خالد صلاح

موسم "الأوكازيون" الصيفى يبدأ خلال ساعات ويستمر 30 يومًا.. "التموين": إجراءات لضمان تقديم المحلات تخفيضات حقيقية تصل لـ50%.. خط ساخن وتطبيق لـ"حماية المستهلك" لاستقبال الشكاوى من العروض الوهمية وجودة السلع

الأحد، 13 أغسطس 2017 09:30 ص
موسم "الأوكازيون" الصيفى يبدأ خلال ساعات ويستمر 30 يومًا.. "التموين": إجراءات لضمان تقديم المحلات تخفيضات حقيقية تصل لـ50%.. خط ساخن وتطبيق لـ"حماية المستهلك" لاستقبال الشكاوى من العروض الوهمية وجودة السلع موسم "الأوكازيون" الصيفى يبدأ خلال ساعات

كتب مدحت وهبة

فى الوقت الذى تشهد فيه الأسواق ارتفاعًا فى أسعار السلع والخدمات؛ قررت وزارة التموين والتجارة الداخلية بدء "الأوكازيون" الصيفى لجميع أنواع الملابس والسلع بعد غد الثلاثاء لمدة شهر، بالتنسيق مع الاتحاد العام للغرف التجارية.

 

ومن المتوقع أن يصل عدد المشاركين فى الأوكازيون من 2000 إلى 3000 شركة وتاجر من القطاعين العام والخاص، بنسبة تخفيضات فى الأسعار ما بين 5% إلى 50%، لتشجيع المواطنين على الخروج للتسوق وتنشيط حركة الأسواق.

 

من جانبه؛ قال اللواء عاطف يعقوب، رئيس جهاز حماية المستهلك، فى تصريحاتٍ لـ"اليوم السابع" إن الأوكازيون متاح للمشاركة أمام جميع تجار السلع كافة.

 

وأشار "يعقوب" إلى أن كل تاجر حر فى اختيار نسبة التخفيض فى الأسعار بالسلع الخاصة به، بشرط أن يكون التخفيض حقيقى، وأن السلع المعروضة جيدة ومطابقة للمواصفات القياسية، وليست مجهولة المصدر، وأن تعلن الجهات المشاركة عن ثمن السلعة المعروضة للبيع قبل وبعد التخفيض حتى يمكن للمشترى التأكد من حقيقة التخفيض.

 

وأكد "يعقوب" وجود خط ساخن لتلقى شكاوى المواطنين بجهاز حماية المستهلك وهو 19588، من خط أرضى أو تقديم شكوى بمقر الجهاز فى 96 شارع أحمد عرابى بالمهندسين فى الجيزة، لاتخاذ الإجراءات القانونية تجاه أى شخص يعلن عن عروض وهمية فى الأوكازيون، كما أن من حق المستهلك استبدال سلعة خلال 14 يومًا فى حالة وجود عيوب بها ومن يمتنع عن ذلك من المحلات سيتم اتخاذ الاجراءات القانونية واحالته للنيابة العامة.

 

وأشار رئيس جهاز حماية المستهلك إلى تكثيف الحملات خلال فترة الأوكازيون الصيفى على الأسواق وفق خطة محددة تتضمن المرور على المولات الكبرى، والأسواق التجارية، والمحلات المشتركة فى الأوكازيون، للتأكد من التزام التجار بالإعلان عن تخفيضات حقيقية خلال فترة الأوكازيون والتصدى للإعلانات المضللة عن أية تخفيضات وهمية تؤدى إلى خلق انطباع غير حقيقى لدى المستهلكين.

 

وطالب اللواء عاطف يعقوب المستهلكين بمعاونة الجهاز من خلال الاهتمام بالإبلاغ عن أية شكاوى لدى المواطنين خلال فترة الأوكازيون تتعلق بعروض وهمية، حتى يتمكن من اتخاذ الإجراءات ضد المخالفين وضبط الأسواق.

 

ولفت "يعقوب" إلى تعدد وسائل إرسال الشكاوى للجهاز سواء من خلال مكاتب البريد المنتشرة فى جميع أنحاء الجمهورية، إذ أعد الجهاز استمارة مجانية فى هذه المكاتب يمكن للمستهلك إرسال شكواه من خلالها دون تحميله أية أعباء مالية، أو عن طريق جمعيات حماية المستهلك المنتشرة بالمحافظات، أو من خلال الموقع الالكترونى للجهاز WWW.CPA.GOV.EG، أو عبر التطبيق الإلكترونى المتاح على الهواتف الذكية من متجر Google Play.

 

فيما أكد ممدوح رمضان المتحدث الرسمى باسم وزارة التموين والتجارة الداخلية أن المحل الراغب فى الاشتراك سيحصل على موافقة مديرية التموين والتجارة الداخلية التابع لها، والواقع فى دائرتها المحل التجارى.

 

وأوضح "رمضان" فى تصريحاتٍ لـ"اليوم السابع" إلى أن من المقرر تطبيق العديد من الإجراءات لضمان تقديم تخفيضات حقيقية غير وهمية، منها أن تعلن المحلات المشاركة أمام الجمهور عن سعرين للسلع المعروضة خلال الأوكازيون، أحدهما سعر الشهر السابق للعرض، والسعر الثانى بعد التخفيضات، ليتأكد المواطن بنفسه من نسب التخفيضات المقدمة.

 

وشدد "رمضان" على اتخاذ الإجراءات القانونية ضد المحلات التى تعلن على واجهاتها عن نسب تخفيض على المنتجات ولا تلتزم بها وقت البيع، لافتا الى أهمية إرساء مبادئ الشفافية والوضوح فى التعامل مع المستهلكين وتجنب أى مواد دعائية أو عبارات مضللة تؤدى إلى خداعهم لتحقيق أرباح مالية.





لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة