خالد صلاح

لزوار بيت الله الحرام.. تعرف على أعمال يؤديها الحاج "يوم النحر"

السبت، 19 أغسطس 2017 12:56 ص
لزوار بيت الله الحرام.. تعرف على أعمال يؤديها الحاج "يوم النحر" حجاج - أرشيفية

كتب لؤى على

أيام ويبدأ حجاج بيت الله الحرام مناسك الحج للعام الهجرى 1438، وتيسيرًا على الحجاج يبدأ اليوم السابع وعلى مدار الشهر نشر كل ما يخص الحاج من تعريف لما يجب عليه قبل الحج وما ينبغى أن يؤديه خلال المناسك والمحظورات التى قد تبطل حجه أو توجب عليه الكفارة، وذلك من خلال الاستعانة بكتاب وزارة الأوقاف التيسير فى الحج، والذى أشرف عليه كبار العلماء .

 

ونتعرف اليوم على الأعمال التى يؤديها الحاج يوم النحر، حيث إن الأعمال التى تؤدى يوم النحر هي:

1-   رمى جمرة العقبة الكبرى

2-   النحر لمن يجب عليه

3-   الحلق أو التقصير وطواف الركن أو الإفاضة

 

وقد دلَّ على ذلك ما ورد عن أنس أن رسول الله: "أتى منى ورمى الجمرة، ثم أتى منزله فى منى ونحر، ثم حلق"، وعن ابن عمر (رضى الله عنهما) أن رسول الله: "أفاض يوم النحر ثم رجع فصلى الظهر بمنى".

 

وفى حديث جابر (رضى الله عنه)، أن النبى انصرف إلى المنحر فنحر، ثم ركب إلى البيت فأفاض وصلى الظهر، وقد روى جابر فى صفة حج النبى وما فعله يوم النحر مرتبا بالرمى ثم النحر، ثم الحلق، ثم الطواف.

 

ووجه الدلالة فى هذه الأحاديث على المطلوب أنها قد أفادت بأن الأعمال التى تؤدى يوم النحر مجملها أربعة هى: الرمى، والنحر، والحلق، والطواف، وأن أداء الطواف يوم النحر من المستحبات وفقًا لما انعقد عليه الإجماع الذى حكاه الإمام المهدى فى البحر، ونقله الشوكانى، ويجوز امتداد القيام به إلى آخر أيام التشريق وهى يوم العيد، ويومان بعده 

وترتيب القيام بهذه الأفعال الأربعة سنة فمن أخل بترتيبها فلا شيء عليه عند جميع الفقهاء ما عدا الحنفية الذين يرون وجوب ترتيب القيام بهذه الأعمال يوم النحر.





لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة