الأحد، 20 أغسطس 2017 04:22 ص
خالد صلاح

مقالات الصحف.. جلال عارف يخير بين المواجهة الحقيقية للفساد أو استمرار الكارثة.. عماد الدين حسين يتحدث عن جوهر الخلل فى السكة الحديد.. خالد منتصر يتساءل: هل الموبايل وسكر الدايت من أسباب السرطان؟

الأحد، 13 أغسطس 2017 10:00 ص
مقالات الصحف.. جلال عارف يخير بين المواجهة الحقيقية للفساد أو استمرار الكارثة.. عماد الدين حسين يتحدث عن جوهر الخلل فى السكة الحديد.. خالد منتصر يتساءل: هل الموبايل وسكر الدايت من أسباب السرطان؟ كتاب مقالات الصحف

إعداد ـ أحمد نبيل

يرصد "اليوم السابع" للقراء الأعزاء أبرز ما كتبه كبار الكتاب فى الصحف المصرية المختلفة، اليوم الأحد، حول العديد من القضايا والملفات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية وغيرها. أبرزها  المواجهة الحقيقة للفساد أو استمرار الكارثة، وجوهر الخلل فى السكة الحديد، والإخوان المتآمرون.

الأخبار

جلال عارف
 

جلال عارف: المواجهة الحقيقة للفساد.. أو استمرار الكارثة

تحدث الكاتب عن الحوادث الأخيرة ما بين محافظتى الإسكندرية ومطروح، وتخيل أن القطار أفضل وسيلة فى السفر بينهم، إلا أن الحادث الأخير أجاب على ذلك التساؤل بحادثة أول أمس التى راح ضحيتها العشرات من المواطنين، ليؤكد الكاتب أن الاستمرار فى ذلك النهج لم يعد ممكنا.

جلال-دويدار
 
جلال دويدار: اقتراح من رئيس الأرصاد لتفعيل إنجازات المخترعين

تطرق الكاتب إلى تصريح لمسئول بالأرصاد الجوية، مؤكدا أنه شىء جميل أن نجد مسئول بالدولة يهتم بالقضايا والمشاكل، وأن هذا الاهتمام يستحق التعظيم والإشادة، وكانت المبادرة التى طرحا رئيس هيئة الأرصاد تفعيل الاستفادة الوطنية من الاختراعات والاكتشافات الجديدة.

الشروق

عماد الدين حسين
 

عماد الدين حسين: جوهر الخلل فى السكة الحديد

تساءل الكاتب عن رد فعل المصريين تجاه ما يحدث بعد كل كارثة، ليؤكد أن ما يحدث هو تكرار لكل مأساة نعيشها، وينقل المسئول وتصرف التعويضات، نسمع التصريحات المنسوخة من حالات الطوارئ، استدعاء وزير النقل من قبل البرلمان، ليؤكد أنه حينما تنصلح المنظومة فإن الكوارث ستتوقف.

المصرى اليوم

مكاوى-سعيد
 

مكاوى سعيد: حكايات من مدبح مصر "3"

واصل الكاتب حديثه فى سلسة المقالات عن يهود مصر، ليحدث هذه المرة عن ذبائح اليهود داخل مصر قديماً، مؤكدا أنهم كانوا يشترون من التجار ولكنهم لا يقبلون الذبائح إلا بعد أن يقوم طبيبهم البيطرى بالكشف عليها، وأن الطبيب إذا وجد أشياء داخل معدة الذبيحة لا يأكلها اليهودى لأنها محرمة طبقاً لشريعته.

نيوتن
 

نيوتن: الوقود.. مصدر سيادى الدخل

تناول الكاتب فى مقاله الحديث عن أسعار البنزين، مؤكداً أنه لا توجد حكومة فى العالم خسرت أو تأثرت من ارتفاع أسعار البنزين، لأن الحكومات تستخدم الوقود كمصدر سيادى للدخل، والدولة فى مصر هى من أدخلت نفسها فى هذه المشكلة، وجعلت نفسها طرفاً بين البائع والمستهلك.

سليمان جودة
 
سليمان جودة : بديل هشام عرفات!

تطرق الكاتب إلى حادث قطارى الإسكندرية، مؤكداً أن أقوى تعليق على الحادث أن الضحايا فارقوا حياتهم بدون رؤوس، وسوف يلتقون المهندس سليمان متولى وزير النقل الأسبق، الذى توفى منذ أيام، وسوف يسألونه والدماء تغطى وجه كل واحد منهم، كما سيسألونه الكثير من الأسئلة.

حمدى رزق

حمدى رزق: سكك حديد مصر

تحدث الكاتب عن أن حل الأزمة لا يمكن فى إقالة وزير النقل، وأن الإقالة لا تشفى مرضاً عضال أصاب السكة الحديد وأثقل حركتها، وإقالة الوزير لن تغير من الأمر شىء، وأن المطلوب هو تغيير دماغ السكة الحديد، تغيير الدماغ المعطوبة، لأن الإدارة تعمل بأفكار بالية.

 

الوطن

خالد-منتصر

خالد منتصر: هل الموبايل وسكر الدايت من أسباب السرطان؟

تطرق الكاتب إلى ما ينشر حول علاقة أشياء مألوفة فى حياتنا اليومية بالسرطان، مثل "الموبايل، السكر الدايت، اللحم المشوى، حشو الأسنان، وغيره"، ليؤكد أنه دائما ما نجد مناقشات كثيرة حول ذلك الأمر، وجدل فى البيوت، ليشرح الكاتب حقيقة تلك الأمور لكل مما تم ذكرهم.

عماد-جاد
 

د.عماد جاد: نشر الكآبة فى ربوع البلاد

أكد الكاتب أن الجماعة الإرهابية فشلت فى تحقيق أهدافها المتتالية، والتى بدأت فى أعقاب ثورة 30 يونيو كما فشلت فى كل شىء بعد ذلك، ولم تجد الجماعة أمامها سوى توظيف كتائبها الإلكترونية والممولة من أجل نشر الكآبة والإحباط فى البلاد، تستغل مشاكل حقيقة موجودة من أجل التأكيد أن مصر دخلت دوامة المعاناة.

عماد الدين أديب
 

عماد الدين أديب: مأساة عقولنا!

قال الكاتب إن الجدل المجتمعى فى مصر شىء مخجل للغاية، وبرهن الكاتب ذلك على أنه لا أحد يرد على رأيك برأى مخالف، ولا على اجتهادك الذى يتحمل الصواب أو الخطأ باجتهاد مضاد، ولكن قاموس الرد المعتاد الآن يقوم على السب والقذف والتجريح.

 

الوفد

وجدى زين الدين
 

وجدى زين الدين: لا تتجاهلوا الدور البريطانى

أوضح الكاتب أنه تحدث فى مقال سابق عن الابتزاز البريطانى ضد مصر، ليؤكد أن هناك نهجا غريبا تشارك فيه جماعة الإخوان الإرهابية فى محاولة لإنهاك الدولة المصرية، وأن بريطانيا صاحبة التاريخ الأسود فى استعمار الدول، وأن بريطانيا لا تزال تصر على احتضان جماعة الإخوان.

بهاء الدين أبوشقة
 

بهاء الدين أبو شقة: من أجل مصلحة الوطن

أشار الكاتب إلى أن البرلمان الحالى الذى اختاره الشعب جاء بإرادة حرة ونزيهة أذهلت العالم كله، ولم يشهد أى عملية تزوير، وهو ما يؤكد أن مصر بدأت بعد ثورة 30 يونيو مرحلة سياسية جديدة نحو بناء الدولة الجديدة المدنية الحديثة، القائمة بإرادة ورغبة المصريين.

مجدى سرحان
 

مجدى سرحان: الإخوان المتآمرون

تطرق الكاتب إلى علاقة تنظيم الإخوان الإرهابى بمحور الشر الإيرانى-القطرى-التركى، تعكس الطبيعة التآمرية والانتهازية للتنظيم، ليؤكد الكاتب أن هناك لقاءات عديدة تتم بين تنظيم الإخوان وقيادات شيعية إيرانية، وكذلك علاقة قطر بالإخوان، وحزب العدالة والتنمية التركى.

عباس-الطرابيلى
 

عباس الطرابيلى: خردة السكة الحديد

تحدث الكاتب عن خطوط السكة الحديد المصرية، مؤكدا بأنها ليس سكة حديد ولكن "خردة"، معللاً ذلك بحادث قطارى الإسكندرية الذى وقع أول أمس، وأن القطارين عبارة عن خردة وليست قطارات يستقلها مواطنون.

 

اليوم السابع

أكرم القصاص
 

أكرم القصاص: السيمافور والوزير.. الحاضر الغائب فى أزمة القطارات

تناول الكاتب حادث قطارى الإسكندرية، مؤكدا أنه فى كل حادث قطار يتم توجيه الاتهامات لعامل التحويلة أو السيمافور، والسائق، وهناك من يبدأ المزاد بالدعوة لإقالة الوزير، فقد تم تغيير الكثير من الوزراء ولم يحدث شىء، وتقدم الحكومة وعودا وتخصص أمولا ثم ننسى الحكاية.

دندراوى الهوارى
 

دندراوى الهوارى: الرقص على جثث ضحايا حادث تصادم قطارى الإسكندرية بـ"سيجارة حشيش"

تحدث الكاتب عن الذين يحاولون توظيف حادث تصادم قطارى الإسكندرية لمصالحهم الشخصية، وأشار إلى أن هؤلاء الأشخاص يطفون على سطح الأحداث مع كل مصيبة سواء استشهاد ضباط جيش أو شرطة أو تصادم قطار أو غرق سفينة، أو انتصار يحققه فريق كروى أجنبى ضد نظيره المصرى ليتشفوا ويمرحوا، كما أوضح أن السائقين الذى ظهروا فى فيديو يدخنون "سيجارة حشيش" فى أحد القطارات نتيجة التدهور الذى ضرب قطارات وخطوط السكة الحديد طوال العقود الماضية، لذا تحتاج مشاكل السكة الحديد إلى تدخل جراحى لبتر الأعضاء الفاسدة والمفسدة والمسئولة عن حياة الناس وليس بإقالة وزير أو رئيس هيئة.

كرم-جبر

كرم جبر: مصر لم تلوث يديها بدماء الشعب السورى

تطرق الكاتب فى مقاله عن دور مصر فى الأزمة السورية، والتى لم تكن ضد بشار أو معه، ولكن مع الشعب السورى وجيشه الصامد، والذى لولاه لاختفت سوريا من على الخريطة، لاموا مصر لرفضها التصويت على قرارات مجلس الأمن، والآن ادركوا أنها امتنعت حتى لا تزيد معاناة الشعب السورى، كما أن مصر عارضت أن يلقى بشار مصير صدام حسين.





لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة