الأحد، 20 أغسطس 2017 11:44 ص
خالد صلاح

"قائد بلا عيون".. ابتكار جديد يساعد المكفوفين على رؤية الطريق

الأحد، 13 أغسطس 2017 09:00 ص
"قائد بلا عيون".. ابتكار جديد يساعد المكفوفين على رؤية الطريق اختراع النظارة للكفيف

كتبت أميرة شحاتة

تتجسد المسئولية عند حركة المكفوف فى الطريق من مكان لآخر، فدائما ما يحتاج لمساعد له يرى العالم من خلاله حتى يتمكن من الحركة دون أى إصابات، ومن هذه الفكرة انطلقت يمن محمد صلاح، الطالبة بالصف الثالث الثانوى بمدرسة أم المؤمنين الثانوية بنات بالفيوم، حيث ابتكرت اختراعا تحت اسم "قائد بلا عيون" يساعد المكفوفين دون مرافق فى الطريق ويساعدهم على رؤية العالم وقيادة الوضع بالكامل بدون حاجة لأى شخص. 
 
قالت المخترعة يمن، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، إن الابتكار عبارة عن نظارة بها ذبذبات والتراسونيك تعرف الشخص الذى يرتديها أنه يواجه عقبات فى طريقه وكذلك مزودة بكاميرا ترى المكان وتخبر المكفوف بالصوت وكذلك تعرفه الشارع الذى يسير فيه والتفاصيل التى تحيط به من محال وسيارات وأعمدة نور وغيرها وكذلك الاتجاهات المختلفة التى يجب عليه اتباعها.
 
صاحبة اختراع المكفوفين
صاحبة اختراع المكفوفين
 
وأوضحت يمن، أن هناك خاصية أخرى للجهاز الذى يتحدث عن طريق تطبيق بسيط، وهو أنه أيضا يوصف ويدل الكفيف عن طريق الذهاب لأى مكان يريد الانتقال له ولا يعلم كيفية التوجه، فتوجد فيه خاصية لا تعتمد على الـ"GPS" لأنه لا يتعرف على بعض الأماكن بدقة ولكن تطبيق يعلم كل تفصيلة عن البلد الذى يعيش فيه الكفيف، مضيفة أن النظارة مزودة أيضا بجهاز استشعار يصدر صوت إنذار وكاميرا مع جهاز تتبع لحركات الكفيف حتى يطمئن عليه أهله وهم فى مكان مختلف عنه ويروا ما يمر به للتدخل عند أى مشكلة.
 
وعبرت يمن عن سعادتها للمشاركة بهذا الابتكار فى عدد من المسابقات مثل انتل ايسف ومصر تخترع وهرم الإبداع وغيرها من المسابقات العلمية المهمة وتأمل تحويل هذا الابتكار لحقيقة وتبنيه من جانب المهتمين بالأجيال الصغيرة ذات العقول الخلاقة.
 




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة