خالد صلاح

خارج الإطار التأديبي..

"أبوحامد" ينهى مشروع قانون لتوسيع حالات الفصل تشمل الانضمام لجماعات إرهابية

الأحد، 13 أغسطس 2017 05:00 ص
"أبوحامد" ينهى مشروع قانون لتوسيع حالات الفصل تشمل الانضمام لجماعات إرهابية محمد أبو حامد عضو مجلس النواب


كتبت: سمر سلامة

قال النائب محمد أبوحامد ، وكيل لجنة التضامن الاجتماعى والأسرة والأشخاص ذوى الإعاقة، إنه انتهى من إعداد مشروع قانون يعد تطويرا لقانون رقم 10 لسنة 1972 بشأن فصل بغير الطريق التأديبى، مشيرا إلى أن المشروع الجديد عمل على توسيع حالات الفصل خاصة أن الأوضاع الحالية تعد أكثر خطورة وصعوبة من السابق. 

وأضاف "أبوحامد " في تصريح لـ "اليوم السابع"، أن المشروع عدد حوالى 17 حالة تتيح للسلطة التنفيذية الفصل بغير الطريق التأديبى لأسباب منها الإضرار وتعطيل مصالح المواطنين أو الإضرار بالأمن القومى المصري ومن بين هذه الحالات الإنتماء إلى جماعة إرهابية، مشيرا إلى وجود حكم قضائي باعتبار جماعة الإخوان جماعة إرهابية وبالتالى سيتم تطبيق القانون عليها، وذلك بما يتفق مع التحديات التى تمثل خطورة على الدولة المصرية. 

وأكد وكيل لجنة التضامن أن القانون  حال تطبيقه سيعطى للدولة أداة تشريعية تجيز الفصل بغير الطريق التأديبي لكل من ارتكب إهمالا جسيما يضر بمصالح مصر الاقتصادية والاجتماعية والثقافية أويشكل تهديدا للأمن القومى المصري، أو تعمج تسريب معلومات خاصة.

وشدد على أن التعديلات ستتوافق مع دستور 2014 والاتفاقات والمعاهدات التى وقعت عليها مصر، لافتا إلى وجود إجراءات قانونية وقضائية للحكم على أى شخص بالانتماء إلى جماعة إرهابية.

وأوضح عضو مجلس النواب أن قانون 10 لسنة 1963 كان يعتبر الفصل بغير الطريق التأديبي من أعمال السيادة ، ولا يجوز الطعن عليه ، ومع إصدار دستور 71 تم تعديله ليتوافق مع الدستور ليكون من حق المواطن المتضرر اللجوء إلى القضاء للطعن على القرار، مشيرا إلى أن اعتبار انتماء أى شخص لجماعة إرهابية لا يكون إلا بحكم قضائي. 





لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة