السبت، 19 أغسطس 2017 09:10 ص
خالد صلاح

إیران: ارتفاع نسبة انتشار مرض الإيدز من خلال العلاقات الجنسية

الأحد، 13 أغسطس 2017 02:51 م
إیران: ارتفاع نسبة انتشار مرض الإيدز من خلال العلاقات الجنسية مريض إيدز - صورة أرشيفية

كتبت إسراء أحمد فؤاد

أعلنت مدير مكافحة مرض الإيدز فى وزارة الصحة الإيرانية، بارفين أفسر كازرونى، عن ارتفاع انتشار مرض نقص المناعة (الإيذر) فى إيران عبر العلاقات الجنسية.

 

وبحسب مقابلة لكازرونى فى وكالة إيلنا، كشفت المسئولة الإيرانية عن إحصاءات رسمية للمرضى المصابين بالإيدز داخل إيران، والتى بلغت 66 ألف 359 شخصا، يشكل الرجال بينهم نسبه 84%، والنساء 12%، وقالت إن 53% من هذا العدد يقع بين السنوات العمرية 21 إلى 35 سنة.

 

وقالت مدير مكافحة مرض الإيدز في وزارة الصحة الإيرانية، إن 3.6% من هؤلاء المصابين تم انتقال المرض لهم عن طريق الحقن الملوثة، وعبر الاستخدام المتعدد للحقن فى حالات الإدمان وتعاطى المخدرات، مشيرة إلى أن 3.19% انتقل لهم العدوى من خلال العلاقات الجنسية، و5.1% انتقل المرض من الأم المصابة إلى الجنين، وأن 7% عبر الدم الملوث.

 

وكشفت المسئولة عن أن مرض نقص المناعة يرتفع بين النساء، مشيرة إلى أن 60% من المصابين بهذه العدوى لا يعلمون إصابتهم، وقالت إن الأشهر الأولى من هذا العام (السنة الشمسية فى إيران تبدأ 21 مارس) كشفت أن نسبة الإصابة  بين السيدات وصلت 30% والرجال 70%.

 

 





لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة