خالد صلاح

علاج عرق النسا بالأدوية والعمليات الجراحية

الخميس، 17 أغسطس 2017 06:00 م
علاج عرق النسا بالأدوية والعمليات الجراحية طرق علاج عرق النسا


كتبت إيناس البنا
إضافة تعليق

عرق النسا هو نوع شائع من الألم الذي يؤثر على العصب الوركي، وهو العصب الكبير الذى يمتد من أسفل الظهر إلى أسفل الجزء الخلفي من كل ساق، وعادة ما يؤثر على جانب واحد فقط من الجزء السفلي من الجسم.

 في كثير من الأحيان، يمتد الألم من أسفل الظهر على طول الجزء الخلفي من الفخذ وأسفل الساق، اعتمادا على المكان الذي يتأثر فيه العصب الوركي، قد يمتد الألم أيضا إلى القدم أو أصابع القدم.

بالنسبة لبعض الأشخاص  قد يكون الألم الناتج عن عرق النسا شديد ، أما بالنسبة لآخرين، قد يكون ألم عرق النسا نادرا ، ولكن لديه القدرة على أن يزداد سوءا، وذلك وفقا لما ذكره موقع موقع " medicinenet"

 عرق النسا

عرق النسا    

أعراض عرق النسا
 

وتشمل الأعراض الشائعة لعرق النسا:

  • آلام أسفل الظهر
  • ألم في الخلف أو الساق الذي يزداد سوأ عند الجلوس
  • ألم الورك
  • حرقه أو وخز أسفل الساق
  • ضعف أو صعوبة فى تحريك الساق أو القدم
  • ألم على جانب واحد من القدم
اعراض عرق النسا
اعراض عرق النسا


 

أسباب عرق النسا
 

يحدث عرق النسا عن طريق تهيج الجذر من أسفل الظهر القطني والعمود الفقري القطني العجزي، وتشمل الأسباب الشائعة الإضافية لعرق النسا:

  • ضيق العمود الفقري القطني (تضييق القناة الشوكية في أسفل الظهر)
  • مرض القرص التنكسية (كسر الأقراص، التي تعمل كوسائد بين الفقرات)
  • الحمل
  • تشنج العضلات في الظهر أو الأرداف

ومن الأمور الأخرى التي قد تجعل تزيد من آلم الظهر : زيادة الوزن، وعدم ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، أو ارتداء الكعب العالي، أو النوم على مرتبة لينة جدا.

تشخيص عرق النسا
 

يتم تشخيص عرق النسا من خلال  الفحص البدني ومعرفة التاريخ الطبي للمريض، الأعراض النموذجية والفحص تساعد الطبيب لتشخيص عرق النسا، في بعض الأحيان، وتستخدم الأشعة السينية وغيرها من الاختبارات، مثل المسح المقطعي، التصوير بالرنين المغناطيسي، والكهرومغناطيسية، لتحديد المزيد من الأسباب الدقيقة لعرق النسا.

علاج عرق النسا
علاج عرق النسا

 

علاج عرق النسا
 

يتم خلال برنامج علاج عرق النسا الراحة في الفراش لعلاج عرق النسا الحاد ، حيث أكدت دراسة فعالية الراحة فى الفراش في المرضى الذين يعانون من عرق النسا ، حيث تحسنت لديهم درجة الألم وحدوث تغييرات في الحالة الوظيفية.

خيارات العلاج الأخرى لعرق النسا تعتمد على سببها وتشمل معالجة السبب الكامن والعلاج الطبيعى، المنبهات العصبية عبر الجلد مفيدة فى بعض الأحيان لمزيد من أشكال مزمنة من عرق النسا، وتستخدم مجموعة من التمارين لمساعدة الناس على التعافى من عرق النسا.

1-  الأدوية

الأدوية المستخدمة في علاج عرق النسا تشمل مسكنات الألم، مرخيات العضلات، أدوية مضادة لالتهابات ومضادات الاكتئاب، الأدوية المضادة للاكتئاب يمكن أن تساعد في علاج عرق النسا عن طريق الحد من تصور الألم في الدماغ.

2-  حقن الستيرويد

في بعض الحالات، قد يوصي الطبيب بأخذ حقن الدواء كورتيكوستيرويد في المنطقة حول جذر العصب  المصابة، الكورتيزون يساعد على تقليل الألم عن طريق قمع الاتهاب حول العصب المهيج، وعادة ما تزول الآثار في غضون بضعة أشهر.

3-   العمليات الجراحية

عادة ما يتم اللجوء لهذا الخيار عندما يسبب العصب المصاب ضعف كبير ، وفى حالة فقدان السيطرة الأمعاء أو المثانة، أو عندما يزداد  الألم سوءا تدريجيا أو لا يتحسن مع العلاجات الأخرى.


إضافة تعليق



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة