خالد صلاح

خريطة حجز أضاحى العيد البلدية بالرقم القومى.. "الزراعة" تحدد 7 منافذ و34 منطقة للاستلام.. الدفع بـ41 ألف عجل بـ50 جنيهًا للكيلو و7 آلاف رأس أغنام بـ60 جنيهًا.. وتشديد الرقابة على الأسواق وإلغاء إجازة البيطريين

الأحد، 13 أغسطس 2017 07:00 ص
خريطة حجز أضاحى العيد البلدية بالرقم القومى.. "الزراعة" تحدد 7 منافذ و34 منطقة للاستلام.. الدفع بـ41 ألف عجل بـ50 جنيهًا للكيلو و7 آلاف رأس أغنام بـ60 جنيهًا.. وتشديد الرقابة على الأسواق وإلغاء إجازة البيطريين الدكتور عبد المنعم البنا وزير الزراعة


كتب عز النوبى

بدأت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، ممثلة فى 7 قطاعات فتح باب حجز أضاحى العيد البلدية من إنتاج الوزارة، للمساهمة فى السيطرة على الأسعار وضبط الأسواق، ومواجهة مافيا اللحوم وجشع التجار، بأسعار مخفضة مقارنة بالأسواق الأخرى، لرفع العبء عن كاهل المواطنين، وإعلان حالة الطوارئ بمديريات الطب البيطرى، و480 مجزرًا حكوميًا وخاصًا، وإلغاء الراحات والإجازات للأطباء البيطريين والعاملين فى مزارع الإنتاج الحيوانى، وتشديد وتكثيف عمليات الرقابة على أسواق بيع وتداول اللحوم ومحلات الجزارة.

 

وكشف تقرير لوزارة الزراعة، الذى حصل لـ"اليوم السابع" على نسخه منه، أن من أهم شروط شراء أضاحى العيد التى أعلنت عنها وزارة الزراعة، أن يحضر المواطن ببطاقته الشخصية لعدم استغلال الجزارين للمنافذ، ولا يمكن لأى مواطن شراء أكثر من رأس واحدة سواء من العجول أو الأغنام، إذ تتراوح أوزان العجول ما بين 350 كيلو إلى 450، وبداية بـ10 آلاف جنيه للعجول، و2000 جنيه للأغنام، ومتاحة لجميع المواطنين بمختلف المحافظات بأسعار مخفضة عن مثيلاتها بالأسواق الأخرى.

 

وأشار تقرير وزارة الزراعة، إلى حجز الأضاحى صباح اليوم الأحد من خلال 7 قطاعات لحجز الأضحية، و34 مكانًا للاستلام بمختلف المحافظات، منها مزراع قطاع الإنتاج بمركز البحوث الزراعية لبيع العجول البقرى والجاموسى البلدى، على أن يكون الاستلام من مزرعة الشعير بمحافظة القليوبية، ومزرعة مشتل قها بالقليوبية، ومزراع كفر الشيخ، ومزرعة مشتل كفر حمام الشرقية، ومزرعة جزيرة شندويل سوهاج، ومزرعة البوصيلى البحيرة، وحجز أغنام التسمين من مزرعة طامية الفيوم، ومزرعة المطاعنة بقنا.

 

وقال التقرير، إن المنفذ الثانى لحجز أضاحى العيد هو الإدارة المركزية للمحطات بمركز البحوث الزراعية، والاستلام من محطة بحوث بهتيم القليوبية، ومحطة بحوث القناطر، ومحطة بحوث الإسماعيلية، ومحطة بحوث مالوى، ومحطة بحوث سدس، ومحطة بحوث جنوب الوادى، ومحطة بحوث الوادى الجديد، ومحطة بحوث جزيرة الشعير القناطر، ومزرعة دوار القرضا كفر الشيخ، ومشروع النظم الزراعية شرق الإسماعيلية.

 

وأكد التقرير، أن حجز الأضحية من المركز الاقليمى للاغذية والاعلاف بمركز البحوث الزراعية، والاستلام على حسب الاماكن التى يتم تحديدها من المزراع القريبة، وحجز الأضاحى المطروحة من معهد بحوث الانتاج الحيوانى، الابقار من خلال محطات "سخا– السرو– سدس"، وحجز الأغنام والماعز من خلال محطات: ملوى، وسدس، ومحلة موسى، والقرضا، والنوبارية.

 

وأوضح التقرير، أن حجز الأضحية من الهيئة العامة للإصلاح الزراعى، من مقر الجمعية، والاستلام من مديريات الإصلاح الزراعى بالمنوفية، والفيوم، والشرقية، وحجز الأضاحى من الإدارة المركزية للتعاون الزراعى، والاستلام من جميع الجمعيات التعاونية للثروة الحيوانية، وحجز الأضاحى من الجمعية التعاونية العامة للإصلاح الزراعى، ويكون استلام الأضحية من جميع الجمعيات التعاونية للثروة الحيوانية.

 

وكشف تقرير وزارة الزراعة، الدفع بـ14 ألف و900 رأس من عجول الجاموس البلدية بسعر 50 جنيهًا للكيلو، و26 ألفًا و799 رأسًا من العجول البقرية البلدية بسعر 55 جنيهًا للكيلو، و7 آلاف و747 رأس من الأغنام والماعز بسعر 60 جنيهًا للكيلو، وجميعها بلدية من إنتاج الوزارة بالمحافظات المختلفة، بأسعار مخفضة مقارنة بالأسواق الأخرى، لرفع العبء عن كاهل المواطنين.

 

وقال التقرير إن إجمالى عدد رؤوس العجول الحية التى حصلت على الموافقة باستيرادها من الخارج ووصلت بالفعل إلى المحاجر البيطرية بغرض الذبيح الفورى تحت إشراف الهيئة العامة للخدمات البيطرية؛ بلغ حوالى 14 ألفًا و414 رأسًا، فضلاً عن 13 ألفًا و567 رأسًا من العجول المستوردة بغرض التسمين جاهزة للذبيح خلال العيد.

 

فيما شدد الدكتور عبد المنعم البنا، وزير الزراعة، على ضرورة إحكام عمليات الرقابة والمتابعة على جميع منافذ البيع، لضمان عدم التلاعب، والتأكد من البيع بالأسعار المعلنة وللمواطنين وليس للتجار وإلغاء الإجازات للأطباء البيطريين والعاملين فى مزارع الإنتاج الحيوانى وتقديم التسهيلات اللازمة لحجز الأضاحى قبل العيد، وتشديد وتكثيف عمليات الرقابة على أسواق بيع وتداول اللحوم ومحال الجزارة والفنادق والمطاعم والنوادى والأسواق والشوادر التى تعرض وبيع اللحوم وضبط أية مخالفات فى عمليات التداول.

 

وقالت الدكتورة منى محرز، نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والداجنة والسمكية، فى تصريحاتٍ لـ"اليوم السابع"، إنه تم إعلان حالة الطوارئ بمديريات الطب البيطرى بالمحافظات، وتشديد الرقابة البيطرية على جميع المجازر مع اقتراب عيد الأضحى، ورفع درجة الاستعداد القصوى وإلغاء الراحات والإجازات لأطباء المجازر وتدعيمهم بأطباء من الإدارات المختلفة لمواجهة زيادة وكثافة المذبوحات فى فترة ما قبل العيد، وتكليفات للخدمات البيطرية، بتوفير احتياجات المجازر من أدوات النظافة للحفاظ على سلامة اللحوم، وتوفير وتأمين الأختام والمادة الملونة المستخدمة لختم المذبوحات، والتنسيق بين مديرية الطب البيطرى والجهات الأمنية بالمحافظة لتأمين أعمال المجازر.

 

الدكتور إبراهيم محروس، رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية، أكد فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، شن حملات بيطرية مكثفة حاليا على محلات عرض وبيع اللحوم الطازجة والمجمدة والأسماك، للتأكد من صلاحيتها للاستهلاك الآدمى، وتحرير المحاضر حال ثبوت عدم صلاحيتها، قبل بيعها للمواطنين، بالتنسيق مع المحليات وجهاز الشرطة والصحة والتموين، مؤكدا إن الحملات تشمل الأسواق المفتوحة ومحلات الجزارة لضبط المخالفين، ومتابعة تداول المنتجات الحيوانية بالأسواق، لضمان سلامتها للاستهلاك الآدمى، ومتابعة الثلاجات وأماكن عرض وتداول المنتجات الغذائية ذات الأصل الحيوانى.





التعليقات 0

عدد الردود 0

بواسطة:

الملحد

الأبرياء

القلب يتقطع من أجل هذه الحيوانات التي لا ذنب عظيم ارتكبته وهل هذه الذبيحة تكفر عن زنوبك

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة