خالد صلاح

فى ذكرى ميلادها.. تعرف على أشهر كاتبة الـ بيست سيلر فى الثلاثينيات

السبت، 12 أغسطس 2017 10:00 م
فى ذكرى ميلادها.. تعرف على أشهر كاتبة الـ بيست سيلر فى الثلاثينيات الكاتبة انيد مارى بليتون

كتب أحمد إبراهيم الشريف

فى 11 أغسطس 1897 ولدت الكاتبة الإنجليزية انيد مارى بليتون ورحلت فى 1968.
 كانت بليتون من أكثر الكاتبات مبيعا فيما يتعلق بكتب الأطفال منذ 1930، حيث باعت أكثر من 600 مليون نسخة، وترجمت إلى ما يقرب من 90 لغة.
 
كان "همسات الطفل"، كتابها الأول عبارة عن مجموعة من 24 صفحة من القصائد، ونشرت فى عام 1922، ومن أشهر كتبها المشاهير الخمس وسلسلة سر السبعة.
وعلى المستوى التجارى بدأ نجاحها الأول  مع رواياتها مغامرات كرسى الرغبات (1937) و الخشب المسحور (1939) وكانت تنتج أحيانا خمسين كتابا فى السنة، إضافة إلى فيضها الوافر من المساهمات فى المجلات والصحف. 
 
كتاباتها كانت غير مخططة وتنبع إلى حد كبير من عقلها اللاواعى، انها كتبت قصصها كما لو كانت الأحداث تتكشفت أمام عينيها، أدى الحجم الهائل لعملها والسرعة التى يتم إنتاجها له لشائعات أن بليتون يعمل لدها جيشا من الكتاب الأشباح.
 
أصبحت أعمال بليتون مثيرة للجدل على نحو متزايد بين نقاد الأدب والمعلمين وأولياء الأمور منذ سنة  1950 بسبب الطبيعة المفعمة بالتحدى المزعومة لكتاباتها وموضوعات الكتب الخاصة بها، وخاصة سلسلة نودى، وبعض المكتبات والمدارس منعت أعمالها، حتى أن بى بى سى رفضت بث أعمالها من 1930 حتى 1950 لأنها بنظرهم كانت تفتقر إلى الجدارة الأدبية. وقد انتقدت كتبها بأنها نخبوية، متحيزة جنسيا، وعنصرية، لكنها واصلت لتكون أفضل الكتب مبيعا منذ وفاتها فى عام 1968.




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة