خالد صلاح

لأول مرة.. وثائق تأمين طبى شامل لكل حاج أثناء الرحلة المقدسة.. وثيقة تأمين مدفوعة الأجر للعلاج مجانا بكافة المستشفيات السعودية.. استغلال الخدمة من خلال الرقم التأمينى.. اللجنة العليا: الدولة تقدمها حماية للحجاج

الأحد، 13 أغسطس 2017 05:30 م
لأول مرة.. وثائق تأمين طبى شامل لكل حاج أثناء الرحلة المقدسة.. وثيقة تأمين مدفوعة الأجر للعلاج مجانا بكافة المستشفيات السعودية.. استغلال الخدمة من خلال الرقم التأمينى.. اللجنة العليا: الدولة تقدمها حماية للحجاج استعدادات الدولة لحج بيت الله الحرام


كتب تامر إسماعيل

فى الوقت الذى ينشغل فيه أفراد بعثة الحج المصرية من المواطنين وذويهم بالطريقة التى سيواصلون بها متابعة حالتهم الصحية وخاصة أصحاب الأمراض المزمنة، ومع انطلاق أولى رحلات الحج هذا العام، بفوج بعثة حج وزارة الداخلية، الأربعاء الماضى، ومتابعتها بأولى رحلات بعثة الحج السياحى والتى تضم 36 ألف حاج هذا الأسبوع، أعلنت اللجنة العليا للحج السياحى المشكلة من قيادات الوزارة وعدد من أصحاب الشركات عن استحداث نظام جديد للرعاية الطبية والصحية لأفراد بعثة الحج هذا العام تيسيرا عليهم.
 
 

الوثائق الطبية إجراء جديد لمراعاة البعد الإنسانى

وأوضحت إيمان سامى عضو اللجنة العليا للحج ورئيس لجنة السياحة الدينية، أنه تم التعاقد مع شركة تأمين لتقديم الرعاية الصحية لكافة الحجاج بالأراضى المقدسة، بما فى ذلك تقديم العلاج وخدمات المراكز الطبية أثناء فترة الحج.
 
 
وأكدت "سامى" فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، على أن تلك الوثائق ستصدر لكل حاج باسمه، وأنهم سيستلمها فور وصوله الأراضى المقدسة لاستخدامها، مضيفة أن هذا الإجراء جاء مراعاة للبعد الإنسانى لإدراك الشركات معاناة عدد كبير من الحجاج من بعض الأمراض، التى تحتاج لرعاية دائمة، حتى يأدوا مناسك الحج بصورة آمنة وفى رعاية صحية كاملة.
 
 
وأشارت رئيس لجنة السياحة الدينية بغرفة شركات السياحة، إلى أنه سيتم إبلاغ الحجاج بأرقام الطوارىء الخاصة بمراكز العلاج الطبى بكل من السعودية ومدينة العقبة الأردنية للتواصل على مدى الساعة مع حجاج القطاع السياحى. 
 
 

الوثائق مدفوعة والعلاج مجانى دون تحمل الحجاج أى تكاليف

ومن جانبه قال باسل السيسى عضو لجنة السياحة الدينية، إن تلك الوثائق جاءت تلبية من الدولة لاحتياجات الحجاج المصريين لتلافى كافة النقائص ببعثات الحاج الماضية، مشيرا إلى أن تلك الوثائق التأمينية لن يتحمل منها الحجيج أى تكاليف، موضحًا أن تم تحصيل رسومها من رسوم شركات السياحة التى تحصلها الوزارة.
 
 
وأضاف السيسى، لـ"اليوم السابع"، أن التعامل بتلك الوثائق سيكون من خلال الرقم التأمين الذى سيصل عليه الحاج وبكافة المستشفيات بالمملكة العربية السعودية للحصول على أى خدمة علاجية للحجاج المصريين، وتقديم الرعاية العاجلة لهم أثناء تأدية مناسك، مشيرًا إلى أنه يتم تجريب ذلك النظام هذا العام ومتابعة مدى قدرته على تلبية رغبات واحتياجات الحجاج المصريين، ودراسة مدى فاعليته، مطالبا الحجاج باستغلال تلك الوثيقة وقت الحاجة، خاصة ان السلطات السعودية وعدت بتقديم كل الدعم لأفراد البعثة المصرية، وأنها تسخر كافة المستشفيات المحيطة بأماكن مناسك الحج لخدمة حجاج بيت الله الحرام.
 
 
يأتى ذلك فى الوقت تسخر فيه وزارة الصحة المصرية إضافة إلى تلك الوثيقة، العديد من الخدمات الطبية من خلال البعثة الطبية المشاركة بالحج هذا العام والتى تضم 300 طبيب، و15 طنًا من الأدوية التى تخدم حالات الأمراض المزمنة مثل مرضى ضغط الدم والسكر والغسيل الكلوى.
 
 

14 ألف وجبة صحية لحجاج البر للوقاية من أمراض تلوث الطعام

واستكمالا للرعاية الطبية بالوقاية من أى أمراض قد تنتج عن تلوث الطعام، قررت غرفة شركات السياحة تخصيص 14 ألف وجبة غذائية يتم تقديمها إلى حجاج البر كهدية رمزية للحجاج فى هذا المستوى الذى يضم أغلبه حجاج بسطاء، وهى تعد سابقة أيضا أولى من نوعھا وتأتي لمراعاة البعد الاجتماعى وتخفیفاً لمشقة السفر عليهم.
 
 
وتتضمن الوجبة میاه وعصائر ومواد غذائیة تحتوى على أملاح وسكریات تعین الحجاج على مشقة السفر وستوزعها الغرفة بالمملكة الأردنیة الھاشمیة بمدینة العقبة بالتعاون مع القنصلیة المصریة والتنسیق مع السلطات الأردنیة من خلال بعثة العبرية وبعثة وزارة السياحة هناك.




التعليقات 0

عدد الردود 0

بواسطة:

محمود

للعلم!!!!!!!

السعوديه تقدم كافه الرعايه الصحيه للحجاج مجانا وبدون اى مقابل مادى ولكل حجاج العالم ووصلت الرعايه لدرجه عمليات قلب مفتوح ومن ذهب هناك يدرك ذلك جيدا

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة