أكرم القصاص - علا الشافعي

علاج الغدة الدرقية وكيفية تشخيصها

السبت، 19 أغسطس 2017 10:00 م
علاج الغدة الدرقية وكيفية تشخيصها اسباب وعلاج الغدة الدرقية
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الغدة الدرقية هى غدة صغيرة تقع على قاعدة العنق أسفل تفاحة آدم، وهى جزء من شبكة معقدة من الغدد تسمى نظام الغدد الصماء، نظام الغدد الصماء هو المسئول عن تنسيق العديد من الأنشطة فى الجسم، تقوم الغدة الدرقية بتصنيع الهرمونات التى تنظم عملية التمثيل الغذائى لجسمك.

يمكن أن تنشأ العديد من الاضطرابات المختلفة عندما تنتج الغدة الدرقية الخاص بك الكثير من الهرمون ويسمى فرط نشاط الغدة الدرقية أو لا ينتج ما يكفى ويسمى قصور الغدة الدرقية.

تشخيص فرط نشاط الغدة الدرقية يتم عن طريق اختبار مستويات هرمونات الغدة الدرقية فى الدم، يقيس الأطباء الهرمونات التى تفرزها الغدة الدرقية نفسها، وكذلك الهرمون المحفز للغدة الدرقية وهو مادة كيميائية تصدرها الغدة النخامية التى تؤدى إلى إنتاج هرمون فى الغدة الدرقية.

 

تشخيص الغدة الدرقية

 

لتحديد سبب فرط نشاط الغدة الدرقية، يستخدم الأطباء في كثير من الأحيان اختبارات امتصاص اليود المشعة، التي نحصل عليها من الأطعمة التي نأكلها، وبالتالى فأن كمية اليود التى تمتصها الغدة الدرقية ترتبط بكم الهرمونات التى تنتجها.

الغدة الدرقية
الغدة الدرقية

 

فرط نشاط الغدة الدرقية
 

فرط نشاط الغدة الدرقية، عندما تنتج الغدة أكثر من اللازم من الهرمونات، فرط نشاط الغدة الدرقية يؤثر على حوالي 1 % من النساء، وهو أقل شيوعا في الرجال، الإفراط في إنتاج هرمون الغدة الدرقية يؤدي إلى أعراض مثل:

 

  • الأرق
  • زيادة ضربات القلب
  • زيادة التعرق
  • القلق
  • صعوبة النوم
  • تصبح الأظافر والشعر هشة
  • ضعف العضلات
  • خسارة الوزن
  • انتفاخ العينين

علاج مشاكل الغدة الدرقية
 

علاج فرط نشاط الغدة الدرقية يتطلب منع تصنيع هرمون الغدة الدرقية، فى حين يتطلب قصور الغدة الدرقية استبدال الهرمون، الطب التقليدى يقدم تقنيات فعالة للغاية للقضاء أو تكملة إنتاج الهرمون، سيقوم الطبيب بإجراء تقييم على أساس حالة الغدة الدرقية الخاصة بك، يشمل حالتك الصحية والعمر والتاريخ الطبي.

اضطرابات الغدة الدرقية الناجم عن الإفراط أو نقص إنتاج هرمونات الغدة الدرقية، تقدم العلاجات البديلة أساليب متنوعة لمحاولة استعادة مستويات الهرمون إلى توازنها الصحيح، العلاجات التقليدية تعتمد على الأدوية والجراحة، أما العلاجات البديلة تحاول تخفيف بعض الانزعاج المرتبطة بمشاكل الغدة الدرقية، أو لتحسين وظيفة الغدة الدرقية من خلال تناول المكملات الغذائية والعلاجات العشبية لتغيرات نمط الحياة والتمارين الخاصة.

يجب عليك دائما الحصول على تقييم طبى من طبيبك عن أى اضطراب الغدة الدرقية. ومعظم هذه الظروف تتطلب العلاج خارج نطاق الرعاية المنزلية وحدها.

 

علاج الغدة الدرقية
علاج الغدة الدرقية

 

علاج فرط نشاط الغدة الدرقية
 

إنتاج هرمون الغدة الدرقية يمكن وقفها تماما بهذه الطرق:

 

  • العلاج باليود المشع
  • الأدوية المضادة للغدة الدرقية
  • العملية الجراحية

إذا قرر طبيبك أن العلاج الإشعاعى هو الأفضل، سوف يطلب منك ابتلاع قرص أو سائل يحتوى على اليود المشع بكميات كبيرة بما فيه الكفاية لتلف خلايا الغدة الدرقية الخاصة بك والحد من قدرتها على إنتاج الهرمونات، فى بعض الأحيان، هناك حاجة إلى أكثر من علاج واحد لاستعادة إنتاج الهرمون بشكل طبيعى.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة