أكرم القصاص - علا الشافعي

"اليقظة الدوائية" بوابة عبور الدواء الآمن للمرضى.. "الصحة" تسحب 16 مادة فعالة بـ93 مستحضرًا من الأسواق والتأكد من آمان 1760 بعد التسويق.. وفحص 6856 شكوى لآثار دوائية عكسية

الجمعة، 18 أغسطس 2017 07:00 ص
  "اليقظة الدوائية" بوابة عبور الدواء الآمن للمرضى.. "الصحة" تسحب 16 مادة فعالة بـ93 مستحضرًا من الأسواق والتأكد من آمان 1760 بعد التسويق.. وفحص 6856 شكوى لآثار دوائية عكسية الدكتور أحمد عماد وزير الصحة وصيدليات او مستحضرات دوائية
كتب وليد عبد السلام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 تبذل وزارة الصحة جهودا كبيرة لتأمين الأدوية للمرضى، علاوة على أن لديها آليات أخرى تستطيع من خلالها التقيم والحد من الآثار العكسية للأدوية عن طريق مركز اليقظة الدوائية.

ويهدف مركز اليقظة الدوائية بقطاع الصيدلة بالوزارة، إلى تقييم ومتابعة الآثار العكسية حول نقص فاعلية الأدوية، والتفاعلات الدوائية، والجرعات الزائدة، وسوء الاستخدام ، بالإضافة إلى الأخطاء العلاجية والاستخدام الغير مصرح به والمشكلات التى ينتج عنها استخدام الأدوية المغشوشة أو عيوب تصنيع المستحضر.

وأكد الدكتور أحمد عماد وزير الصحة والسكان، فى تصريحات خاصة لــ "اليوم السابع"، إن مركز اليقظة الدوائية يمثل البوابة الآمنه لوصول الدواء إلى المجتمع، مؤكداً إن حصيلة الإجراءات الرقابية الفترة الأخيرة بناء على تقييم معلومات المأمونية التى تم جمعها عن الأدوية بالسوق المحلى كان مؤشر قوى على أهمية منظومة اليقظة الدوائية.

وكشف وزير الصحة، عن إصدار مركز اليقظة الدوائية قرارات بسحب 16 مادة فعالة خاصة بـ 93 مستحضرا من الأسواق منذ إنشاء المركز، مشيرًا إلى أن المركز استطاع إلزام الشركات بإجراء 13 دراسة إكلينيكية لبحث مأمونية مستحضراتها فى مصر، لافتاً إلى أن المركز  قيام بتقديم توصيات لتحديث النشرة الداخلية لــ 35 مادة فعالة.

ومن جانبها قالت الدكتورة رشا زيادة رئيس الإدارة المركزية للصيدلة بوزارة الصحة لــ "اليوم السابع"، إن مركز اليقظة الدوائية قام بعمل عدد 624 استبيانا لمؤسسات و إدارات الرعاية الصحية، لجمع معلومات المأمونية الدوائية للعديد من المستحضرات الصيدلانية.

وأوضحت الدكتورة رشا زيادة، إن المركز  قام بتجميع وتقييم 6856 تقريرا لآثار عكسية تم الإبلاغ عنها من قبل المرضى ومقدمى الرعاية الصحية والشركات، لافتة إلى أن المركز قام بتجميع 540 شكوى متعلقة بجودة المستحضرات الصيدلية من خلال آلية الكارت الأبيض،"Quality report"، والتواصل مع الإدارة العامة للتفتيش لمتابعة هذه الشكاوى .

وأشارت الدكتورة رشا زيادة، إلى أن المركز قام بتدريب و توعية 8820 من مقدمى الرعاية الصحية (HealthCare Professionals)، لتعريفهم بمبادئ علم اليقظة الصيدلية، وأساسيات الإبلاغ عن معلومات المأمونية للمستحضرات الصيدلية، وكيفية القيام بذلك، وتابعت: أن المركز قام بتقييم مأمونية 1249مستحضرا فى إطار تسجيلها، وقام المركز بتقييم مأمونية 1760 مستحضرا فى مرحلة ما بعد التسويق

وتابعت مدير إدارة الصيدلة: إن المركز يقوم بإصدار نشرات دورية  "Newsletters"شهريا والتى تعنى بكل ما يستجد من أخبار عن مأمونية المستحضرات الصيدلية على المرضى.

ومن جانبها، قالت الدكتورة هدير رستم، مدير مركز اليقظة الدوائية، إن المركز يتبنى سلسلة من الاستراتيجيات أهمها بناء النظام الوطنى لليقظة الدوائية والعمل على تطويره باستمرار تماشيا مع المعايير العالمية، بالإضافة إلى المراقبة المستمرة لأمان الأدوية وتقييم ميزان المخاطر والمنافع للمستحضرات الصيدلية، فضلا عن نشر ثقافة الرصد والإبلاغ بين المرضى و مقدمى الرعاية الصحية، وزيادة الوعى بعلم اليقظة الصيدلية وتطبيقاته حتى تصبح جزء من العمل اليومى لدى مقدمى الرعاية الصحية.

وأوضحت، إن اليقظة الدوائية هدفها بناء نظام رقابى فعال وقوى لليقظة الدوائية بشركات الأدوية، ومتابعة أدائها والتزامها بممارسة اليقظة الدوائية حفاظا على صحة المرضى، بالإضافة إلى فتح قنوات تعاون مع الجامعات المصرية لدعم تدريس وممارسة علم اليقظة الدوائية، ووضع مصر على الخريطة العالمية لممارسة اليقظة الدوائية، وتحقيق دور ريادي لها إقليميًا.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة