان وريسوليوت وغاز الشرق، وهو ما يعنى أن بداية انتاج الذهب من هذه المزايدة لن يتأخر عن نهاية عام 2020 ولن يزيد عن 2022.

 

نصف مليار دولار استثمارات فترة البحث للشركات الخمسة

وتنتظر مصر أن تنفق الشركة الواحدة خلال فترة البحث مبلغا لن يقل عن 100 مليون دولار لحين الإعلان عن الكشف التجارى للذهب، بحسب ما يقول مسئولا بهيئة الثروة المعدنية، مضيفا بعد الإعلان عن الكشف التجارى والبدء فى الإنتاج الفعلى للذهب فأنه من المنتظر أن تضخ الشركة الواحدة ما يتراوح بين 600 مليون دولار إلى مليار دولار استثمارات على المنجم والمصنع والبنية الأساسية للمشروع.

 

2 طن إلى 4 أطنان طن ذهب مع بداية تشغيل المناجم الخمسة

وأضاف ننتظر أن تكون بداية الإنتاج بالنسبة للشركات الخمسة من 2 - 4 أطنان طن سنويا من الذهب فى بداية التشغيل، كمرحلة أولى من الإنتاج، مضيفا أن هذه المزايدة تأتى بعد انقطاع عن طرح مزايدات منذ عام 2009، مشيرًا إلى أن وجود شركات عالمية كبرى تعمل فى مجال التعدين والبحث عن الذهب يعنى البداية الحقيقية لتدشين هذه الصناعة فى مصر .

 

وتوقع المسئول بهيئة الثروة المعدنية أن توظف هذه الشركات بين 400 – 500 عامل خلال فترة البحث تزيد إلى 1500 عامل بعد الإعلان عن الكشف التجارى، وهم العمالة المباشرة، أما العمالة غير المباشرة فمن المنتظر أن يصل عدد المستفيدين من وراء الشركة الواحدة إلى نحو 30 إلى 50 ألف عامل، منهم من يعمل فى الشركات المساعدة لشركات التعدين، مثل الشركات الموردة للأغذية، الشركات العاملة فى مجال خدمة المعدات الثقيلة، شركات تجهيز الكهرباء .

 

مصر تملك 450 طن ذهب احتياطيات مؤكدة

بحسب بيانات رسمية من وزارة البترول فإن احتياطيات مصر المؤكدة من الذهب تصل إلى 15.5 مليون أوقية تعادل نحو 450 طن ذهب، وهى احتياطيات منجم السكرى فقط، ومن المتوقع أن تزيد تلك الاحتياطيات مع نجاح الشركات الفائزة فى المزايد من تحقيق اكتشافات تجارية.

 

فبحسب المسئول: "لا نستطيع تقدير حجم الاحتياطى المصرى من الذهب سوى فى منجم السكرى، لأن الدراسات الاقتصادية التى ستنفذها الشركات تختلف عن الدراسات الأولية التى نفذتها الهيئة، قائلا: "فى منتصف الثمانينيات أعلنت شركة مينكس الأمريكية أن احتياطيات منجم السكرى لن تتجاوز 40 طنًا، لكن بفضل التكنولوجيا الحديثة لشركة سنتامين الاسترالية التى تدير منجم السكرى، فإن المنجم أنتج نحو 90 طن ذهب فى فترة 7 سنوات منذ بدء الإنتاج فى 2010.

 

وقال المصدر من المتوقع مع بدء تشغيل المناجم الجديدة، فإن العائد على الموازنة العامة للدولة سيرتفع إلى نحو 3 مليارات جنيه، بدلا من مليار جنيه سنويا تحصل عليه الدولة من أرباحا من السكرى.

 

120

موقعًا للذهب فى مصر

يبلغ عدد المواقع المعروفة للذهب فى مصر أكثر من 120 موقعًا منذ أيام الفراعنة، تقع كلها بالصحراء الشرقية، حيث توجد رواسب الذهب ضمن صخور القاعدة فى عدة أشكال أهمها عروق المرو الحاملة للذهب فى مناطق (السد السكرى) والقواطع النارية الحاملة للذهب فى منطقة فاطيرى ونطاقات الحديد الشرائط الحاملة للذهب فى منطقة وادى كريم والرواسب الوديانية الموجودة فى مناطق أم عليجة.

 

وتتوزع مناجم الذهب فى الصحراء الشرقية إلى 4 قطاعات، هى القطاع الشمالى الموجود شمال طريق سفاجا – قنا ويضم مناجم (فاطيرى –روح الحديد- أم بلد) والقطاع الأوسط ويمتد من جنوب طريق سفاجا – قنا حتى جنوب طريق إدفو مرسى علم ويضم حوالى 62 موقعًا للذهب أشهرها مناطق السد –أم الروس –البراميه- السكرى –دنجاش –أبومروات).

 

وهناك القطاع الجنوبى الشرقى الموجود جنوب برانيس على البحر الأحمر ويضم حوالى 7 مواقع أشهرها (حوتيت – روميت - كروبباى) والقطاع الجنوبى ويقع فى نطاق وادى العلاقى ويضم حوالى 19 موقعًا للذهب أشهرها (أم جريات- جيمور –أم الطيور – سيجه – شاشوبة.

 

ومن أهم المناجم فى مصر هى منجم فطيرى – أبو مروات وسمنه والعرضية والحمامة ومنجم أم الروس – منجم أم سمرا – البراميه وعتود وأم عود ومنجم دنجاش وأم عليجة ومنج الحديد والشرائطئ الحامل للذهب بوادى كريم منجم ساموت.

 

وتعتزم وزارة البترول طرح مزايدة ذهب جديدة قبل نهاية العام الحالى للبحث عن الذهب بخمسة قطاعات بالصحراء الشرقية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

KHALED

كلام كويس ... المهم متى يشعر المواطن بالانفراجة ؟

اخبار سارة ، اذا كان البترول سبب ثراء دول الخليج ، فهل يبقى الذهب مصدر ثراء مصر ، يتمنا الشعب المصرى المطحون ولم يجد من يحنو عليه ان تحدث انفراجة وتحسن فى الظروف الاقتصادية وينتشل من الفقر ... يارب .

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة