الأحد، 20 أغسطس 2017 04:22 ص
خالد صلاح

ماذا قالت الصحف العالمية اليوم؟.. ارتفاع شعبية ترامب بعد تهديداته لكوريا الشمالية.. روبرت مولر يسعى لمقابلة مسئولى البيت الأبيض فى قضية روسيا.. ونواب البرلمان البريطانى يدعون الجامعات لوقف قبول الهدايا من قطر

الأحد، 13 أغسطس 2017 02:32 م
ماذا قالت الصحف العالمية اليوم؟.. ارتفاع شعبية ترامب بعد تهديداته لكوريا الشمالية.. روبرت مولر يسعى لمقابلة مسئولى البيت الأبيض فى قضية روسيا.. ونواب البرلمان البريطانى يدعون الجامعات لوقف قبول الهدايا من قطر الرئيس الأمريكى دونالد ترامب والبرلمان البريطانى

كتبت ريم عبد الحميد – رباب فتحى – فاطمة شوقى – إسراء أحمد فؤاد

تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم الأحد، عددا من القضايا أبرزها ارتفاع شعبية ترامب بعد تهديده لكوريا الشمالية ومطالبة نواب بالبرلمان البريطانى لوقف تمويل قطر بالجامعات.

 

واهتمت الصحف الأمريكية، بأعمال العنف الدموى التى شهدتها مدينة شارلوتسفيل بولاية فرجينيا بعد مسيرة من القوميين البيض واجهتها احتجاجات مضادة، مما أدى إلى مصرع ثلاث أشخاص على الأقل وإصابة آخرين.

 

وقالت صحيفة "واشنطن بوست"، إن الشرطة تعرضت لانتقادات بسبب أدائها الضعيف فى الفصل بين الطرفين، ونقلت عن شهود عيان قولهم إن أسوأ ما فى الأمر أن أشخاصا أصيبوا بينما كانت تقف الشرطة بجوارهم ولن تفعل شىء.

 

وأوضحت الصحيفة أن الشرطة لم تتدخل إلا بعد فترة من بدء الاشتباكات، وعناصر الشرطة وقفت لمراقبة الاشتابكات ثم تدخلت فى النهاية.

 

من ناحية أخرى، قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، إن المدعى الخاص المشرف على تحقيقات التدخل الروسى فى الانتخابات الأمريكية روبرت مولر يجرى محادثات مع الجناج الغربى بالبيت الأبيض بشأن إجراء مقابلات مع كبار مسئولى الإدارة السابقين والحاليين، ومن بينهم رئيس الموظفين السابق الذى تمت الإطاحة به مؤخرا رينيس بريبوس.

 

وبحسب ما أفاد أشخاص مطلعون على الأمر، فقد سأل مولر، وهو مدير سابق للإف بى أى، البيت الأبيض عن اجتماعات محددة ومن يحضرها وما إذا كان هناك أى ملاحظات أو نصوص أو وثائق عنها. ومن بين الأمور التى يريد مولر سؤال المسئولين عنها، قرار الرئيس دونالد ترامب فى مايو الماضى بإقالة مدير الإف بى أى السابق جيمس كومى.

 

وفى سياق آخر، قالت مجلة "نيوزويك"، إن الرئيس دونالد ترامب شهد ارتفاعا فى معدلات شعبيته عقب خطابه القوى ضد كوريا الشمالية فى الأيام الماضية. وكان ترامب قد حذر رئيس كوريا الشمالية كيم كونج أون، وقال إن بيونج يانج ستواجه النار والغضب بشكل لم يشهده العالم من قبل لو واصلت تهديداتها ضد الولايات المتحدة أو جزيرة جوام الأمريكية. ومنذ تلك التصريحات ارتفعت معدلات شعبية ترامب ست نقاط ، بحسب تقارير راسموسين لتتبع شعبية الرئيس.

 

ووفقا لنتائج الاستطلاع التى نشرت يوم الجمعة، فأن 53% من الناخبين لا يزالوا لا يوافقون على أداء ترامب، إلا أن تأييد أدائه ارتفع إلى 45% مقارنة بنسبة 39% قبل أسبوع. فى حين أن 29% من الناخبين يريدون بقوة أداء الرئيس فى منصبه، قال 44% إنهم لا يوافقون بشدة.

 

ومع موقف ترامب من كوريا الشمالية، اتفقت أغلبية قوية 74% من الناخبين مع الرئيس على أن بيونج يانج قد أصبحت مصلحة أمن قومى حيوية بشكل متزايد، واختلف مع ذلك 16% فقط. وقبل شهر، اعتقد 45% من الناخبين أن الولايات المتحدة ينبغى أن تقوم بعمل عسكرى لمواجهة برنامج الأسلحة النووية لكوريا الشمالية.

 

الصحف البريطانية:

قالت صحيفة "صنداى تليجراف" البريطانية، إن نواب فى البرلمان البريطانى دعوا الجامعات البريطانية للتوقف عن قبول هدايا من الديكتاتوريات من بينها قطر، موضحة أن هذا المطلب يأتى فى أعقاب تحقيق نشرته الصحيفة عن الهدايا المقدمة للجامعات من أنظمة تسلطية فى الشرق الأوسط.

 

وأوضحت الصحيفة أن النواب دعوا إلى إخضاع الجامعات للقوانين التى تطبق على الأحزاب السياسية لمنع سعى قوى خارجية "لشراء" نفوذ فى قلب مؤسسات التعليم العالى البريطانية.

 

وأشارت "صنداى تليجراف"، أن مئات الملايين من الجنيهات الإسترلينية يتم ضخها إلى الجامعات البريطانية عادة لتأسيس مراكز دراسات إسلامية أو عن الشرق الأوسط، موضحة أن هذه التمويلات تأتى من قطر ودول أخرى فى المنطقة.

 

وتضيف الصحيفة أن تبرعا بقيمة 3 ملايين جنيه إسترلينى قدم إلى جامعة أكسفورد من صندوق التنمية القطرى لتمويل منحة دراسية تحمل اسم رئيسة الوزراء السابقة مارجريت تاتشر فى كلية سمرفيل التى درست فيها.

 

وينقل التقرير عن السير برنارد انجهام، السكرتير الصحفى السابق للبارونة تاتشر قوله إنه أمر مثير للغضب أن يقبل تبرع من دولة "تشجع الإرهاب".

 

وقال فى تصريحات لصحيفة "صنداى تليجراف": "يبدو لى أمر غاية فى الغرابة، فالجامعة نفسها التى حرمتها درجة فخرية تسمى منحة دراسية باسمها لكنها ممولة من دولة ترعى الإرهاب".

 

وأضاف "أنا حقا أتساءل ماذا يحدث. وهل هناك أى مبادئ لا تزال موجودة؟ "

 

الصحف الإسبانية والإيطالية: قتل إيطالى لمصرى بمرسى علم سبب جديد لعودة سفير روما لمصر

أبرزت الصحف الإيطالية والإسبانية عدد من الموضوعات، أهمها عودة السفير الإيطالى للقاهرة، والبيض الملوث فى إسبانيا.

 

وسلطت صحيفة "كورييرى ديلا سيرا" الإيطالية، الضوء على إلقاء القبض على سائح إيطالى قتل مدير فندق بالبحر الأحمر بعد مشاجرة كبيرة، وقالت إن هذا الحادث سبب آخر لإعادة سفير روما إلى مصر.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن الحكومة الإيطالية، قالت إنها تتابع قضية مقتل السائح الإيطالى ليوناردو إيفان باسكال لمصرى، وقالت إن فى حال وجود السفير الإيطالى بمصر لكانت عملية التواصل بين إيطاليا ومصر أصبح أسهل بكثير من ذلك.

 

وأوضحت الصحيفة أن مهندس مصرى مشرف بإحدى القرى السياحية تحت الإنشاء بمدينة مرسى علم جنوب البحر الأحمر لقى مصرعه على يد سائح إيطالى الجنسية بعد التعدى عليه بالضرب المبرح، وتم إلقاء القبض عليه، ونقل جثمان المجنى عليه لمشرحة أحد مستشفيات مرسى علم، وتم حبس السائح لمدة أربعة أيام على ذمة التحقيقات.

 

وتبين من التحقيقات الأولية، أن المتهم نزيل بالفندق وأن مدير الفندق المجنى عليه منع السائح الإيطالى من نزول البحر بعد الموعد المحدد من الأجهزة الأمنية فتعدى السائح الإيطالى بالضرب المبرح على المجنى عليه، ما تسبب فى مصرعه.

 

وقالت صحيفة "20 مينوتوس" الإسبانية، إنه بعدما كشفت السلطات الإسبانية لتلوث 20 طنا من البيض السائل بمبيد فيبرونيل، والذى يعتبر أول ظهور للبيض الملوث فى إسبانيا، نفت الوكالة الإسبانية لشئون المستهلك المسئولة عن سلامة الأغذية والتغذية تحت إشراف وزارة الصحة هذه التصريحات، وأكد أن "إسبانيا لا تزال لا تتأثر بالبيض الملوث".

 

ارتفاع نسبة انتشار الإيدز فى إيران عبر العلاقات الجنسية

أعلنت مدير مكافحة مرض الإيدز فى وزارة الصحة الإيرانية، بارفين أفسر كازرونى، عن ارتفاع انتشار مرض الإيذر فى إيران عبر العلاقات الجنسية.

 

وبحسب صيحفة افتاب يزد، كشفت المسئولة الإيرانية عن إحصاءات رسمية للمرضى المصابين بالإيدز داخل إيران، والذى بلغت 66 ألف 359 شخص، ويشكل الرجال بينهم نسبه 84% ، والنساء 12%،  وقالت إن 53% من هذا العدد بين السنوات العمرية 21 إلى 35 سنة.

 

وقالت مدير مكافحة مرض الإيدز فى وزارة الصحة الإيرانية، إن 3.6% من هؤلاء المصابين تم انتقال المرض لهم عن طريق الحقن الملوثة، وعبر الاستخدام المتعدد للحقن فى حالات الإدمان، مشيرة إلى أن 3.19%  تم إصابتهم عبر العلاقات الجنسية، و5.1% تم نقل المرض من الأم المصابة إلى الجنين.





لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة