أكرم القصاص - علا الشافعي

مش بس بلد فونسى .. مناطق فى مصر تصلح لغناء ديسابسيتو

الخميس، 17 أغسطس 2017 09:00 م
مش بس بلد فونسى .. مناطق فى مصر تصلح لغناء ديسابسيتو صورة أرشيفية
إسراء عبد القادر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعطى المغنى البورتوريكى الجنسية لويس فونسى مثالاً صارخاً لكيفية تغيير الواقع عن طريق الأغنية أو الفن، فبأغنيته الشهيرة"ديسباسيتو" التى أثارت ضجة على مواقع التواصل الاجتماعى وحققت 3 مليارات مشاهدة على موقع يوتيوب وتصدرت قائمة مقاطع الفيديو الأكثر مشاهدة فى فترة وجيزة تمكن من إنعاش الحياة فى مدينته الفقيرة "بورتوريكو" ولفت الأنظار لها على مستوى العالم، فضرب بذلك مثالاً صارخاً لدور الفن والغناء فى تغيير الواقع لأى دولة فقيرة وتحويلها لمزار سياحى مهما كان شكلها وواقعها.

وضمت الأغنية مشاهد للعشوائيات والحياة الريفية فى المدينة ولفتت أنظار العالم بعد أن كانت على هامش الخريطة السياحية. ولكن ماذا عنا؟ هل يمكننا استغلال مثل تلك الطريقة لزيادة مصادر الدخل القومى وخلق نوع من الإحياء والنشاط لأماكن نمتلكها ولا نروج لها سياحياً.

فإذا كان العالم يلتفت انظاره على مشاهد البيوت الريفية الملونة والمشاهد البسيطة فنحن"أساتذة" فى تلك المشاهد ولدينا واقع طبيعى لا يحتاج لأية إضافات. فماذا لو فكرنا فى عمل "الديسباسيتو المصرى"؟؟ أين سنقوم بتصويرها ؟ وكيف سنوظفها؟

الاسكندرية2
الاسكندرية

 

الاسكندرية
الاسكندرية

 

الاسكندرية1
الاسكندرية

 

البحر

لدينا أماكن كثيرة فى المدن المطلة على البحر ويعتبر هذا المكان فى مدينة الإسكندرية احد الأماكن الجميلة المهمل ظهورها فى الكثير من الأغانى والأفلام، يمكننا استغلالها فى تصوير الديسباسيتو المصرى فهناك بعض المشاهد فى الاغنية الأصلية تشبه لهذا المكان، ونحن نمتلكه دون أية إضافات.

البط
البط

 

البط المصرى
البط المصرى

 

الحياة الريفية

 

أما إذا اردت تصوير المناظر الريفية الجميلة فلن تجد أفضل من الريف المصرى بمشاهد البط والطيور التى تجرى فى كل مكان، لدينا مناظر طبيعية مختلفة من تفاصيل يوميات الريف المصرى الأصيل.

عشوائيات1
عشوائيات

 

البرلس
البرلس

 

البرلس1
البرلس

 

حارة الورد
حارة الورد

 

عزبة الهجانة
عزبة الهجانة

 

العشوائيات

"من الفسيخ شربات" نعم نحن بالفعل من قمنا بذلك وتمكنا من إخراج النور من وسط العتمة حيث مناطق العشوائيات والحارات المصرية التى تم تلوينها مثلما حدث فى أماكن كثيرة فى عزبة الهجانة وفى بحيرة البرلس بمحافظة كفر الشيخ، فذلك المشروع الناجح لتلوين شوارع البرلس الذى قام به مجموعة من الفنانين المصريين يمكننا استغلاله والمشاهد الأخرى لتلوين العشوائيات فى عمل فنى كذلك الذى أثار ضجة.

قهاوى مصرية
مقهى مصرى

 

القهاوى
المقاهى

 

قهاوى القاهرة
مقاهى القاهرة

 

مقاهى القاهرة

مشهد طبيعى لمواطنين يجلسون على المقاهى حدث ولا حرج فلدينا فى شوارع القاهرة وغيرها من المحافظات وشوارع مصر القديمة وخاصة منطقة الحسين عدد ضخم من المقاهى العريقة والتى تزين الشوارع المصرية طوال العام وتعطى له نكهة"روح زمان" بمجرد عبورك من تلك المناطق.

سلالم الكبارى
سلالم الكبارى

 

الشوارع الملونة
الشوارع الملونة

 

الشوارع
الشوارع

 

تلوين سلالم الكبارى
تلوين سلالم الكبارى

 

جرافتيى بوسط البلد
جرافتيى بوسط البلد

 

شوارع القاهرة الملونة

 

أما إذا كنت تريد إضافة لمسة فنية تاريخية جميلة إلى المشاهد فى الأغنية فما عليك سوى التجول فى شوارع وسط القاهرة المزينة بأصابح فنانى الشباب الصغير من رسوم فن الجرافيتى على الحوائط ومن تلوين طلاب كليات الفنون الجميلة لسلالم الكبارى ومحطات المترو، لدينا الكثير ولكن علينا الاستغلال الجيد لتلك الكنور.

الاسطح1
الاسطح

 

الاسطح2
الاسطح

 

الاسطح الملونة
الاسطح الملونة

 

الاسطح
الاسطح

 

الأسطح المصرية

كما يمكننا استغلال أسطح المنازل الملونة فى نفس الأمر فذلك المشهد التى لن تجده فى دول كثيرة الذى يعبر عن المصرى الذى يضع لمسته الجمالية مهما كان الواقع قبيح، فالمصرى لا يستلتم لذلك ويضع من جمال روحه فى أى مكان.

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة