خالد صلاح

الدول الداعية لمكافحة الإرهاب: لن نعاقب الشركات الأمريكية التى تعمل مع الدوحة

الأحد، 13 أغسطس 2017 02:16 م
الدول الداعية لمكافحة الإرهاب: لن نعاقب الشركات الأمريكية التى تعمل مع الدوحة وزراء خارجية الدول الأربع الداعية لمكافحة الإرهاب


رويترز

 قالت أربعة مصادر مطلعة إن الدول العربية الأربع الداعية لمكافحة الإرهاب الممول من قطر التى فرضت عقوبات على قطر قد أبلغت الولايات المتحدة أنها لن تعاقب الشركات الأمريكية العاملة معها التى تعمل مع الدوحة أيضا.

تتوخى الشركات الأجنبية الحذر على نحو متزايد فى معاملاتها عبر الحدود بفعل بواعث القلق من أن تمسها تداعيات أكبر أزمة دبلوماسية فى المنطقة منذ سنوات.

وبعثت مصروالسعودية والإمارات العربية المتحدة والبحرين خطابا إلى وزير الخارجية الأمريكى ريكس تيلرسون فى يوليو تطمئنه فيه بأن الشركات الأمريكية لن تتعرض لعقوبات من جراء المقاطعة وذلك حسبما أفادت مصادر مطلعة على الرسالة.

وأبلغت بعثة الاتحاد الأوروبى إلى الإمارات رويترز أن الاتحاد تلقى "تطمينات شفهية... رسمية" مماثلة من الإمارات.

ووفقا لمصدر اطلع على الخطاب فقد قالت الدول الأربع فى رسالتها إنها تثمن علاقاتها مع الشركات الأمريكية وتنوى المحافظة عليها وإن تلك العلاقات لن تتأثر بالمقاطعة.

وأحجمت السفارة الأمريكية فى أبوظبى عن التعليق. ولم ترد الدول العربية الأربع حتى الآن على أسئلة من رويترز بشأن الخطاب.

كان تيلرسون قام بزيارة استمرت أربعة أيام إلى المنطقة فى يوليو حيث التقى بطرفى النزاع وقدم مقترحات لإنهاء الأزمة.

كانت الدول الأربع قطعت علاقاتها الدبلوماسية وخطوط النقل مع قطر فى الخامس من يونيو وعلقت مسارات النقل الجوى والشحن البحرى مع أكبر بلد مصدر للغاز الطبيعى المسال فى العالم والذى يستضيف على أراضيه أكبر قاعدة أمريكية فى المنطقة. 





لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة