خالد صلاح

نائب: 40 مليار جنيه خسائر "السكة الحديد".. والعنصر البشرى سبب الكوارث

الأحد، 13 أغسطس 2017 04:30 ص
نائب: 40 مليار جنيه خسائر "السكة الحديد".. والعنصر البشرى سبب الكوارث حسين خاطر


كتب هشام عبد الجليل

قال النائب حسين خاطر، عضو لجنة النقل بالبرلمان، إن الديون تراكمت على هيئة السكة الحديد حتى وصلت إلى أكثر من 40 مليار جنيه، وبدلاً من أن تكون الهيئة من مصادر الدخل؛ أصبحت عبئًا على الموازنة العامة للدولة، فى حين أن جميع هيئات السكك الحديدية فى العالم من أهم مصادر الدخل العام.

 

وطالب عضو لجنة النقل بمجلس النواب، فى تصريحاتٍ لـ"اليوم السابع"، بعدم الاعتماد على العنصر البشرى فى منظومة السكة الحديد، والانتقال إلى المنظومة الإلكترونية فى جميع الأصعدة، سواء الإشارات، أو المزلقانات، والتحويلات، وخير مثال على ذلك تطبيق هذه المنظومة فى هيئة مترو الأنفاق.

 

وأوضح "خاطر"، أن استمرار الاعتماد على العنصر البشرى من الأخطاء الجسيمة، وأحد أسباب كثرة الكوارث التى شهدتها هيئة السكة الحديد على مدار السنوات السابقة، معلنًا أن هذا الطلب عُرِضَ على المسئولين فى اجتماعات اللجنة، وبسبب الموارد لم يتم البدء فى تنفيذه على أرض الواقع.

 

واقترح طرح سندات ومشاركة القطاع الخاص فى بعض القطارات لتطوير الهيئة بشكل عام، مشيرًا إلى أن ذلك لا يعنى الخصخصة كما يزعم البعض، ولكنه مقترح خارج الصندوق فى ظل الأوضاع الاقتصادية الراهنة.

 

وطالب النائب بمحاسبة المتسببين فى الإهمال بهيئة السكة الحديد بشكل عام، قائلاً إن جميعهم من العاملين بالصف الأول من الهيئة، واصفًا إياهم بـ"المافيا" التى تريد أن تظل المنظومة كما هى دون تطوير لضمان استمرار حصولهم على الراتب الشهرى.





التعليقات 5

عدد الردود 0

بواسطة:

بسام أحمد

بتعجب

اشوف قطراتك مليانه اسمع منك الاقي جيوبك خسرانه وعجبي

عدد الردود 0

بواسطة:

مجدى

إحنا لية

إحنا لية مش عاوزين نتكلم بصراحة و نقول الحقيقةبأن الأسباب الأساسية فى خسارة السكة الحديد و إهدار المال العام, الأستهتار , عدم الصيانة بدقة , سرقة قطغ الغيار من المخازن , الأختلاس فى فواتير الشراء, علاوات و حوافز بدون أسباب, مصاريف سيارات العيئة الخاصة للمسئولين, و غيرة من أشياء أخرى, هذة هى الأسباب الأساسية فى خسارة هيئة النقل

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرى

ومع ذلك

رغم تلك الخسائر الفادحه تجد ان راتب اقل سائق قطار يتعدى ال 7000 جنيها بخلاف العلاوات وما شابه ذلك وايضا ارباح رغم خسائرها وسرقاتها واهمالها وفسادها من اكبرها لاصغرها لذا نرجو اهتمام الساده رجال الرقابه الاداريه بسرعه بحث كل الملفات المتعلقه بالسكك الحديديه ومحاسبه كل مسؤل مجرم مقصر فى عمله ولا تأخذكم بهم رحمه او شفقه وعلى الحكومه اقاله كافه القيادات الفاسده بهذا المرفق الحيوى

عدد الردود 0

بواسطة:

عبد الله المصري أدم

السؤال ؟

الكثير من دول العالم طبقت نظم إداره ناجحه ورابحه و "فائقة" الدقه وجودة الخدمه والأمان بهيئات نقل السكك الحديديه بها قبل إبتكار التقنيات الإلكترونيه ونظم التحكم الذاتي الرقمي بعشرات السنين ! . . . السؤال ؟ : لماذا "يمتنع" مسئولين من كافة المستويات الإداريه في أغلب قطاعات ومؤسسات الدوله عن إتخاذ إجراءات إداريه وقانونيه ضد "مرؤوسين لهم" ثبت لهولاء المسئولين فسادهم وإهمالهم وعدم أهليتهم لتولي وظائهم ؟ ! . أي فساد أو إهمال ولو كان صغيراً لايٌذكَر "كترك أعمدة إناره مضاءه نهاراً !" ينبغي أن يؤدي فوراً لعزل قيادات حكوميه كبري ومحاسبتهم وعقابهم ، فحينئذٍ سيري المواطن إصلاحاً حقيقياً في الأداء الإداري والخدمي بكافة مؤسسات وقطاعات الدوله علي كافة المستويات الإداريه والوظيفيه .

عدد الردود 0

بواسطة:

رامى

الايدى المرتعشة

الخط الحالى تطويره سياخذ وقت و اموال طائلة ’ لابد من عمل خط جديد , قطار كهربائى فائق السرعة من الاسكندرية لاسوان و تكون التذاكر بالاسعار العالمية و من مكسبه يتصرف على تطوير السكة الحالية و بطلوا بقى حكاية الناس الغلابة و الناس مش لاقية تاكل , اللى عايز يشتغل يروح العاصمة الادارية الجديدة , اليوميات تيدا من 250 ج \ اليوم و مش لاقيين عمالة

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة